الاتحاد

الرياضي

سكاكيني يخطف الجائزة الكبرى والتبالي بطلاً للعربية

..وسموه مع بعض الأطفال يغرس بداخلهم  حب التراث والمحافظة عليه

..وسموه مع بعض الأطفال يغرس بداخلهم حب التراث والمحافظة عليه

الختم(الاتحاد)

شهد سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان، أمس ختام بطولة سموه الدولية للقفز على الحواجز، والتي نظمها نادي تراث الإمارات على مدار ثلاثة أيام في صالة سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان الكبرى للفروسية بمدينة الختم، بمشاركة أكثر من 200 فارس وفارسة، مثلوا نحو 15 دولة عربية وأجنبية، من عدة إسطبلات وأندية فروسية عامة وخاصة في الدولة، ونظمت البطولة بالتنسيق والتعاون مع اتحاد الإمارات للفروسية، وبدعم من مؤسسة لونجين العالمية، وذلك في إطار فعاليات مهرجان سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان الدولي العاشر للفروسية والذي يختتم أعماله في 12 الجاري.
وانتزع الجائزة الكبرى الفارس الإيطالي اندريه سكاكيني على صهوة الجواد اسكايا، وحلت ثانيا الفارسة الأيرلندية مارين هيوج على صهوة الجواد ليث، فيما حل ثالثا الفارس الإماراتي مفتاح الظاهري من إسطبلات فزاع على صهوة الجواد اليمامة.
في أجواء احتفالية وفرحة غامرة وتشجيع جماهيري لافت توج سموه الفائزين ببطولة لونجين للفروسية، كما توّج سمو راعي المهرجان الفارس سلطان أحمد التبالي، بطلا لشوط الخيول العربية، من إسطبلات نادي تراث الإمارات، على صهوة الفرس مروة، وحل ثانيا الفارس أيمن ناصر، وجاء في المركز الثالث الفارس حميد عبد الله المهيري
الشارقة تتصدر أشواط الصباح
وكان سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان قد توج الفائزين بشوط الأطفال خلال منافسات الفترة الصباحية، حيث خطفت بطولة الشوط الفارسة الدنماركية كريستينا ماري ساهستر، من إسطبلات نادي الشارقة للفروسية والسباق، على صهوة الفرس سيلين.
كما توج سموه الفائزين بالمراكز الأولى لشوط المبتدئين، الذي انتزعه الفارس عبد الرزاق المرزوقي من إسطبلات نادي تراث الإمارات، على صهوة الجواد داس، ونالت المركز الثاني الفارسة شين أنايس كوليت، وحل ثالثا الفارس أبيجالي ثورنبور، وحصلت على المركز الرابع الفارسة الشيخة هيفاء بنت حمد القاسمي، من إسطبلات نادي تراث الإمارات، على صهوة الجواد إن سوسي وافو.
وفي شوط الخيول الصغيرة من 4 - 5 سنوات، فاز بالمركز الأول الفارس الإماراتي حمد علي الكربي، من نادي الشارقة للفروسية والسباق، على صهوة الجواد شيخ الشباب،
ثم توج سموه الفائزين بالشوط التطويري، وظفر الفارس رامي غريب بالمركز الأول، من إسطبلات 971 على صهوة الجواد كواترو، وتصدر شوط الخيول الصغيرة من 5 - 6 سنوات، الفارس المتميز مفتاح الظاهري، من إسطبلات فزاع بدبي على صهوة الجواد غناتي.
وتعتبر بطولة قفز الحواجز التي ينظمها النادي خلال المهرجان، واحدة من أبرز البطولات على مستوى الإمارات والمنطقة، وتنفرد مع كل نسخة جديدة بمشاركة واسعة من نجوم الفروسية على المستوى المحلي والعربي والدولي، وشهد ختامها منافسة قوية، كما استمتع جمهورها غير المسبوق من ناحية العدد، بعروض رائعة من الحركة والرشاقة والعرض الجميل، عكس المستوى المتقدم للخيول وفرسانها.
حضر فعاليات اليوم الختامي عبد الله فاضل المحيربي رئيس اللجنة العليا المنظمة للمهرجان وجمع من وسائل الإعلام والثقافة والفن، وعدد من كبار ملاك ومربي الخيول، وأصحاب الإسطبلات وأندية الفروسية العامة والخاصة في الدولة وجمهور كبير.

التقى ممثلي وسائل الإعلام والفنانين المحليين
سلطان بن زايد يدعو إلى الاهتمام بالموروث الشعبي
الختم (الاتحاد)

