الاتحاد

الإمارات

«انطلق للحياة» لتثقيف مرضى السكري

السركال ونوال المطوع  خلال إطلاق البرنامج ( من المصدر )

السركال ونوال المطوع خلال إطلاق البرنامج ( من المصدر )

الشارقة ( الاتحاد )

أطلقت وزارة الصحة ووقاية المجتمع من مركز التطوير والتدريب البرنامج التثقيفي «انطلق للحياة» « Go to Life» لتثقيف مرضى السكري في مستشفى الكويت بالشارقة، بحضور الدكتور يوسف محمد السركال الوكيل المساعد لقطاع المستشفيات والدكتورة نوال المطوع استشاري غدد صماء وسكري في مستشفى الكويت وآمنة كرم مديرة مستشفى الكويت بالشارقة وصقر الحميري مدير مركز التطوير والتدريب بالشارقة، وأطباء وفنيين من قسم الغدد الصماء والسكري وعدد كبير من مرضى السكري.
يهدف البرنامج التثقيفي إلى نشر الوعي في المجتمع وتغيير نمط الحياة وتحسين سكر الدم اليومي لدى المريض والتقليل من عدد مرات دخول المرضى المستشفى وتشجيع مريض السكري لحضور البرامج التثقيفية، للحصول على معلومات عن كل ما هو جديد في عالم السكري وتجنب مضاعفات السكري.
وأكد الدكتور يوسف السركال أهمية إطلاق برنامج «انطلق للحياة» في تثقيف المرضى لفهم طبيعة المرض وإدارة علاجه وكيفية العناية الذاتية للتقليل من نتائج المرض السلبية على الأفراد والمجتمع على الصعيد الصحي والاجتماعي والاقتصادي. وقال:« تسعى الوزارة بالتعاون مع شركائها الاستراتيجيين في القطاع الحكومي والخاص، إلى السيطرة على هذا المرض المزمن وخفض مضاعفاته والحد من انتشاره.».
ولفت إلى أن جودة الخدمات الصحية التي توفرها الوزارة حدت من تفاقمه، وخفّضت معدلات الإصابات والوفيات مقارنة بدول عدة، من خلال إطلاق مبادرات متنوعة و بناء القدرات الفنية للأطباء والكوادر التخصصية، وتقديم حلول مبتكرة لتطويق المرض.
وأشارت الدكتورة نوال المطوع إلى أن برنامج «انطلق للحياة» عبارة عن حلقات علمية تثقيفية متنوعة مستمرة يتم تقديمها للمريض من قبل مثقفي السكري والتغذية لمدة سنة، ويتم اختيار مجموعة من المرضى في كل سنة وإعداد سفراء منهم ليكون لهم دور كبير في توعية المجتمع بمخاطر السكري عبر شراكة مجتمعية ترفد جهود الجهات الصحية بالدولة.
وأضافت:« أن هذا البرنامج تثقيفي على غرار البرامج العالمية المتبعة لمرضى السكري، وقد تمَ تصميمه ليكون غنياً بالمعلومات التي يحتاجها مريض السكري في جميع أمور حياته اليومية، وينقسم البرنامج إلى حلقات علمية يتم تنظيمها مرتين بالأسبوع ولمدة 6 أشهر على فترتين، من فبراير إلى نهاية أبريل ثم من سبتمبر حتى نهاية نوفمبر، مع توقع بمشاركة 100 مريض».

اقرأ أيضا

نهيان بن مبارك يحضر عرس أبناء العوامر