الاتحاد

الاقتصادي

«نيسان» تطور سيارة «تقود» الركاب وتحترم قوانين السير

تشيبا (اليابان) (أ ف ب) - قدمت شركة نيسان للسيارات أمس الأول، قرب طوكيو، نموذجاً أولياً لسيارة قادرة بنفسها على قيادة الركاب إلى وجهتهم بأمان محترمة قانون السير.
وأوضح كبير الباحثين في المشروع في شركة نيسان أن “السيارة المستقلة صممت خصوصاً كدعم للسائق”، مشيراً إلى أن “90% من حوادث السير عائدة إلى خطأ بشري”.وأكد أن “السيارة المستقلة هي على الأرجح أكثر أمناً وسلامة؛ لأنها مجهزة بلواقط وكاميرات تتمتع بقدرات تتجاوز قدرة الإنسان” الذي يتمتع بنطاق بصري أكثر محدودية خصوصاً خلال الليل من دون أي وسيلة أخرى لرصد العوائق، بحسب ما أضاف الخبير بتكنولوجيات القيادة الإلكترونية.
فالسيارة التي يمكنها الاستعانة بخرائط دقيقة جداً التي تكلف مساراً معيناً قادرة على رصد تقاطعات الطرق والتوقف عندها وإعطاء أولوية المرور إلى سيارة أخرى إذا اقتضت الضرورة والانحراف قليلاً لتجنب الاصطدام بسيارة مركونة على جانب الطريق.
والسيارة قائمة على نسخ تقني لكل ما يمكن للإنسان القيام به هو يقود السيارة أي الإدراك والحكم والتحرك. وتستخدم السيارة في ذلك خمس كاميرات وخمسة أجهزة سكانر تعمل بالليزر وتقنيات أخرى متقدمة لتحسس البيئة القريبة.

اقرأ أيضا

«أرامكو».. أكبر طرح عام أوَّلي في التاريخ