دعا سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس نادي تراث الامارات الفرسان والفارسات المشاركين في مهرجان سموه الدولي العاشر للفروسية، إلى الاهتمام بالتراث والموروث الشعبي بشكل عام، ورياضة الفروسية والخيول العربية الأصيلة بوجه خاص.
وقال سموه في تصريح خاص لموقع سيح صبرة الإلكتروني بمدينة العين: إن المهرجان يسير بالطريقة التي نريدها، كما أنه يتطور بشكل لافت، سواء من حيث الإعداد والتنظيم ونوعية البرامج والمنافسات، أو من ناحية جذب أكبر عدد ممكن من نجوم هذه الرياضة على المستوى الدولي، وأثنى سموه في ختام تصريحه على كل من شارك وساهم في إنجاح هذه الاحتفالية المخصصة للفروسية.
كما استقبل سموه عدداً من ممثلي وسائل الإعلام المحلية والعربية وعددا من الفنانين،
وشدد سموه خلال اللقاء على أهمية دور الإعلام بمختلف وسائله في نقل المعلومات والتعريف بالخيل العربية الأصيلة ورياضتها المتعددة وتوضيح الرؤى وصيانة القيم وتأصيل التراث والحفاظ عليه.
وقال سموه إن برامج وأنشطة «مهرجان سلطان بن زايد العاشر للفروسية تجري تحت شعار أخلاق الفرسان لما للفروسية من أهمية في صياغة ثقافة الإنسان من حيث الالتزام والمثابرة والشجاعة والإقدام والتعامل الإنساني والحفاظ على الخيل ، مقدرا سموه دور ممثلي وسائل الإعلام المختلفة والفنانين، في نقل الحدث من خلال برامجهم المتعددة ومن خلال رؤيتهم لرسالة الفروسية في حياة المجتمعات، وأضاف سموه أن على الإعلام دورا كبيرا في توجيه وتوعية المجتمع ونقل التراث.
من ناحيتهم أعرب ممثلو وسائل الإعلام والفنانين الذين حضروا جانبا من منافسات البطولة عن شكرهم وتقديرهم لسموه على إتاحة الفرصة لهم واللقاء بسموه والاطلاع على فعاليات مهرجان سلطان بن زايد العاشر للفروسية 2016، مؤكدين حرصهم من خلال وسائل الإعلام التي يمثلونها على تقديم كل ما يمكن لنشر ثقافة الفروسية والتعريف بمرفقات الدولة في هذا المجال بما يليق بعراقة الخيل العربي ومفرداته باعتبارها ركنا مهماً في الموروث الشعبي والإنساني.

المشاركون: رسالة محبة لقائد الوطن
الختم (الاتحاد)

رفع عدد من كبار ملاك ومربي الخيول في الدولة والفرسان والفارسات المشاركون في البطولتين، رسالة اعتزاز ومحبة ووفاء إلى القيادة الرشيدة، بمناسبة إقامة الحدث وختام موسم القدرة، وقالوا إن مشاركتهم في هذه التظاهرة الاحتفالية الرياضية التراثية للفروسية ما هي إلا تعبير عن تقديرهم لوطنهم وتراثهم وقيادتهم الرشيدة التي ترعى وتدعم مسيرتهم الرياضية للحفاظ على أصالة ومفردات رياضة قفز الحواجز والعمل على تواصلها عبر الأجيال. وأكد المشاركون أنهم سيواصلون الاستعداد للمشاركة في جميع سباقات الموسم الحالي 2015- 2016 لقرية بوذيب العالمية للقدرة، مساهمة منهم في الحفاظ على تقاليد ومفردات رياضة الفروسية التي سجلت نهوضا ملحوظا على المستوى الدولي بجهود ودعم وتوجيهات صاحب السمو رئيس الدولة، ودعم ورعاية واهتمام سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان صاحب الأيادي البيضاء على هذه الرياضة.

هيفاء القاسمي: إهداء الفوز لراعي المهرجان
الختم(الاتحاد)

أهدت الشيخة هيفاء بنت حمد القاسمي فوزها إلى راعي المهرجان سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان، وأكدت أنها تستحق هذا الفوز للتشجيع الذي تلقاه من سموه ، ومن نادي تراث الإمارات والكادر الفني في بوذيب، وقالت أنا راضية عن الجواد وعن البطولة وتنظيمها ومستواها الدولي، وأشعر بسعادة خاصة بهذا الفوز في قرية بوذيب، وأشكر المنظمين والقائمين على البطولة التي حققت كل أهدافها، فقد وجدنا جميعا كل الاهتمام والتقدير والتشجيع على المنافسة والنجاح.

سكاكيني: البطولة استثنائية
الختم (الاتحاد)

وجه أندريه سكاكيني الفائز بالجائزة الكبرى الشكر لسمو راعي المهرجان ووصف البطولة بـ «الاستثنائية» على مستوى قوة المنافسات، والحضور اللافت لسمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان، الذي تشرفنا بالسلام عليه ، ونحن نعلم مسبقا دعمه واهتمامه وحرصه على الارتقاء بالفروسية على المستوى الدولي، وقال سكاكيني: مستوى البطولة متميز، والمنافسة كبيرة، وأتمنى المشاركة فيها مستقبلا، بعد هذا الإنجاز الذي أعتبره وساما كبيرا.

اللجنة المنظمة: ترسيخ الهوية الوطنية
الختم (الاتحاد)

أشادت اللجنة العليا المنظمة بجهود ودعم وتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، الهادفة إلى إحياء وحفظ التراث الإماراتي بكافة أشكاله خاصة النشاطات التراثية التي تركز على ربط أبناء المجتمع بموروثهم الشعبي وثقافتهم وعاداتهم وتقاليدهم الأصيلة ضمن مفهوم ترسيخ الهوية الوطنية، ومن ضمن ذلك رياضة الفروسية ممثلة في قفز الحواجز وما تلقاه من اهتمام نوعي من فرسان الإمارات.
كما أشادت اللجنة بالدعم اللامحدود الذي يقدمه سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان، لكافة نشاطات النادي بوجه عام ورياضة الفروسية بوجه خاص.

اقرأ أيضا

العين يقترب من ضم مزاوياني