الثلاثاء 16 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

«المنكوس».. تألق في الأداء وقصائد وشلات تراثية

«المنكوس».. تألق في الأداء وقصائد وشلات تراثية
12 فبراير 2019 03:04

أشرف جمعة (أبوظبي)

انطلقت الحلقة المباشرة الثانية من برنامج «المنكوس»، البرنامج الفني الأول من نوعه في الوطن العربي، والمتخصص في «لحن المنكوس» من موروث الشعر النبطي الأصيل، على مسرح شاطئ الراحة بالعاصمة أبوظبي والذي تنتجه لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، في إطار حرصها على التعريف بالموروث الشعبي وتعزيز دوره في بناء الهوية الوطنية.
شهدت الحلقة المباشرة الثانية من البرنامج حضور معالي اللواء الركن طيار فارس خلف المزروعي رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية في أبوظبي، وعيسى سيف المزروعي نائب رئيس اللجنة، وسلطان العميمي مدير أكاديمية الشعر، وسعيد بن كراز المهيري مدير برنامج المنكوس، إلى جانب عدد من ممثلي وسائل الإعلام والصحافة المحلية والعربية، فيما امتلأ المسرح بعشاق الشعر النبطي وألحانه.

عمق الوفاء
واستُهِلَّت الحلقة بشلة الفنان الإماراتي ظافر الحبابي، وإنشاده الجميل بصوته العذب الحماسي في حب الوطن الذي أسر الجمهور في المسرح وخلف الشاشات، مرددين معه مفرداته المعبرة عن صدق الولاء والانتماء وعمق الوفاء:
«عسى الله يبارك في خليفة وسلمان.. عنوان الوفا يبقى سعودي إماراتي»
تلاه تقرير خاص عن الحلقة الأولى المباشرة من البرنامج وتجربة الشعراء الستة الأوائل في خوض المنافسة للوصول إلى لقب «لحن المنكوس»، ثم الإعلان عن تأهل المتسابقين بتصويت الجمهور، وهم:
عبدالله المنصوري (الإمارات)، وسعد اليامي (السعودية)، في حين خرج من البرنامج كلّ من طالب الصعاق (الإمارات)، ويوسف بن ذروة الهاجري (الكويت).
وأمام لجنة التحكيم التي ضمت كلاً من الشاعر محمد بن مشيط المري (الإمارات)، والشاعر والمنشد شايع فارس العيافي (السعودية)، والأكاديمي الدكتور حمود جلوي عضو هيئة التدريس في قسم اللغة العربية بكلية التربية الأساسية بالكويت، وقف على المسرح نجوم الحلقة الثانية المباشرة وهم: بخيت
عبدالله المرر وراكان عايض المنصوري (الإمارات)، حسين آل لبيد وناصر الطويل وهادي بن جابر المري (السعودية)، وعمر بن فراس العجمي (الكويت)، واستمعوا مع الجمهور إلى إرشادات وشرح آلية المنافسة في الحلقة عبر اللحن التي حددته اللجنة وأداه غناءً شايع العيافي.
منافسة وآمال
وبتقديم متميز متجدد من الفنانة والإعلامية ريم عبد الله، بدأت المنافسة تحتد مع ظهور المتسابق الأول بخيت عبدالله المرر، الذي أطل على الجمهور آملاً إهداء فوزه بلقب لحن المنكوس إلى دولته الحبيبة الإمارات، وبدا مجيداً للحن والأداء، وحظي بإشادة لجنة التحكيم.
وبدأ المتسابق الثاني حسين آل لبيد من السعودية بأبيات تحية للحضور وإشادة بالتحالف بين الإمارات والمملكة الشقيقة، واختار من كلمات الشاعر مهدي بن حويل أبيات إنشاده، وأداؤه كان جميلاً وحضوره مميزاً، وواثقاً في أدائه المنكوس مع انضباطية اللحن والأداء.
ومع أداء المتسابق الثالث راكان عايض المنصوري، أبدى أعضاء اللجنة إعجاباً واضحاً بأداء وصوت وقدرات المتسابق، إلا أنهم لاحظوا عليه التزامه الصارم باللحن الذي حددته اللجنة، دونما إبراز لبصمته الخاصة مع غياب إحساسه وإضافته على اللحن.
أما رابع المتسابقين، فكان عمر بن فراس العجمي الذي أنشد من كلمات الشاعر عامر بن نوطان، إلا أنه كان مرتبكاً فيه، ولحنه كان غير منضبط، حيث كان المتسابق يستعجل البدايات ويمد نهايات الأبيات، الأمر الذي أثر على إحساس المتسابق بها، وفقاً للجنة.
بينما حلّ المتسابق الخامس ناصر الطويل متألقاً بكل معايير لجنة التحكيم، في أدائه من كلمات الشاعر عبد الهادي بن سهل المري، مع أن الصوت لم يكن في أحسن حالاته بسبب الإرهاق أو التوتر رغم الإبداع في أدائه ومفاصل اللحن.
وكان ختام الحلقة الثانية المباشرة مع المتسابق هادي بن جابر المري، الذي أنشد أيضاً من كلمات
عبدالهادي بن سهل المري، وكان أداؤه جميلاً برأي لجنة التحكيم التي عبّرت عن إعجابها بحضور وأداء المتسابق المتمكّن، مع ملاحظة أن نفَس المتسابق كان يقصر بعض الشيء.

«كواليس المنكوس»
قبيل ختام الحلقة كانت إطلالة ثانية للفنان ظافر الحبابي مع فقرته الغنائية، وتقرير إعلاني خاص لمغامرة في الصحراء مع نجوم المنكوس ضمن برنامج «كواليس المنكوس» الذي سيكون بإمكان الجمهور متابعته مع تفاصيل أكثر من خلال أولى حلقاته يوم الأربعاء القادم، عبر قناتي الإمارات وبينونة، كما كان جمهور البرنامج على موعد مع الاستمتاع الإضافي بالمرور الثاني لنجوم الأمسية الثانية، والذي ظهروا فيه بأصواتهم العذبة وإحساسهم العالي بالكلمة في أداء متتابع، متحررين من رهبة الوقوف أمام اللجنة والاختبار، كونهم خارج التقييم، فهذا المرور الثاني لا يتم احتسابه من ضمن الدرجة الخاصة للمتسابق.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©