الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

ضوابط للتبرعات وترخيص المنشآت الدينية في دبي

ضوابط للتبرعات وترخيص المنشآت الدينية في دبي
13 فبراير 2020 00:50

سامي عبد الرؤوف (دبي)  
 
أعلنت دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي، ثلاثة قرارات إدارية، تشمل: شروط طباعة وتداول المصاحف والمنشورات الدينية، وضوابط وإجراءات ترخيص الأنشطة الدينية، وشروط إجراء التسوية الودية مع المخالفين لعملية جمع التبرعات في إمارة دبي.
وتهدف هذه القرارات، في مجملها إلى تعزيز حوكمة منظومة الشؤون الدينية والعمل الخيري بدبي وفق التوجهات الحكومية، وتقنين وتأطير عمل المؤسسات المعنية، بالإضافة إلى تعزيز الشفافية والمحاسبة في إطار القانون، فضلاً عن توعية المجتمع بضوابط العمل في المجالات الثلاثة المذكورة.
وكشفت الدائرة، عن أنها رصدت 12 فعالية تبرع متنوعة جمعت 414 ألف درهم بطريقة مخالفة، حيث لم تحصل على ترخيص من الدائرة.
 وكذلك رصدت 41 حصالة مخالفة تابعة لجهات غير مرخصة و26 حصالة تابعة لجهات مرخصة جمعت أكثر من 77 ألف درهم، و138 حاوية مخالفة تقوم بجمع الملابس المستعملة، وذلك خلال العام الماضي، لافتة إلى أنها أحالت في وقت سابق قضيتين إلى النيابة العامة في دبي، تتعلق إحداهما بجمع تبرعات من جهة خارج الدولة حاولت جمع التبرعات من إمارة دبي.
وأشارت الدائرة إلى أنها سجلت 104 ملاحظات متنوعة على الجمعيات الخيرية المصرح لها بجمع التبرعات في إمارة دبي، ووجهت إنذارين لجمعيتين غير ملتزمتين بالقرارات الصادرة عن الدائرة، مؤكدة أنها تتابع بشكل مستمر كافة الملاحظات الواردة بخصوص نشاطات الجمعيات الخيرية المرخصة.
جاء ذلك في الإحاطة الإعلامية الموسعة التي عقدتها الدائرة أمس في مقر المعهد الدولي للتسامح بدبي، للتعريف بشكل تفصيلي بالقرار الإداري الثلاثة الصادرة.
كما أعلنت الدائرة، في هذه الإحاطة الإعلامية إغلاق مؤسستين خيرتين شخصيتين، لعدم الالتزام بالقانون، لافتة إلى أن الضوابط الخاصة بجمع التبرعات تطبق على جمع التبرعات عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي.
وقال الدكتور حمد بن الشيخ أحمد الشيباني مدير عام دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي: إن الدائرة تعمل وفق رؤية استراتيجية تستشرف المستقبل واحتياجاته، بما يتماشى مع التوجهات الحكومية التي أعلن عنها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في وثيقة 4 يناير والهادفة إلى حوكمة المنظومة الاقتصادية والاجتماعية في الإمارة.
وأضاف: «من هذا المنطلق، جاء إصدار القرارات الإدارية الجديدة في إطار ممارسة الدائرة لمهامها في رسم السياسة العامة للشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي وفق أعلى المعايير العالمية».

«تسوية التبرعات»
وأشار الشيباني، إلى القرار الإداري رقم (8) لسنة 2020 الصادر عن الدائرة حدد 9 شروط لإجراء التسوية الودية مع من يقوم بجمع التبرعات خلافاً لأحكام المرسوم رقم (9) لسنة 2015 بشأن تنظيم جمع التبرعات في إمارة دبي، كما وضح القرار الآثار المترتبة على إجراء التسوية الودية مع المخالفين لعملية جمع التبرعات في إمارة دبي، بحيث لا تخل بالإجراءات الواجب اتخاذها بحق المخالف والمنصوص عليها في المادة (13) من المرسوم. وخَول القرار المدير التنفيذي لقطاع العمل الخيري في الدائرة إصدار التعليمات اللازمة لتنفيذ أحكام هذا القرار.
وقال أحمد المهيري، المدير التنفيذي لقطاع العمل الخيري في الدائرة: «تحرص الدائرة على دعم وتشجيع حملات جمع التبرعات وأنشطة العمل الخيري المستدام في إمارة دبي بما يتماشى مع مستهدفات البند التاسع من وثيقة الخمسين، مع الالتزام بأعلى المعايير المعتمدة في هذا المجال».
وأفاد المهيري بأن عدد الزيارات الإشرافية التي قامت بها إدارة المشاريع المعنية بمتابعة فعاليات جمع التبرعات بلغ 3,203 زيارة خلال عام 2019، مشيراً إلى أن عدد حصالات جمع التبرعات المنتشرة في إمارة دبي وصل إلى 5,525 حصالة، فيما وصل عدد صناديق جمع الملابس 2,300 صندوق.
من جهته، قال الدكتور علي المرزوقي، مدير إدارة البحوث بالدائرة: «حدد القرار الإداري رقم (7) لسنة 2020 الصادر عن الدائرة شروط إصدار تصريح لطباعة وتداول المصاحف أو أي جزء منها في دبي، وشروط إصدار التصريح لطباعة وتداول المنشورات الدينية في الإمارة، وفصل القرار إجراءات إصدار التصاريح اللازمة من قبل الدائرة».
وأشار المرزوقي، إلى شروط تأليف وإعداد ونشر المنشورات الدينية الصادرة عن موظفي الدائرة أو المتعاقدين معها، وآليات التدقيق والرقابة التي تضطلع بها الدائرة بهدف ضمان الامتثال بهذا القرار.

 مراجعة 3900 كتاب في عام
أفاد الدكتور علي المرزوقي، مدير إدارة البحوث بدائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري، بأن إدارة البحوث في الدائرة قامت خلال الأعوام الثلاثة الماضية فقط بمراجعة أكثر من خمسة ملايين صفحة من المواد الدينية المكتوبة باللغة العربية والمترجمة، كما أشار إلى أن عدد الكتب التي راجعتها الإدارة خلال عام 2019 وصل إلى 3,900 كتاب.
ولفت المرزوقي إلى أنه تم منع 210 كتب بسبب مخالفتها للضوابط المعتمدة قانوناً، مشيراً إلى أن عدد الأنشطة الدينية التي رخصتها الدائرة خلال العام الماضي تجاوز 900 نشاط ديني، فيما تجاوز عدد الفعاليات الدينية من محاضرات ودروس وندوات 5,600 فعالية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©