الاتحاد

الإمارات

«التعليم والمعرفة» تستقبل طلبات المشاركة في «مبتكر 2019»

الاتحاد

الاتحاد

إبراهيم سليم (أبوظبي)

حددت دائرة التعليم والمعرفة اشتراطات المشاركة في «مبتكر 2019»، وبدأت الدائرة في تلقي طلبات المشاركة في الفعالية عبر موقعها الإلكتروني، في دورتها الخامسة ودعوة 200 مبتكر من جميع أنحاء الدولة للمشاركة في هذه الفعالية التي ستقام على كورنيش أبوظبي خلال الفترة من 31 يناير وحتى 9 فبراير المقبل، والتي أعلن عنها مؤخراً.
ويشترط في المشاريع المقدمة أن تكون ابتكارات «منزلية الصنع» من نوع «اصنعها بنفسك»، أي أّن المشروع يجب أن يكون من ابتكار المشارك أو المشاركين الذين يقدمونه، ويجب أن تكون المشاريع تفاعلية بحيث يتمّكن الحضور من التفاعل مع جميع المشاريع في الفعالية.
كما يجب أن تتألف المشاريع من نماذج كاملة، «لا يمكن أن يكون المشروع مجرّد فكرة، يجب أن يكون قد صُنع، لا يمكن قبول المشاريع غير المنجزة»، ويحق للمشاركين في «مبتكر» سابقاً، التقدم للمشاركة، من جديد لكن بمشروع مختلف.
وجددت دائرة التعليم والمعرفة دعوتها للأفراد والشركات وجميع الجهات التي تمكنت من تصنيع روبوت، أو تصميم برنامج إلكتروني، أو إجراء تعديلات على السيارات أو إنتاج عمل إبداعي فني، أو موسيقي، أو إلكتروني، إلى التسجيل للمشاركة في «مبتكر 2019» التي ستستقبل المشاركات ضمن فئات متنوعة هي الفن والتصميم، والتصنيع الرقمي والميكانيكا وتعديل المحركات، وعلم الروبوت والإلكترونيات، وعلوم الفضاء، والاستدامة وعلوم الحياة.
وتُعدُّ فعالية «مبتكر 2019» جزءاً من «مهرجان أبوظبي للعلوم 2019»، وتُشكل منصة رئيسية للاحتفال بالأفكار والمشاريع الإبداعية، من خلال إتاحة الفرصة للموهوبين في مجتمع الإمارات لتسليط الضوء على إبداعاتهم وإبراز مواهبهم الفريدة والمساهمة في نشر ثقافة الابتكار، وتحقيق الاستراتيجية الوطنية للابتكار التي تسعى إلى الوصول بمكانة دولة الإمارات ضمن أفضل دول العالم في مجال الابتكار.
وأكدت الدائرة، أن فعالية «مبتكر 2019»، مبادرة استراتيجية من دائرة التعليم والمعرفة، ومنصة فريدة من نوعها للابتكار والمنافسة، حيث يعرض من خلالها مشاريع لأكثر من 200 مبتكر تتراوح أعمارهم بين 13 وما فوق، يقدمون مواهبهم ويعرضون مشاريعهم ضمن خمس فئات من جميع أنحاء الدولة.
وأشارت الدائرة، إلى أنه سيتم في هذه الدورة تسليط الضوء على الإبداعات الفريدة لمبتكرين موهوبين من المجتمع الإماراتي، وذلك في إطار توجهاتنا إلى رعاية وتنمية جيل المستقبل وتشجيع روح الابتكار، وستكشف فعالية «مبتكر 2019» عن أفكار إبداعية ومشاريع مميزة، وتقدم تجارب تفاعلية مع ابتكارات جديدة، إلى جانب ورش عمل وعروض حية ومتخصصة في مختلف المجالات، كما ستُختار لجنة تحكيم تتمتع بخبرة كبيرة «المشروع الأكثر تميزاً» لعام 2019.
يذكر أن فعالية «مبتكر» انطلقت منذ عام 2014 من أجل تزويد المشاركين بمنصة يستطيعون من خلالها عرض مشاريعهم ونماذجهم التي طوروها في مدارسهم أو خلال وقت فراغهم، بالإضافة إلى الالتقاء بنظرائهم من المبدعين والمبتكرين، وتبادل الخبرات فيما بينهم.

اقرأ أيضا