الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

اليورو يتراجع 3% منذ مطلع العام

اليورو يتراجع 3% منذ مطلع العام
13 فبراير 2020 00:36

يوسف البستنجي (أبوظبي)

تراجع سعر العملة الأوروبية الموحدة «اليورو» مقابل الدرهم الإماراتي بنسبة 3% منذ مطلع العام الجاري 2020 حتى يوم أمس، ليبلغ 4 دراهم لليورو مقابل سعر بلغ 4.12 درهم لليورو في نهاية 2019، وهو أدنى سعر لليورو مقابل الدرهم منذ شهر أكتوبر 2019، وذلك بحسب قائمة أسعار العملات مقابل الدرهم التي يصدرها المصرف المركزي يومياً لغرض الاستخدامات الضريبية.
وكان اليورو صعد إلى مستوى 4.20 درهم في شهر مارس 2019 ما يشير إلى أنه سجل تراجعاً بنسبة 5% تقريباً فيما يقارب عاماً.
وخلال عام 2019، ارتفع سعر اليورو مقابل الدرهم تبعاً لارتفاع سعر اليورو مقابل الدولار الأميركي بسبب الربط بين الدرهم والدولار، وجاء ذلك بالتزامن مع بدء موجة من التخفيضات في أسعار الفائدة على الدولار الأميركي استمرت حتى الربع الرابع من 2019 وتم خلالها خفض سعر الفائدة بنحو 75 نقطة أساس، على ثلاث دفعات.
وقال محمد الأنصاري، الرئيس التنفيذي لشركة الأنصاري للصرافة، إن اليورو الأوروبي تعرض لضغوط شديدة مع خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي الأمر الذي مثل دعماً لسعر صرف الدولار الأميركي مقابل اليورو، وبالتالي مقابل الدرهم الإماراتي بسبب الربط بين الدرهم والدولار.
وأوضح الأنصاري أن الأيام القليلة الماضية أيضاً شكلت ضغوطاً على اليورو بسبب أزمة فيروس كورونا، وما ترتب عليه من تراجع في قيمة التجارة والسياحة من الصين إلى العالم، حيث تعتبر السوق الصينية في مجال التجارة والاستثمار والسياحة، وغيرها من القطاعات، مهمة جداً للاقتصاد الأوروبي.
وأضاف: تأثير كورونا على الاقتصاد الأوروبي أكبر بكثير من آثاره السلبية على الاقتصاد الأميركي، ولذلك يتوقع أن يشهد سعر صرف اليورو مزيداً من التراجع أمام الدولار الأميركي خلال الأسابيع المقبلة.
وأكد الأنصاري أن سوق الصرافة المحلية لم يتأثر بانخفاض سعر صرف اليورو، حيث ظلت مستويات الطلب والعرض على تبديل العملات والتحويلات المالية ضمن شركات الصرافة، في السوق الإماراتية المحلية طبيعية، وضمن مستوياتها الاعتيادية.
بدوره، قال أسامه آل رحمة مدير عام شركة الفردان للصرافة إن توجهات خفض سعر الفائدة تضغط على أسعار اليورو.
وأضاف أن الرسوم التي يهدد الرئيس الأميركي دونالد ترامب بفرضها على أوروبا تدفع أيضاً سعر العملة إلى التراجع.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©