الاتحاد

الإمارات

91 شركة محلية وعالمية تشارك في «يومكس 2016»

حميد مطر الظاهري

حميد مطر الظاهري

أبوظبي (الاتحاد)
قال حميد مطر الظاهري، الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي الوطنية للمعارض (أدنيك) ومجموعه الشركات التابعة لها بالإنابة أن 91 شركة محلية وعالمية تشارك في الدورة الثانية لمعرض ومؤتمر الأنظمة غير المأهولة «يومكس 2016» الذي ينطلق اليوم بمركز أبوظبي الوطني للمعارض ويستمر حتى الثلاثاء المقبل. بنسبة زيادة 167% مقارنة مع الدورة الأولى التي استقطبت 34 شركة،
مشيرا إلى أن المعرض تنظمه «أدنيك» بالتعاون مع القوات المسلحة، أما الشريك الاستراتيجي للمعرض فهو شركة أبوظبي الاستثمارية للأنظمة الذاتية (أداسي)
وأضاف في تصريحات لـ «الاتحاد» أنه يشارك في الدورة الحالية 28 شركة إماراتية مقارنة مع 10 شركات في الدورة السابقة، تضم العديد من الشركات الوطنية الرائدة في صناعة المركبات غير المأهولة، ومن أبرزها شركة أبوظبي الاستثمارية للأنظمة الذاتية (أداسي).
وأوضح أن مساحة المعرض الكلية الداخلية والخارجية تبلغ حوالي 13 ألف متر مربع وهو ما يشكل 6 أضعاف الدورة السابقة التي أقيمت على مساحة 2,000 متر مربع، ويصل عدد الدول المشاركة إلى 22 دولة مقارنة مع 14 دولة في الدورة السابقة. مشيرا إلى أن المعرض والمؤتمر يقام مرة كل عامين ضمن فعاليات أسبوع أبوظبي للطيران، في كل من العاصمة أبوظبي ومدينة العين، اعتباراً من العام الجاري.
وقال إن «يومكس» الذي يضم تحت مظلته فعاليات الدورة الأولى لمعرض ومؤتمر «المحاكاة والتدريب»، سوف يصاحبه تنظيم العروض الحية في مطار العين الدولي، يوم 8 مارس ، والتي ستمكن الزوار من الاطلاع وبشكل مباشر على إمكانيات الطائرات غير المأهولة ودورها المحوري في المنظومة الأمنية والدفاعية.
وأوضح أنه من المنتظر أن تشهد الدورة المقبلة أقبالاً كبيراً من قبل العارضين على المشاركة في العروض الحية في مطار العين، حيث ستشارك 8 شركات في فعاليات العروض الحية.وتم تجهيز منطقة للعروض الثابتة بالإضافة إلى أبنية مؤقتة للعارضين وتخصيص منطقة للعروض الجوية.
وأشار إلى أن الدورة السابقة لمعرض يومكس شهدت تنظيم العروض الحية في منطقة الطريف في المنطقة الغربية، وقد لاقت إقبالاً من قبل العارضين والزوار على حد سواء، حيث شاركت 4 شركات محلية وعالمية في العروض الجوية لأكثر الأنظمة تطوراً على الصعيد الدولي.

17 متحدثاً وخبيراً
وقال حميد مطر الظاهري إن المؤتمر المصاحب للمعارض سيتناول العديد من المحاور ذات الصلة بهذا القطاع الحيوي، حيث يشارك في فعاليات المؤتمر 17 متحدثا وخبيرا من مختلف دول العالم، وسينقسم المؤتمر إلى جلستين، الأولى ستضم المتحدثين الخاصين بقطاع الأنظمة غير المأهولة أما القسم الآخر فسيضم المتحدثين بقطاع المحاكاة والتدريب. وأشار إلى أن «يومكس» يشهد حضوراً بارزاً من كبار الوفود الحكومية في دول المنطقة، بالإضافة إلى هيئات ومصنعين ومختصين وسلطات عسكرية ومدنية.

فصل «يومكس» عن «أيدكس»
وقال: يأتي فصل معرض «يومكس» عن معرض «آيدكس»، وإطلاق معرض «المحاكاة والتدريب» في دورته الأولى ليقام على هامش فعاليات «يومكس»، كجزء من استراتيجية «أدنيك» الرامية لزيادة عدد المعارض والمؤتمرات المقامة في إمارة أبوظبي. وذلك للتأكيد على مكانتها كعاصمة لسياحة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط، الأمر الذي سيساهم في دفع عجلة التنمية الاقتصادية في الإمارة، من خلال زيادة المساهمة الاقتصادية المباشرة وغير المباشرة لهذه الفعاليات، ودعم العديد من القطاعات الاقتصادية المساندة ومن أبرزها قطاع الفنادق، والطيران والتسوق وغيرها الكثير.
وأوضح أن فصل معرض «يومكس» عن معرض «آيدكس» سيساهم في دعم نمو الأخير وتطويره، حيث سيتم الاستفادة من المساحة التي كانت مخصصة لمعرض «يومكس» لتلبية الطلب المتنامي من قبل العارضين الحاليين لتوسيع منصات العرض الخاصة بهم في معرض «آيدكس»، بالإضافة لاستقطاب عارضين جدد، الأمر الذي سيعمل على زيادة تنافسية المعرض وقدرته على استقطاب المزيد من كبريات الشركات العالمية المتخصصة بالصناعات الدفاعية.
وأشار إلى أن تلك الخطوة ستساهم أيضاً في تعزيز مكانة معرض «يومكس» على الصعيدين الإقليمي والدولي، حيث تمكنت «أدنيك» خلال الدورة الأولى من المعرض، والتي أقيمت على هامش معرض «آديكس» في شهر فبراير من العام الحالي، من بناء قاعدة عملاء يمكن البناء عليها وتطويرها لاستقطاب المزيد من العارضين والشركاء الاستراتيجيين.

اقرأ أيضا

حاكم الفجيرة يحضر مأدبة غداء أقامها سعيد سيف بن شاهين بمنزله