الاتحاد

الاقتصادي

رسوم الخطوط الساخنة·· نار



هانوفر - (د ب أ): توفر كثير من شركات الكمبيوتر برامج صيانة وضمان متنوعة عند شراء كمبيوتراتها الشخصية والمحمولة، وهناك أيضا خطوط ساخنة يستطيع المستخدم الاستعانة بها للحصول على المساعدة والنصيحة، ويتوجب على المستخدم أن يعرف أولا الرسوم التي سيدفعها قبل الاستعانة بهذه الخدمات· ويقول يورجن رينك من مجلة سي تي المتخصصة في مجال الكمبيوتر ومقرها في مدينة هانوفر الالمانية ''معظم شركات الكمبيوتر الكبرى تقدم سلسلة من حزم الصيانة'' مثل خدمة إصلاح العطل في المنزل أو في مركز الصيانة بل وهناك أيضا خدمة الإصلاح عبر الانترنت·
وتعرض شركة إيسر للكمبيوتر لعملائها في أوروبا خدمة الضمان الموسعة التي تظل سارية لمدة ثلاث سنوات· وتقول جيلا فينكل المتحدثة باسم مقر الشركة في مدينة أهرنسزبرج في ولاية شليسفيج هولشتين الالمانية إن هذه الخدمة تتضمن إمكانية إصلاح العطل في مكان العميل· وتختلف قيمة هذه الخدمات ما بين شركة وأخرى حيث تصل تكلفة الضمان لمدة ثلاث سنوات بالنسبة لكمبيوتر ديل إلى حوالي 150 يورو (196 دولاراً) للكمبيوتر الدفتري الواحد ولكنها تصل إلى 35 يورو للكمبيوتر الشخصي· وتقدم معظم الشركات خدمة الدعم التقني عبر الهاتف لكن منظمة شتيفتونج فارنتست لاختبارات المستهلك الألماني خلصت بعد اختبار العديد من هذه الخطوط الساخنة إلى أن العاملين في هذه الخطوط يفتقرون إلى المعرفة ويطلبون مبالغ طائلة نظير خدماتهم· وذكر سيمون فينينتز وهو مسؤول في شتيفتونج فارنتست أن الخبراء أصيبوا بخيبة أمل من هذه الخدمات بصفة عامة·
وأضاف أن معظم موظفي الخطوط الساخنة يفتقرون إلى المعلومات المتخصصة في مجال الكمبيوتر، كما أن كثيرين منهم ليسوا أفضل حالا من حيث التدريب من المستخدم العادي· ويضطر العميل في كثير من الاحيان إلى الانتظار على الهاتف لفترات طويلة قبل توصيله بالشخص المناسب للرد على تساؤلاته·

اقرأ أيضا

1.73 % نمو الناتج الإجمالي الحقيقي للاقتصاد في 2018