الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الإمارات وفنلندا تتعاونان في مجالات الابتكار

الإمارات وفنلندا تتعاونان في مجالات الابتكار
13 فبراير 2020 00:37

أبوظبي (الاتحاد)

قال معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد، إن دولة الإمارات وجمهورية فنلندا يتمتعان بعلاقات ثنائية متميزة على كافة الصعد، كما نجح الجانبان خلال المرحلة الماضية في تطوير العديد من الشراكات المهمة في مجالات حيوية مثل الابتكار وريادة الأعمال والتعليم، إلى جانب الشراكات التجارية والاستثمارية القائمة.
وأشار معاليه إلى أن دولة الإمارات في إطار مساعيها لتنفيذ استراتيجياتها الوطنية الخاصة بالابتكار والابتكار المتقدم والذكاء الاصطناعي، تحرص على الاطلاع على كافة التجارب الدولية الرائدة في مختلف المجالات ذات الصلة، وتأتي فنلندا كأحد أهم شركاء الدولة في هذا الصدد.
جاء ذلك خلال استقبال معاليه وفد رفيع المستوى من فنلندا برئاسة معالي ميكا لينتيلا، وزير الشؤون الاقتصادية الفنلندي، بحضور ماريانا نيسيلا سفيرة جمهورية فنلندا لدى دولة الإمارات، وسيفيري كينالا، المفوض العام لفنلندا في إكسبو دبي، إلى جانب نخبة من ممثلي جهات حكومية من أعضاء الوفد.
شارك في الاجتماع عبد الله بن أحمد آل صالح وكيل الوزارة لشؤون التجارة الخارجية، وعبد الله سلطان الفن الشامسي الوكيل المساعد لقطاع المعالجات التجارية، وسماح الهاجري مدير إدارة الممارسات الضارة ورئيس فريق الابتكار، إلى جانب عدد من كبار المستشارين والموظفين بالوزارة.
اتفق الجانبان خلال الاجتماع على التنسيق لتوقيع مذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجالات الابتكار بين البلدين، كما تم مناقشة عدد من المواضيع المتعلقة بالذكاء الاصطناعي، وسبل توظيف الطاقات البحثية والعلمية لدى الجانبين في مجالات الاقتصاد الدائري، وتكنولوجيا الكمّ وتطبيقاتها، وإنترنت الأشياء، والأمن السيبراني، وأيضاً التعاون على بناء القدرات بما يواكب التغيرات المتسارعة في التقنيات والتكنولوجيات الحديثة واستخلاص حلول جديدة للتحديات التنموية الخاصة بالطاقة والمياه والبحوث الطبية والرعاية الصحية وغيرها.
واتفق الجانبان على تشكيل فريق فني لمتابعة خطوات التعاون في المرحلة المقبلة.
كما ناقش الجانبان مشاركة فنلندا في إكسبو 2020 والتحضيرات الجارية لتنفيذ الجناح الفنلندي في الحدث العالمي الأهم في المنطقة، وسبل الاستفادة على نحو أكثر فعالية من الفرص الواسعة التي يوفرها إكسبو بدبي باعتباره نافذة مهمة للربط على أبرز الأسواق الواعدة في المنطقة وعلى مستوى العالم أيضا.
وإلى جانب ذلك، تبادل الوزيران وجهات النظر حول بعض القضايا الإقليمية والدولية وتأثيراتها على النمو الاقتصادي العالمي.
و قال المنصوري إن دولة الإمارات وجمهورية فنلندا يجتمعان في العديد من القواسم المشتركة، إذ يعتبر البلدان من الدول صغيرة الحجم، إلا أنه من خلال رؤية تنموية متقدمة وخطط استراتيجية طموحة تعتمد على التنويع والتحول نحو اقتصاد مبتكر وتعزيز الاستثمار في مجالات التعليم والبحوث العلمية والتطوير وتمكين ريادة الأعمال وتبني وتشجيع الشركات الناشئة، نجح البلدان في تعزيز تنافسيتهما عالمياً، وترسيخ مكانتهما كوجهات إقليمية ودولية لاحتضان الابتكار والأفكار والمشاريع المتقدمة.
من جانبه، قال معالي ميكا لينتيلا، وزير الشؤون الاقتصادية الفنلندي، إن بلاده لديها الرغبة في تطوير آفاق التعاون الاقتصادي والتجاري مع دولة الإمارات، خاصة في المجالات المتعلقة بالابتكار والاقتصاد الدائري والعلوم التكنولوجية المتقدمة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©