الاتحاد

الرياضي

أحمد السليطي في حوار ساخن: أطالب بفحص DNAS لكشف التجنيس المستتر

حاوره في الدوحة-أسامة السويسي:

بمجرد ذكر اسمه يستعيد الوسط الكروي الخليجي تلك المساحة الكبيرة من الجدل التي كان يثيرها بتصريحاته النارية التي تشعل أجواء المنافسة في كواليس دورات كأس الخليج·· إنه أحمد السليطي المدير السابق للمنتخب القطري لكرة القدم الذي قاد كتبية العنابي على مدار أربع سنوات ونصف السنة شارك فيها في نسختين من كأس الخليج·
وقبل ساعات من انطلاق النسخة الثامنة عشرة لدورة كأس الخليج ''خليجي ''18 في أبوظبي التقى ''الاتحاد الرياضي'' السليطي بعدما تابع المباراة الودية بين المنتخبين العنابي والعماني في نادي قطر بالعاصمة القطرية الدوحة مساء أمس الأول، ولأن الحوار معه لا يحتاج إلى مقدمات فقد دخلنا في صلب الموضوع وفتحنا كل الملفات وتحدث السليطي بصراحته المعهودة في كل الاتجاهات ودار شريط الحوار الذي ننشره بالتزامن مع الزميلة الوطن القطرية وإليكم التفاصيل:

