الاتحاد

الاقتصادي

تقرير إخباري

المزج بين أفلام السينما وألعاب الفيديو بين النجاح والفشل

بوتروب- ''د ب أ'': كثرت في الفترة الأخيرة محاولات طرح ألعاب كمبيوتر وأفلام سينمائية تحمل نفس الاسم وتدور في نفس الإطار بصورة متزامنة، ورغم أن هذه الفكرة قديمة إلا أنها تكلل أحيانا بالنجاح وتبوأ في مرات أخرى بالفشل·
ويقول ستيفان سلابيهود من مدينة بوتروب وهو مهتم بتوثيق العلاقة بين ألعاب الكمبيوتر والأفلام السينمائية على الموقع الاليكتروني ''8 بيت-ميوزيوم· دي إي إن'' ألعاب الكمبيوتر التي تطرح بالتواكب مع الأفلام السينمائية هي ظاهرة قديمة مثل ظاهرة ألعاب الفيديو·
ويضيف أن هذه الظاهرة بدأت في مطلع الثمانينيات مع لعبة ''دونكي كونج'' من إنتاج شركة ننتيندو والتي تدور فكرتها حول غوريلا اختطفت امرأة على غرار قصة فيلم ''كينج كونج''·
وفي تلك الفترة أبدت شركة يونيفرسال الموزعة للفيلم استيائها من هذه اللعبة وأقامت دعوى قضائية ضد الشركة المصنعة لها ولكنها خسرت هذه الدعوى· لكن معظم الألعاب التي استوحت فكرتها من الأفلام السينمائية فيما بعد نالت تأييد هوليوود، وكان معظم مصممو ألعاب الكمبيوتر يهتمون دائما بتحويل أبطال الأفلام إلى نجوم في ألعاب الفيديو التي يقدمونها·
ويقول سلابيهود إن النتائج كانت تأتي مخيبة للآمال في معظم الأحيان مشيرا إلى أن تسعين بالمئة من هذه المحاولات كانت تبوأ بالفشل سواء على المستوى الفني أو التجاري· ويرجع بول أرشكروفت من شركة ''تي إتش كيو'' لالعاب الكمبيوتر ومقرها في مدينة كريفيلد الألمانية السبب في ذلك إلى أن كثير من هذه الالعاب لم تكن عالية الجودة· وتمثل لعبة ''إي·تي'' نموذجا بارزا على فشل الألعاب التي تعتمد فكرتها على الأفلام السينمائية حيث قامت شركة أتاري بإنتاج ملايين الوحدات من هذه اللعبة ظنا منها أنها ستحقق نجاحا على غرار النجاح الذي حققه الفيلم''·
وقال سلابيهود إن ''هذه اللعبة كانت بمثابة كارثة'' حيث أنها لم تحقق مبيعات وظل هناك مخزون هائل منها لدى شركة أتاري''· من ناحية أخرى هناك قائمة طويلة من التجارب الناجحة في محاولات المزج بين عالم السينما وعالم ألعاب الفيديو من أشهرها كينج كونج وملك الخواتم· ويقول سلابيهود: ''لقد أصبح الناس في الوقت الحالي أكثر اهتماما بألعاب الفيديو''·
وذكر أندري هورن، رئيس تحرير مجلة جيم برو المتخصصة في مجال الألعاب ومقرها في مدينة ميونيخ الألمانية أن صناع السينما وألعاب الفيديو يتعاونون في كثير من الأحيان من أجل إنجاح عملية المزج بين الألعاب والأفلام السينمائية· ويخلص قائلا إن ''ألعاب الكمبيوتر تمثل وسيلة جيدة بالنسبة للممثلين لزيادة قيمتهم في السوق''·

اقرأ أيضا

فتح الحساب المصرفي رقمياً في دقيقة واحدة