الاتحاد

كرة قدم

«الانضباط» تصدر قرارها في «قضية خميس» الليلة

خميس إسماعيل لا يزال في انتظار الحسم (تصوير متوكل مبارك)

خميس إسماعيل لا يزال في انتظار الحسم (تصوير متوكل مبارك)

معتصم عبدالله (دبي)

تصدر لجنة الانضباط باتحاد الكرة في اجتماعها المرتقب في الخامسة إلا الربع من مساء اليوم قرارها بشأن قضية لاعب الأهلي خميس إسماعيل المحولة من أوضاع وانتقالات اللاعبين، بعد أن تسلمت اللجنة قرار أوضاع وانتقالات اللاعبين الصادر الأسبوع الماضي والقاضي بعدم صحة إجراءات تسجيل اللاعب بتاريخ 19 يناير، وهو ذات اليوم الذي شهد مشاركة اللاعب في مباراة فريقه أمام الشباب في الدور نصف النهائي لكأس الخليج العربي لكرة القدم والتي انتهت بفوز الأهلي 3-2.
وستكون جلسة اليوم هي الثالثة للجنة الانضباط التي تنظر فيها جوانب مختلفة من الشكوى بعد أن قررت في جلستها الأولى في الأول من فبراير الماضي عدم اختصاصها بنظر الشكوى وإحالتها إلى أوضاع وانتقالات اللاعبين بناء على فتوى اللجنة القانونية، قبل أن تعود وتنظر في القضية مجدداً في اجتماع الثلاثاء الماضي والذي شهد تسليم ممثلي الناديين قرار أوضاع وانتقالات اللاعبين، تمهيداً لإصدار القرار بشأن الشكوى.
وينتظر نادي الشباب الحكم بخسارة منافسه الأهلي في المباراة بنتيجة 0-3 استناداً إلى لوائح الانضباط وقرار أوضاع وانتقالات اللاعبين، في الوقت الذي يؤكد فيه الأهلي قانونية مشاركة اللاعب.
وسيكون بإمكان النادي المتضرر من قرار الانضباط اللجوء إلى لجنة الاستئناف للطعن في القرار الصادر عن الانضباط، بجانب اللجوء إلى التمييز في وقت لاحق للطعن أيضاً في قرار الاستئناف، بحيث يكون قرار الأخيرة نهائياً وغير قابل للطعن، أسوة بقرار أوضاع وانتقالات اللاعبين كون الأخيرة الجهة الوحيدة المخولة بإثبات صحة تسجيل اللاعبين من عدمه، ويكون قرارها نهائياً وغير قابل للطعن، وذلك بحسب نص المادة 4 من لائحة أوضاع وانتقالات اللاعبين الفقرة (ب) والمتعلقة باختصاصات اللجنة، حيث تقول «تختص اللجنة بالنظر في كل ما يتعلق بالقيد والتسجيل واتخاذ القرارات بشأنها وفقا لأحكام اللائحة وتكون قراراتها غير قابلة للطعن».
وعلمت «الاتحاد» من مصادر في اتحاد الكرة أن قرارات الاستئناف والتمييز في حال اللجوء إليها بعد إصدار الانضباط لقرارها حول القضية ستكون سريعة، بحيث يسلم قرار الانضباط إلى الاستئناف في ذات اليوم، على أن تعقد اللجنة اجتماعا في أقرب وقت ممكن لإصدار القرار خلال جلسة واحدة، وهو ذات الأمر الذي يرتبط بلجنة التمييز، بحيث يتم إغلاق ملف القضية التي شغلت الشارع الرياضي بشكل نهائي في غضون الأسبوع الحالي.
من جانبه ذكر سهيل العريفي المدير التنفيذي للجنة دوري المحترفين والمعنية بالترتيب للمباراة النهائية لكأس الخليج العربي والمقررة في الأول من أبريل المقبل على استاد آل مكتوم بنادي النصر في دبي، أن تأخير إصدار القرار النهائي بشأن هوية الطرف الثاني في المباراة النهائية للبطولة بجانب الوحدة يؤثر على تحضيرات اللجنة في التجهيز للحدث بالشكل المطلوب، مؤكداً في الوقت ذاته ثقتهم المطلقة في اتخاذ القرار النهائي حول الموضوع بالسرعة المطلوبة لاسيما في ظل اقتراب موعد المباراة بشكل كبير.
ولفت العريفي إلى أن التحضيرات للنهائي تتطلب وقتاً طويلاً من الإجراءات المرتبطة بالترويج للحدث وآليات الدعاية والإعلان، علاوة على الترتيب للجوانب التسويقية، وطباعة التذاكر وغيرها من متعلقات المباراة النهائية، لافتاً إلى أن سرعة الحسم في القرار يمنح اللجنة أريحية في التحضير للمباراة المرتقبة على الوجه المطلوب وبالشكل الذي يرضي تطلعات جمهور طرفي النهائي والشارع الرياضي بشكل عام.
يذكر أن لجنة دوري المحترفين ما تزال في انتظار تحديد الطرف الثاني لمباراة النهائي من أجل الإعلان عن موعد الاجتماعات المشتركة مع إدارة الناديين والترتيب فيما يتعلق بشأن الحضور الجماهيري وتذاكر المباراة.

حماد لجماهير الأهلي: لا تقلقوا موقفنا سليم !
وليد فاروق (دبي )

أعرب يوسف خليفة حماد المستشار القانوني للنادي الأهلي عن اطمئنانه لصحة موقف ناديه قبل إصدار لجنة الانضباط باتحاد كرة القدم قرارها اليوم بشأن شكوى نادي الشباب في صحة مشاركة خميس إسماعيل لاعب «الفرسان» بمباراة نصف نهائي كأس الخليج العربي.
وفي الوقت الذي يترقب الجميع القرار المزمع اتخاذه، وتنتاب جماهير الأهلي القلق خشية أقصاء فريقهم من خوض المباراة النهائية للكأس المزمع إقامته أمام الوحدة مطلع أبريل المقبل، وجه يوسف خليفة حماد محامي الأهلي، الذي يتولى هذه القضية رسالة إليهم مفادها «لا تقلقوا إن شاء الله موقف الأهلي سليم».
ورغم تحفظ حماد على الإفصاح عن الإجراءات القانونية التي يمكن أن يسلكها الأهلي للحفاظ على حقوقه في هذه القضية، إلا أنه أكد أن الأهلي سيسلك كل الطرق التي تحفظ له حقه، وإن كان الوقت «سابق لأوانه» حالياً للحديث عن الخطوات المزمع اتخاذها قبل صدور قرار لجنة الانضباط اليوم. يذكر أن لجنة أوضاع وانتقالات اللاعبين أصدرت قرارها دون الاستماع إلى الممثل القانوني للنادي الأهلي الذي اعترض على عدم قيام اللجنة بالاستماع لوجهة نظر النادي قبل صدور القرار الرسمي. وتنص اللوائح على أن قرارات لجنة أوضاع وانتقالات اللاعبين نهائي غير قابل للطعن عليه، بينما يمكن الاستئناف على قرار لجنة الانضباط، وبالتالي فإنه من المتوقع في حالة صدور قرار نهائي اليوم في هذه الشكوى وعدم تأجيلها مجدداً، أن يستأنف الأهلي ضد القرار في حالة إذا صدر ضده، ونفس الأمر بالنسبة لنادي الشباب، وبالتالي فإنه من المؤكد أن يستمر الجدل في هذه القضية التي شغلت الرأي العام الكروي وقتاً أطول.

اقرأ أيضا