؟ كيف ستخدم العنابي في ''خليجي ''18 وأنت لست في موقع المسؤولية ؟·
أنا مع العنابي قلباً وقالباً وادعمه بكل ما لدي من خبرات وطاقات اختزنتها في نفسي وعلاقتي قوية جدا مع موسوفيتش الذي تربطني به علاقة صداقة منذ 15 عاما، وكذلك فهد الكواري الذي اعتبره بمثابة الاخ العزيز قبل أن أكون قائدا للعنابي عندما كنت اشرف على المنتخب ومن ثم فالعلاقة على اعلى مستوى ولن أتردد في تقديم كل ما لدي للعنابي الذي يستحق الدعم من الجميع وليس من السليطي فقط·
؟ كيف ترى فترة عملك مع العنابي الخالية من الحصاد؟·
أعتقد ان الفترة التي عملت فيها مع العنابي كانت كافية جدا فاربع سنوات ونصف السنة فترة كافية واذا كانت هناك ثمار قطفت أو نتائج تحققت فهو امر يعود الى الظروف التي مررنا بها في وقت كان فيه لا بد من التغيير والاحلال بوجوه جديدة ومن وجهة نظري كان التغيير منطقيا ويمثل اجراء طبيعيا والمثل يقول: ''لو دامت لغيرك ما وصلت إليك'' ولا تنسوا ان فهد كلاعب سابق افضل مني في الادارة الميدانية مع العنابي·
؟ هل تؤيد استمرار موسوفيتش مع العنابي؟
نعم طالما الامور تسير في الطريق الصحيح وأؤيد بقوة استمرار فهد الكواري وجمال الدين موسوفيتش·
؟ في رأيك ماذا ينقص الأبيض الإماراتي للصعود على منصة التتويج ؟·
حظوظ الابيض كبيرة هذه المرة لانه يمتلك الأرض والجمهور ويلعب في مجموعة اسهل نسبيا والاعلام القوي، بالاضافة الى لاعبين اكفاء ومدرب محترم هو الفرنسي برونو ميتسو·· ويجب ان يدرك الإعلام الإماراتي أنه مطالب بتدعيم الفريق بشكل لا يمثل عبئاً على الفريق لأن هذه البطولة تختلف بشكل كلي عن الدورات السابقة·
؟ ماذا عن منتخب الكويت؟·
انجازات الأزرق كانت قائمة على فرد واحد فقط وليس على مؤسسة وهو الشهيد فهد الأحمد رحمه الله، وبعد رحيله ورحيل نجله الشيخ أحمد الفهد باتت الرياضة الكويتية في ''خبر كان'' لأنها أصبحت تحت رحمة بعض القيادات الرياضية والاندية والاتحادات والاعلام·· وبات المنتخب الكويتي يدفع الفاتورة باهظة، وكل هذه العوامل انعكست على الدوري الكويتي والمسأله تبدأ من سن قوانين تدعم المنتخبات، وليس من المعقول ان تخصم درجات من لاعب دولي ويرسب في الجامعة لارتباطه الدولي أو قد يفصل عن عمله لسفره للخارج مع المنتخب، كل هذه الأمور من شأنها أن تقف حجر عثرة خلف تطور الكرة الكويتية، أضف إلى ذلك أن كل هذه المشكلات كانت تحل عن طريق تدخل شخصي، ولكنها الآن لا تحظى بأي دعم·
ضغوط المنصة
؟ بماذا تفسر ندرة ألقاب الأخضر بالرغم من تألقه على المستوى الدولي واحتفاظه بمقعد دائم في المونديال؟·
الفريق السعودي يذكرني بالمنتخب الكوري الجنوبي على الصعيد الآسيوي فهو يصعد للمونديال، ولكنه لم يحرز كأس آسيا منذ ما يقرب من ربع قرن·· وقد يكون ذلك بسبب العامل النفسي، فالمنتخب السعودي يدخل دورات الخليج وهو مطالب بالفوز بها وارى ان ''ضغوط المنصة'' وهي تؤثر على المنتخب السعودي ومردوده في البطولة·
؟ متى يفوز البحرين باللقب الخليجي من وجهة نظرك؟·
البحرين هو افضل فريق فاز بالمركز الثاني حتى الآن والبحرين كأرقام وكل لاعبيه باتوا محترفين الآن وهو رابع آسيا وصعد لنهائيات البطولة القادمة من خلال مجموعة قوية وهذا الامر ينعكس ايجابا على الوجود البحريني في خليجي 18 وحظوظ الأحمر كبيرة بحكم التطور في الكرة البحرينية وهنا تتدخل الامور النفسية لأن الخطأ ممنوع في المجموعة الثانية·
؟ ماذا عن استبعاد المجنسين في المنتخب البحريني قبل البطولة؟·
معنى هذا ان الجانب الاداري في المنتخب البحريني وجد من الضوابط ان الخطوة لم تكن موفقة ولم تتم بطريقة سليمة وتراجعه عنها في حد ذاته نجاح يحسب له حتى لا تكون العواقب وخيمة·· ومسألة التجنيس في البحرين والإمارات تدل على ان هناك عقلية احترافية تختلف عن الآخرين·
؟ كيف تقيم حظوظ المنتخب العراقي؟·
المنتخب العراقي على الصعيد البدني لا جدال على جاهزيته لاسيما في ظل احترف معظم لاعبيه في الخارج لكننا كلنا نعرف الظروف الصعبة التي يمر بها العراقي بسبب الاوضاع غير المستقرة للبلاد، ولكننا ايضا ندرك مدى تأثير سلاح روح العراق التي تبقى احد اهم واخطر اسلحة ابناء الرافدين·
