الاتحاد

الاقتصادي

«فيسبوك»: تضاعف معدلات استخدام الجهات الحكومية بالإمارات لمواقع التواصل الاجتماعي

سيدة تستخدم الفيسبوك عبر الهاتف المتحرك (ارشيفية)

سيدة تستخدم الفيسبوك عبر الهاتف المتحرك (ارشيفية)

يوسف العربي (الاتحاد) - تضاعفت نسبة وجود الجهات الحكومية، والدوائر المحلية، على شبكات التواصل الاجتماعي خلال النصف الأول من العام الحالي، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، وذلك عقب إطلاق مبادرة الحكومة الذكية، بحسب جوناثان لابين رئيس «فيسبوك» في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وقال لابين خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد في دبي أمس، إن الإمارات تحظى بأهمية بالغة بالنسبة لشركة «فيسبوك»، التي تتخذ من دبي مقراً إقليمياً لها.
وأشار إلى أن الإمارات تتمتع بثقل نوعي كبير لا سيما على مستوى الوجود الحكومي على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، انطلاقاً من حرص الجهات الحكومية في الدولة على الاقتراب المتعاملين والتفاعل معهم بأسهل الطرق الممكنة.
وأوضح أن عدد المستخدمين النشيطين للموقع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يصل إلى 28 مليون يومياً وإلى أكثر من 56 مليون شهرياً.
وأشار إلى أن 50% من المستخدمين النشيطين للموقع يومياً يقومون بالدخول إليه عبر هواتفهم المتحركة.
وأظهرت البيانات الصادرة عن فيسبوك أيضاً أن 33 مليون مستخدم يدخلون إلى الموقع من خلال الهواتف المتحركة أو الحواسب اللوحية شهرياً.
ويصل عدد مستخدمي الموقع من خلال الهواتف المتحركة إلى 15 مليون مشترك يومياً.
واعتبر لابين أن هذه المعدلات المرتفعة للاستخدام تؤكد الاهتمام الذي يبديه سكان المنطقة بالموقع باعتباره أداة عملية وفعالة للمشاركة في ما يحدث بمجتمعاتهم، كما أنها تُعتبر بالوقت نفسه رسالة بغاية الأهمية لشركات الإعلان التي تبدي حرصاً على معرفة أماكن تجمع عشرات الملايين من عملائها المستهدفين.
وأضاف لابين أن معدلات استخدام الموقع من خلال الهواتف المتحركة هي أيضاً مثيرة للاهتمام، حيث تعمل الشركة على الارتقاء بتجربة استخدام الـ«فيسبوك» على العديد من هذه الأجهزة.
وتُشير الإحصائيات إلى أن المستخدمين لموقع «فيسبوك» من خلال الهواتف المتحركة والحواسب اللوحية هم الأكثر ميلاً للتفاعل والمشاركة والتواصل مع الأهل والأصدقاء أو متابعة الأماكن والشركات الذين غالباً ما يبدون اهتماماً بها مقارنة بأولئك الذي يقومون باستخدام أجهزة الحواسب المكتبية.
وقال لابين، إن تسارع وتيرة الزيادة بالتواصل من خلال الهواتف المتحركة وزيادة استخدام الموقع يدفع الشركة إلى جعل الإعلان عبر الأجهزة المتحركة هو الاتجاه الأكثر رواجاً وجاذبية للمسوقين والمعلنين على حد سواء.
وفي ظل التطور المتواصل في توجهات المستهلكين، بدأت شركات التسويق بالبحث عن أفضل المنصات الرقمية، التي تتيح لهم الوصول إلى الفئات المستهدفة في التوقيت المناسب.
وتصل نسبة انتشار الهواتف المتحركة في دول مجلس التعاون الخليجي إلى 196%، أي بمعدل هاتفين لكل شخص. وتتصدر الإمارات دول منطقة الشرق الأوسط في استخدام موقع التواصل الاجتماعي، «فيسبوك» مسجلة نسبة انتشار بلغت 41% مقابل، 39,2% في الأردن التي حلت ثانيا، ونحو 35,2 % في لبنان التي جاءت في المرتبة الثالثة عربياً، بحسب تقرير الإعلام الاجتماعي الذي أصدرته كلية دبي الحكومية.
وتستحوذ الإمارات على 31% من أعداد مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” في دول الخليج البالغ عددهم نحو 11 مليون مستخدم مطلع شهر مايو الماضي، وفق تقرير كلية دبي الحكومية.
وعالمياً يبلغ عدد مستخدمي «فيسبوك» 1,15 مليار مستخدم نشط شهرياً و699 مليون مُستخدم يومياً مقابل 819 مليون مُستخدم نشط عبر الهواتف المتحركة شهرياً ونحو 469 مليون مُستخدم نشط عبر الهواتف المتحركة يومياً.

اقرأ أيضا

صندوق النقد يدرس مخاطر المناخ على أسواق المال