الاتحاد

الاقتصادي

إيجارات الشقق بدبي ترتفع 23% خلال الربع الثالث

دبي (الاتحاد) - ارتفعت أسعار إيجارات الشقق والفلل في دبي بنسبة 23 و19? على التوالي، في الربع الثالث من العام، مقارنة بالفترة نفسها في 2012، ولكنها تبقى منخفضة عن معدلات 2008 بنسبة 38? للشقق و31? للفلل، بحسب تقرير لشركة «أستيكو» للخدمات العقارية.
وأظهر التقرير، الذي نشر أمس، أن أسعار بيع الشقق والفلل في الربع الثالث ارتفعت بنسبة 42 و26? على التوالي مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، في حين لا تزال منخفضة بنسبة 42? في المتوسط عن معدل الأسعار في 2008.
وتوقع التقرير، الذي سيتم توزيعه خلال معرض «سيتي سكيب جلوبال» الأسبوع المقبل في دبي، أن تواصل أسعار العقارات في دبي ارتفاعها خلال الفترة المقبلة، مشيراً إلى أنه من غير المحتمل أن تصل إلى المستويات المرتفعة لسنة 2008 في المديين القصير والمتوسط.
وذكر أن عوامل مثل الاستقرار السياسي وحركة التجارة القوية وتنوع الاقتصاد الراسخ إلى جانب البنية التنظيمية والقوانين الواضحة، قد أسهمت جميعها في عودة النشاط للسوق العقاري في دبي وارتفاع أسعار البيع والإيجارات فيها. وقال جون ستيفنز المدير التنفيذي لشركة أستيكو: “سجلت أسعار بيع الفلل والشقق نمواً لافتاً في الربع الثالث بنسبة 26 و42 في المائة مقارنة بأسعار الفترة نفسها في 2012. وفي الوقت الذي نشهد فيه إطلاق مشاريع كثيرة في السوق مع زيادة الاهتمام بشراء وحدات عقارية لا تزال في طور التخطيط، فإن الطلب على الشراء يتركز في المشاريع المتاحة بخطط سداد محددة المدة وفي مواقع رئيسية مفضلة”.
وتصدرت منطقة «ديسكفري غاردن» المناطق في دبي من حيث الأداء الأفضل بالنسبة لبيع الشقق السكنية خلال الشهور الاثني عشر الماضية، ووصل سعر القدم المربعة فيها إلى 700 درهم مرتفعاً بنسبة 75 في المائة عن الفترة ذاتها من العام الماضي، في حين سجلت أبراج بحيرات الجميرا نمواً بنسبة 46 في المائة إلى 950 درهماً للقدم المربعة. وجاءت منطقة «داون تاون دبي» في المرتبة الأعلى كأغلى منطقة في دبي لشراء الشقق في الوقت الحالي، حيث بلغ سعر القدم المربعة فيها إلى 1,700 درهم.
وأضاف التقرير أن أسعار بيع الشقق في منطقتي «جميرا بيتش ريسيدنس» و«ذي غرينز» تقل حالياً بنسبة 32 و33 في المائة على التوالي عن الأسعار السائدة في الفترة ذاتها من 2008.

اقرأ أيضا

15 مليار درهم صافي دخل بنوك أبوظبي خلال 6 أشهر