؟ ماذا عن المنتخب العماني؟·
أخشى على المنتخب العماني ان يكون وصل إلى مرحلة الانحدار بعد القمة خاصة بعد ما قدمه في آسياد الدوحة، ولكن الفشل في الآسيوية قد يكون دافعا للاجادة في خليجي ·18
؟ هل تتوقع ان يحقق المنتخب اليمني مفاجأة في الدورة؟·
لا لأن اليمن يحتاج الى وقت لتكون في صلب المنافسة ويتمتع باستمرارية المنافسة التي تفرض على الادارة والجمهور دعم الفريق وتطويرة واللحاق بالركب·
؟ ماذا عن مشكلة ''القات'' الذي يندرج تحت بند المنشطات في البطولة؟·
القات سلوك اجتماعي يجب ان يكون معالجا في الاسرة اليمينة، ولست خبيرا بمكوناته حتى اطلق الحكم عليه·
الفريق التاسع
؟ ما هو الفريق التاسع في خليجي 18؟·
الفريق الفضائي·· واقصد ان كل بطولة تحظى بملعبين تقام عليهما المباريات الاول هو العشبي والثاني الورقي، ولكن الآن بات الملعب الاهم هو الملعب الفضائي ومن يتفوق في هذا الملعب سينعكس عليه ايجابيا في الملعب العشبي·
؟ كيف ترى حظوظ العنابي في خليجي 18؟·
المنافسة موجودة وقوية من جانب منتخبنا على المركزين الاول والثاني في المجموعة الثانية الصعبة جدا والعنابي يمتلك شخصية البطل، اما مسألة الحظوظ فهي مرهونة بالمستوى الذي سيقدمه العنابي في المباريات على عكس البطولات السابقة التي لم يكن فيها ضمن المصنفين للمنافسة على اللقب·
؟ الا تخشى ان يكون لهذه الترشيحات اثار سلبية على العنابي في الدورة ؟·
بالعكس ولا أؤمن بأن هذه الترشيحات سيكون لها تأثر سلبي على الفريق، خاصة في ظل اقامة الدورة بنظام المجموعتين والمنتخب حاليا يمر بمراحل ايجابية للغاية من حيث الاعداد البدني من خلال مستوى الدوري العام القوي ونوعية اللاعبين الموجودين·· كان من السهل اعتبار ان اما حدث في خليجي 17 مجرد طفرة، ولكن فوز العنابي بذهبية دورة الالعاب الآسيوية وهي رسخت حقيقة مهمة، وهي ان الامور تسير في الاتجاه الصحيح وتحسب للاتحاد القطري وللجنة المنتخبات الوطنية·
؟ لكن العنابي بعد فوزه في خليجي 11 باللقب قدم عروضا باهتة في خليجي 12 وتحديدا في أبوظبي؟·
اختلف مع وجهة النظر هذه ومن الصعب ان نقارن المستوى باشياء لها علاقة بالمكان واحداث سابقة فالوضع في العنابي اختلف جذريا الآن·
؟ الجمهور القطري قلق على العنابي لأن فترة الاعداد اقتصرت على مباراة ودية واحدة؟·
المباراة الودية الوحيدة جاءت بعد 11 مباراة دولية سواء في تصفيات كأس الامم الاسيوية او في دورة الالعاب الآسيوية ومباراة ودية امام الصين لاسيما وان العنابي الاولمبي هو نفسه العنابي الاول، باستثناء بعض العناصر القليلة التي انضمت الى العمود الفقري للفريق واعتقد ان الاندية والمسابقات المحلية كان لها الدور الاكبر في تجهيز العنابي واعداده للمناسبات الدولية، وفي غضون عامين كانت النتائج الايجابية بفوز العنابي بكأس خليجي 17 ثم ذهبية الالعاب الآسيوية، وفي عام 2005 كان الاتحاد القطري الافضل في القارة وفي عام 2006 كان خلفان ابراهيم افضل لاعب في القارة وكل هذا بفضل التطور في الادارة·
ستار أكاديمي
؟ بمناسبة خلفان·· هناك من يشكك في فوزه بلقب أفضل لاعب في آسيا؟·
بعض الاشقاء يعتقدون ان لقب افضل لاعب في اسيا يجب ان يمنح بطريقة ''ستار اكاديمي'' عن طريق التصويت والذي يخضع للتعاطف الشخصي ولو كان الامر يتم بهذه الطريقة لن يخرج اللقب من الهند أو الصين لأن لاعبيهم سيحصلون على اكبر نسبة من التصويت·· ودعونا نتكلم بشيء من الشفافية في هذا الإطار فاللاعب السعودي محمد الشلهوب قاد المنتخب السعودي للتأهل الى نهائيات كأس العالم وذلك في عام 2005 وفي المونديال لم يشارك والحديث عن بدر المطوع يقودنا للحديث عن المنتخب الكويتي الذي خرج من تصفيات كأس الامم الاسيوية وهو صعد مع القادسية لنصف النهائي في دوري ابطال اسيا·· ولكن خلفان كان اكثر تأثيرا مع العنابي في التصفيات الاسيوية وكذلك مع السد في دوري ابطال اسيا·· والمعايير التي تحكم تحديد افضل لاعب تم ارسالها للاتحادات الاهلية في بداية العام الميلادي ولم يكن هناك اي اعتراض أو حتى تعقيب عليها وبعدما تم الاختيار لم نجد تعقيب الا من المنافسين على اللقب وهو الامر الذي يشير الى شيء مهم وهو اما اننا لا نقرأ أو اذا قرأنا لا نفهم·
