الاتحاد

الاقتصادي

«جوجل» تعدل البحث الإلكتروني بعد تحقيقات أوروبية

بروكسل (د ب أ) - قال المفوض الأوروبي لشؤون المنافسة يواكين ألمونيا أمس، إن شركة جوجل الأميركية لخدمات الإنترنت تقترح تقديم تنازلات “كبيرة” في ظل مساعيها لإنهاء تحقيق يجريه الاتحاد الأوروبي بشأن كيفية عرضها لنتائج البحث الإلكتروني. وعبر ألمونيا عن تفاؤله إزاء إمكانية التوصل لتسوية مع الشركة بحلول الربيع المقبل، في خطوة يمكن أن تجنب جوجل غرامة تصل إلى عشرة بالمئة من قيمة مبيعاتها السنوية العالمية.
وقال ألمونيا، خلال مناسبة عقدت بشأن قضية جوجل في البرلمان الأوروبي ببروكسل: “أعتقد أن مسار التسوية لا يزال أفضل الخيارات”.
وأضاف أن “المستخدمين الأوروبيين يريدون منافسة غير مشوهة واختيارا في البحث الإلكتروني والإعلان في مواقع البحث، هم يريدون ذلك الآن وإذا كان ممكنا يستحقون ذلك الآن وليس بعد عدة سنوات من التقاضي”. وتجري المفوضية الأوروبية، الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي، تحقيقا بشأن ممارسات جوجل منذ نوفمبر عام 2010 بعدما اشتكى منافسون مثل شركة مايكروسوفت من هيمنة الشركة على سوق محركات البحث على الإنترنت. وتساور المفوضية مخاوف من أن تعطي جوجل لخدماتها المتخصصة مثل خرائط جوجل وتسوق جوجل وأماكن جوجل معاملة تفضيلية في طريقة عرضها لنتائج البحث الإلكتروني ما يعيق المنافسة وخيارات المستخدم.
وأشار ألمونيا إلى أن مجموعة أولى من اقتراحات جوجل لتبديد تلك المخاوف قابلها ردود فعل “سلبية للغاية” من الجهات الشاكية وحملة الأسهم والأطراف الأخرى ذات المصلحة. وفي الوقت ذاته، كان لدى ألمونيا “شكوك كبيرة” بشأن ما إذا كان من الممكن التوصل لتسوية، حسبما قال، لكن بعد ذلك قدمت جوجل التزامات جديدة.

اقرأ أيضا

أزمة التجارة تخيم على آفاق النمو العالمي