الاتحاد

دنيا

رجال يطاردون القرش النمري.. وآخرون يبحثون عن جوهرة تاريخية نادرة

لقطة من برنامج «مسجون في الغربة»، حيث يحمل توماس سلاحه (الصور من المصدر)

لقطة من برنامج «مسجون في الغربة»، حيث يحمل توماس سلاحه (الصور من المصدر)

تعرض قناة ناشونال جيوغرافيك أبوظبي، خلال الأسبوع الثاني من أكتوبر الجاري، عددا من البرامج الشائقة والمثيرة التي تجذب المشاهدين، وتمتعهم بمتابعة جولات ومغامرات حول العالم، أهمها «ألعاب العقل: إعمال العقل أو إلغاؤه»، حيث أظهرت كافة الأبحاث التي أجريت مؤخراً، أن العقل لا يختلف عن العضلات في جسم الإنسان، فهو بحاجة إلى التدريب حتى يحتفظ بشبابه ولياقته.

في حلقة «ألعاب العقل: إعمال العقل أو إلغاؤه»، سوف يقوم المضيف الرائع جيسون سيلفا والمتخصص في الخداع أبولو روبنز بوضع عقلك تحت اختبار عن طريق تدريب شاق، فإذا تمكنت من الاستمرار في اللعب، فسوف تحصل على طرق غير متوقعة لتعزيز مرونة ذهنك وتقوية التركيز والذاكرة. لذا علينا أن نستعد لإعمال عقولنا أو إلغائها في برنامج ألعاب الدماغ. والذي يُعرض يوم 6 أكتوبر 2013 الساعة 21.00 بتوقيت الإمارات، الساعة 20.00 بتوقيت السعودية.
العقل.. كاذب.. كاذب
يقول الخبراء إن البشر يكذبون في أي مكان بالعالم من 20 إلى 200 مرة باليوم، بما في ذلك أكثر الأشخاص الذين يعدون أنفسهم من الصادقين. في هذه الحلقة يشرح المضيف الرائع جيسون سيلفا والمتخصص في الخداع أبولو روبنز تفصيلياً لماذا نكذب وما يحدث في العقل آنذاك، على الرغم من أن الحقائق العلمية تظهر أن قول الحقيقة أسهل من الناحية الفسيولوجية والعصبية. تُعرض الحلقة في 6 أكتوبر 2013 الساعة 21.30 بتوقيت الإمارات، الساعة 20.30 بتوقيت السعودية.
«رجال القرش 3»
لايزال الطاقم كسالف عهده لكن كل شيء دونه تعرض للتغيير، فهناك فريق من العلماء الشباب وهناك كذلك أنواع جديدة من أسماك القرش وطرق متنوعة لرسو السفينة حتى وصل التغيير في مقاطعة غير مألوفة ألا وهي جزر رفيلاجيجدو. يتعاون فريق كريس ود. هامرهيد «بيتي كليملي» معاً في محاولة لمساعدة المجتمع العلمي في معرفة المزيد عن أسماك القرش النمري وأسماك القرش جالاباجوس وغيرها من أنواع القرش العديدة. ولعل العقبة الكبرى التي يحتاج هذا الفريق إلى التغلب عليها هي عقد توازن بين الآراء المختلفة حول كيفية إنزال أسماك القرش. تُعرض الحلقة يوم 7 أكتوبر 2013 الساعة 21.00 بتوقيت الإمارات، الساعة 20.00 بتوقيت السعودية.
«معالم مهجورة: طاحونة ماريلاند»
يبحث جاي ودان ومارك عن الآثار المنسية في جوهرة تاريخية نادرة، ألا وهي طاحونة قمح يرجع تاريخها إلى القرن الثامن عشر في ويستمنيستر بماري لاند، وقد هُجِرَت هذه الطاحونة لمدة قرون. وخلال الفترة التي شهدت فيها ازدهاراً، كان المزارعون يحضرون حبوبهم لطحنها وتحويلها إلى دقيق، حيث كانت تمثل أحد الركائز الرئيسية في التجارة للمجتمع المحلي. والآن يتحرك الفريق داخل الأجزاء المهدمة في المبنى، يبحثون عن الآثار القيِّمة التي يرجع تاريخ معظمها إلى تاريخ افتتاح المكان للمرة الأولى، ويكتشف الفريق في كل مبنى عدداً لا حصر له من الآثار التاريخية مثل معدات الزراعة القديمة وأجهزة الطهي العتيقة الطراز، لكن طاحونة القمح القديمة كان هو الهدف الذي ينشدونه في الأساس، فقد كانت معبداً لفن ما قبل الهندسة الصناعية، ومبنى مؤثراً يتحول إلى جنة المنقذين. كما يكتشف الفريق مجموعة من بلاط السيراميك الرائع المدفون تحت أكوام من الحطام يرجع تاريخها إلى القرن التاسع عشر، ويعد هذا الاكتشاف إنجازاً عظيماً لهم، إذ يعتقد جاي أنه يُقَدَّرُ بمبالغ طائلة، ويصر على الاحتفاظ بالبلاطات الجميلة والآثار الأخرى قبل ضياعها في المباني المدمرة والمتصدعة بالفعل، وللقيام بهذا الأمر، يجب عليه التفاوض مع صاحب الطاحونة، علماً بأن هذا الرجل متمسك بالمبنى وغير مقتنع بالتخلي عنه. تُعرض هذه الحلقة في 8 أكتوبر 2013 الساعة 21.00 بتوقيت الإمارات، الساعة 20.00 بتوقيت السعودية.
