الاتحاد

الاقتصادي

«المركزي»: تطبيق نظام «الخصم المباشر» يوم السبت المقبل

عملاء في احد المصارف بالدولة

عملاء في احد المصارف بالدولة

أعلن مصرف الإمارات المركزي أمس، عن الانتهاء من تسجيل البنوك والشركات المالية ضمن “نظام الخصم المباشر”، واستعدادها لدخول المرحلة الأولى من التطبيق ابتداءً من السبت المقبل، بحسب بيان صحفي.
ويهدف النظام إلى تمكين عملاء البنوك من سداد الدفعات المنتظمة بالخصم من حساباتهم لدى البنوك تلقائياً، للوفاء بأقساط القروض المتنوعة.
ويتم دفع الأقساط عبر تفويض بنك العميل بسداد الدفعات المنتظمة إلى البنوك بشكل شهري، فضلاً عن تسهيل الأعباء على العملاء بخصم مستحقات فواتير الاتصالات والماء والكهرباء، وغيرها تلقائياً من الحساب البنكي.
وأفاد بيان “المركزي” بأن تطبيق “نظام الخصم المباشر” سيسري قريباً على جميع القروض والموارد المالية المقدمة من البنوك وشركات التمويل.
ويهدف هذا النظام إلى الاستغناء عن توقيع العديد من الشيكات المؤجلة لسداد الأقساط المترتبة على سحب قرض أو مبلغ مالي ما، مما يتيح للبنوك وشركات التمويل خفض اعتمادها على هذا النوع من الشيكات.
كما يمكن مؤسسات الإقراض المطالبة بالأقساط الشهرية عبر “طلب الخصم المباشر”.
وبحسب البيان، سيتم اعتماد نهج تدريجي لتطبيق النظام ابتداءً بالأموال والقروض التي يتم سدادها بموجب شيكات مؤجلة الدفع للأفراد المقبلين على استخدام “نظام الخصم المباشر”، وذلك اعتباراً من 5 أكتوبر.
وأشار المصرف المركزي إلى أن المرحلة المقبلة من “نظام الخصم المباشر” ستتيح تسديد الدفعات الخاصة بخدمات الكهرباء، والمياه، والاتصالات، ومستحقات بطاقات الائتمان، وأقساط التأمين.
ومن خلال تطبيق مزودي الخدمات لـ”نظام الخصم المباشر” بشكل مناسب، يمكن الاستغناء إلى حدٍ كبير عن استخدام تعليمات السداد المكتوبة فيما يخص الدفعات المتكررة.
ويتيح “نظام الخصم المباشر” طريقة آمنة ومريحة للدفع، وهو يشكل الخيار الأمثل لتسديد الدفعات المنتظمة إلكترونياً سواء على شكل مبالغ ثابتة أو متغيرة.
ويمكن للأفراد أو الشركات البدء باستخدام نظام الخصم المباشر من خلال تقديم استمارة تفويض موقعة بذلك إلى مزود الخدمة.
وحالما يتم إدخال هذه الاستمارة بنجاح، تتم عمليات الدفع بشكل آلي من قبل بنك العميل عبر الحساب الذي اختاره في الاستمارة، وذلك لدى تلقي طلب من الجهة الدائنة عبر “نظام الإمارات للخصم المباشر”.
وقال أحد كبار مسؤولي المصرف المركزي “يندرج النظام في إطار المبادرات الإستراتيجية التي أطلقها المركزي، وسيسهم هذا النظام في توفير الكثير من الوقت والجهد على العملاء والبنوك في آن معاً، وهو ينطلق من التزامنا كجهة منظمة ببناء اقتصاد قوي ومتين وحكيم في آنٍ معاً”.
وأضاف: “نعتزم حالياً تأسيس نظام تجزئة مصرفي يكفل تحقيق تنمية اقتصادية أسرع وتيرة وأكثر كفاءة، ومن هنا، يأتي إطلاق نظام الخصم المباشر كخطوة مهمة في الاتجاه الصحيح نحو رفع كفاءة نظامنا المصرفي وتطويره انسجاماً مع أفضل الممارسات العالمية المتبعة في هذا المجال، وبالتالي ترسيخ مكانة الدولة كمركز مالي عالمي”.
وقال، إن تطبيق نظام الإمارات للخصم المباشر يأتي تنفيذاً لاستراتيجية الحكومة الاتحادية التي تدعو لتبني التكنولوجيا الحديثة بهدف الارتقاء بالأنظمة الإلكترونية وتحسين الخدمات المقدمة لعملاء البنوك، حيث يسعى المصرف المركزي بصورة مستمرة لتحسين فاعلية وأداء أنظمة الدفع بالدولة. الخصم المباشر وقال سيف المنصوري نائب الرئيس لإدارة التسويق والعلامة التجارية لبنك الإمارات دبي الوطني، إن البنك يتعاون بشكل فعال مع مصرف الإمارات المركزي لتطبيق نظام الخصم المباشر للعملاء الراغبين في دفع أقساط القروض المترتبة عليهم، دون استخدام شيكات مؤجلة.
وأكد أن هذه الخطوة تعد جزءاً مهماً ضمن جهود البنك المستمرة لتحديث أنظمة الدفع، وتوفير المزيد من خيارات الدفع المريحة للعملاء، لافتاً إلى أن النظام سيوفر إمكانية إلغاء الحاجة إلى وجود شيكات مؤجلة لدفع أقساط أي قروض جديدة، بما يمكن العملاء من ترتيب الحسابات المصرفية الرئيسية الخاصة بهم، بحيث يتم دفع أقساط القرض في تواريخ استحقاقها.
وقال، إن البنك سيبدأ العمل بهذا النظام في 5 أكتوبر 2013، بتطبيقه على جميع القروض الجديدة وذلك في المرحلة الأولى من المشروع، حيث سيتم اعتماد طرق جديدة للخصم المباشر في المستقبل.

اقرأ أيضا

مسجلاً رقماً قياسياً جديداً.. «ميناء خليفة» يناول 10 ملايين حاوية