؟ ما رأيك فيما تردد حول وجود علاقة قرابة بين محمد بن همام رئيس الاتحاد الآسيوي وخلفان؟·
ضحك السليطي وقال: هذا الامر ليس اكثر من مجرد فبركة صحفية لتصديق الكذبة التي أطلقها البعض لتوجيه الرأي العام في بلادهم ضد الاتحاد الآسيوي، وهو امر عار تماما من الصحة ولا اريد ان نجعل من هذا الامر قصة وانتم كاعلاميين تفهمون الحكاية·
؟ نعود الى خليجي 18 وكيف ترى ضربة البداية للعنابي مع العراقي في المجموعة الثانية؟
أتوقع اولا ان يكون بطل الدورة من هذه المجموعة وحظوظ كل المنتخبات متساوية فيها بنسبة 25% لكل منتخب ولكن المنتخب الإماراتي يمتلك الافضلية من المجموعة الاولى على ارضه وبين جماهيره والمؤكد ان التاريخ في خليجي 18 لن يكون له اي دور في تحديد البطل·
؟ ماذا تقصد؟
اقصد ان الكويت وقطر والسعودية والعراق الابطال السابقين للدورة لا يكفيها التاريخ للتتويج بحكم تقارب المستوي انصحهم بعدم الاعتماد علي التاريخ فقط·
التجنيس المستتر
؟ دعنا ندخل في الملف الشائك··وتحديداً عن التجنيس موضة كل دورة خليجية ورأيك فيما يحدث الآن من احاديث عن التجنيس؟·
الحديث عن التجنيس صار مثل الاسطوانة المشروخة وانصح كل من يحاول ان يردد هذه الاغاني المستهلكة والقديمة ان يبحث في امر جديد يثري البطولة اعلاميا اذا كان الهدف هو الاثارة والكلام عن التجنيس، فمردود عليه بأن هناك حالة من الفراغ في الاعلام الخليجي·· ولايزال يعالج قصة بالية مطروحة من عشر سنوات·· والان بدأت تطبق وفق نظم ولوائح دولية شرعية ولن يثني هذا الحديث بعض الدول عن توجهاتها وانا شخصيا لا أحبذ الاثارة في مثل هذه المواضيع لانها سوف تتسبب في مشاكل للاندية الاخري وليس لقطر وعلى اصحاب البيوت الزجاجية الا يقذفوا الناس بالحجارة·· والتجنيس بات رسميا في البحرين والإمارات والتجنيس المستتر موجود في الكويت والسعودية ولا داعي ان نذكر الاسماء الان واذا أردتم الحديث عن التجنيس فلابد ان نشكل لجنة لفحص جذور اللاعبين حتى نطمئن انهم من سلالة تنحدر من شبه الجزيرة العربية ولنتأكد ان المشاركين في الدورة من لاعبين من اصول خليجية ابا عن جد حتى لو اضطر الامر الى استخدام فحص فخءف من خلال لجنة انساب العرب·
؟ كيف ترى تمويل البطولات الخليجية وما الطريقة الأنسب للصرف عليها؟·
الطريقة الحالية هي الأنسب حيث تتحمل الدولة المستضيفة الخسائر والارباح ودورات الخليج مربحة اذا استثنينا فواتير رؤساء البعثات والوفود المرافقة التي تكون اضعافاً مضاعفة لما تصرفه الفرق المشاركة ونحن في الخليج لم نتعود على ان يهل علينا ضيف لنقول له ادفع فاتورة حسابك على اعتبار ان الخليجيين اهل كرم واشقاء وليسوا ضيوفا، ولكن ما يحدث في البطولات الكبرى والمحافل الدولية ان تتقاسم الدولة المضيفة الارباح مع الاتحاد المشرف على الدورة وسعر كأس الخليجي يتزايد تجاريا ويجب ان يكون له المردود على البطولة·
؟ معنى ذلك انها مربحة؟·
نعم، ولكن اذا استثنيا فواتير رؤساء الوفود، فهناك بعض رؤساء الوفود يحضرون بما يقرب من 50 مرافقا وقد يزيد العدد عن ذلك، ولا ارى ان هناك اسبابا منطقية لهذا العدد الكبير من المرافقين وقد يكون نوعا من ''البريستيج'' ليس اكثر والمشكلة هنا في العدد تأتي بنظام ''الشيمة'' الخليجي·
؟ ما هو الحل؟·
التزام كل دولة بمعايير البطولة بداية من رئيس الوفد الى أصغر عضو في الوفد·
؟ هل تخشى ان تمثل هذه المشكلة عبئا على اليمن عند استضافتها خليجي 20؟·
لا تصور ان نفس هذه الاعداد ستكون موجودة هناك·
؟ هل تفضل انشاء اتحاد خليجي لكرة القدم؟·
لا، لأن الاتحادات الخليجية تعمل تحت لواء الاتحاد القاري وكفانا أبناء غير شرعيين، مثل الاتحاد العربي الذي اعتبره بمثابة مولود غير شرعي، وهو غير معترف به من كل المنظمات الدولية·

اقرأ أيضا

الكرواتي جوريتش «العائد الثالث» يقود النصر