الاتحاد

عربي ودولي

نائب الرئيس الأميركي يبدأ جولة آسيوية من اليابان

(د ب أ)

يصل نائب الرئيس الأميركي، مايك بينس، اليوم الثلاثاء إلى اليابان ليلتقي رئيس الوزراء شينزو آبي، وسط إيماءات لتراجع التوترات على شبه الجزيرة الكورية.

وفي كلمة له خلال توقف الطائرة التي تقله لإعادة التزود بالوقود في ألاسكا، لم يستبعد بينس إمكانية الاجتماع مع مسؤولين كوريين شماليين خلال زيارته لكوريا الجنوبية لحضور حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في مدينة بيونج تشانج في 9فبراير.

وقال نائب الرئيس الأميركي:«بالنسبة لأي تفاعل مع الوفد الكوري الشمالي، لم أطلب عقد اجتماع، ولكننا سوف نرى ما يحدث».

وأضاف:«دعوني أقول إن الرئيس (الأميركي دونالد) ترامب قال إنه يثق دائما في الحوار».

ومن المتوقع أن يجري بينس وآبي مباحثات حول التجارة الثنائية والبرامج النووية والصاروخية الكورية الشمالية قبل أن يتوجها إلى كوريا الجنوبية.

وذكرت وكالة «كيودو» اليابانية للأنباء نقلاً عن مسؤول حكومي لم تسمه أنه من المرجح أن يتفق بينس وآبي على أن تجري الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية تدريبًا عسكرياً مشتركاً مقررًا دون تقليصه، وذلك بعد الأولمبياد الشتوية.

وأرسلت بيونج يانج رياضيين ومسؤولين للمشاركة في الأولمبياد الشتوية بعد أن قدم الزعيم الكوري الشمالي غصن زيتون نادر لسول في خطابه بمناسبة العام الجديد.

وكان ترامب وآبي قد حثا المجتمع الدولي على زيادة الضغط على كوريا الشمالية إلى أقصى مستوى لتتخلى عن برامجها الصاروخية.

وخلال خطاب حالة الاتحاد الأسبوع الماضي، حذر ترامب قائلاً إن:«مساعي (بيونج يانج) المتهورة نحو الصواريخ النووية يمكن أن تهدد وطننا في وقت قريب للغاية».

وقال:«نشن حملة من أقصى درجات الضغط لمنع حدوث هذا».

 

 

 

اقرأ أيضا

مؤسس "ويكيليكس" يمثل أمام محكمة بريطانية