مصنع بائد
يقوم جاي ودان ومارك باستكشاف مصنع بائد لإنتاج الورق وقد تحول إلى عملاق تاريخي، فالبناية التي تعود إلى القرن التاسع عشر كانت إحدى الطواحين الكبرى بالمقاطعة يوماً ما. ويبلغ حجمها ما يصل إلى 12 ضعفاً لحجم ملاعب كرة القدم وهي أكبر من أي مكان قد تكون الفرق قد وطأته. واليوم تجول الثلاثة في إطار بحثهم عن الآثار التاريخية الصناعية في التاريخ الحافل للطواحين. ويتقدمون في السير إلى غرفة الآلات الكبيرة المزودة بمكبس دوَّار عملاق يُنتج كميات هائلة من الورق بالضغط لمرة واحدة. كما يتوقفون أيضاً عند غرفة خشبية بالطابق الأرضي وهي تُعد المكان الأقدم بالمصنع، وكانت في زمانها تستخدم كمكان يُسحق فيه لباب الورق بين شقي الرحى الهائلين لصناعة الورق. هذا، ويتفقدون مختبر العلوم وهو جزء حيوي بالمصنع أيضاً. في هذا الجزء من المصنع كانت المنتجات الجديدة والتقنيات تخضع للاختبار ويجري تطويرها بصفة مستمرة.
وتزخر كل غرفة من غرف المصنع بالقطع التاريخية التي يمكن للفريق إنقاذها. فهناك مقاييس نحاسية ومعدات عتيقة لإخماد النيران وعربات كلاسيكية وجميعها مكتشفات هائلة. يُدرك جاي أنه بقليل من مواد الصقل يمكنه أن يحول هذه القطع إلى ربح لا بأس به. ولعل أفضل الاكتشافات بالمصنع هي مجموعة الخزانات الشبكية حيثما يحفظ الموظف المرموق متعلقاته، وتعكس هذه القطعة الروح السائدة لدى العديد من الموظفين الذين كرَّسوا حياتهم للعمل بالمصنع. لذا يتوق جاي وأقرانه إلى استعادة هذه القطع الأثرية إلى جانب بقية الاكتشافات الرائعة الأخرى، غير أن عليه أولاً أن يُبرم اتفاقاً مع ملاك المصنع، وهؤلاء من الواضح أنهم مازالوا يحملون حنيناً إلى البناية. لكن عليه أن يقنعهم عن طريق إثبات أنه يريد أيضاً الحفاظ على تاريخها. يذكر أن هذه الحلقة ستُعرض 8 أكتوبر 2013 الساعة 21.30 بتوقيت الإمارات، الساعة 20.30 بتوقيت السعودية.
«مواجهات حتمية: كوابيس العطلة»
إنها العطلة الحلم للمواطن الأميركي؛ ألا وهي قضاء أسبوع في جنة شبه استوائية تشبه الجزر الكاريبية، بيد أن هذه الأماكن التي تطل على المحيط تؤوي مخلوقات خطيرة ومؤذية. يغوص برادي في المياه الزرقاء بحثاً عن أسماك القرش الحاضنة وأسماك الراي اللادغة وغيرها من وحوش الشاطئ، وقد لا يُفسد عطلتك سوى التعرض لمخلب كلب البحر الطائر الحاد السن ملتصقاً برقبتك. ولا يمكن التفكير في جولة جولف كبديل آمن، فبينما كان برادي يُكَوِّم الرمال يكتشف أن خطر المياه لا يمكن مقارنته إلى الخطر الجسيم في ظل اختباء تماسيح مورليت. لكن إذا انتبهت جيداً وفكرت مليّاً بالمنطق تجد أن مواجهة هذه المخلوقات المخيفة متعة العطلة وليست عطلة مليئة بأحداث الرعب. تُعرض الحلقة يوم 12 أكتوبر 2013 الساعة 21.00 بتوقيت الإمارات، الساعة 20.00 بتوقيت السعودية.

«مسجون في الغربة»

تقلد توماس هاميل، في إطار سعيه وراء المغامرة، وظيفة سائق شاحنة مدني بالجيش الأميركي بالعراق المنكوب. وعند الهجوم على مركبته أَسَرَه المتمردون وهو يعلم أنه قد يُقتل في أي لحظة. تُرى هل ثمة طريقة تنقذه من الأسْر وتعيده حيّاً إلى وطنه؟ تُعرض هذه الحلقة الشائقة في 10 أكتوبر 2013 الساعة 22.00 بتوقيت الإمارات، الساعة 21.00 بتوقيت السعودية.

اقرأ أيضا