الاتحاد

الإمارات

«التنمية الأسرية» تنظم «طفولة آمنة» في «الوطنية للحفر»

أبوظبي (الاتحاد)

نظمت مؤسسة التنمية الأسرية مؤخراً برنامج «طفولة آمنة» في شركة الحفر الوطنية. استهدف البرنامج الذي تم تقديمه على مرحلتين الموظفات الأمهات، وأطفالهن الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و12 عاماً، وذلك في إطار جهودها الرامية إلى تحقيق رؤيتها المتمثلة في (التنمية الاجتماعية المستدامة لأسرة واعية ومجتمع متماسك).
تضمن البرنامج ورشة «مشاعري الذكية» التي هدفت لإكساب الأطفال المعارف والمهارات في مجال الحماية الشخصية وبما يتناسب وخصائصهم النمائية، وإلى تزويدهم بالمفاهيم السليمة المتعلّقة بإشكاليّة الإساءة وعوامل الخطورة، بالإضافة إلى تعريف الأطفال بأهمية حماية أنفسهم من الإساءة النفسية أو الجسدية التي قد يتعرضون إليها، وتعزيز قدرتهم على الاستجابة الصحيحة في حالات التعرض للإساءة، وتعريفهم بمخاطر وتهديدات التقنية الحديثة المتمثلة في الألعاب الإلكترونية والأجهزة اللوحية والهواتف المحمولة، سواء كانت مربوطة بالشبكة العنكبوتية أم مبرمجة، وتحسين قدرتهم على التعامل مع تلك التقنيات الحديثة بطريقة آمنة للحد من مخاطرها عليهم.
وركزت الورشة التي تعزز مفهوم الشراكة المجتمعية مع المؤسسات المحلية، على تقديم المعلومة عبر الأنشطة التفاعلية التعليمية والترفيهية في آن، من خلال إشراك الأطفال في لعب الأدوار، واستخدام القصص والمسابقات والرسم وتقمص الشخصيات في تحقيق أهداف الورشة، وبما يتناسب مع فئتهم العمرية. كما تم تقديم محاضرة «طفولتهم أمانة بأيدينا» للموظفات بهدف نشر المعرفة والتوعية بكيفية حماية الأبناء من مختلف أنواع الإساءة التي قد يتعرضون إليها، ووقايتهم من مخاطر التقنيات الحديثة، وذلك عبر الأنشطة التفاعلية.
ويندرج برنامج «طفولة آمنة» ضمن قائمة البرامج التي تنفذها المؤسسة الموجهة للأطفال والشباب، والتي تهدف إلى تهيئة بيئة اجتماعية آمنة ومناسبة تضمن حق الأطفال واليافعين بتنشئتهم في أجواء أسرية توفر لهم الرعاية الوالدية الكاملة، والتوجيه والتربية الوجدانية، وتعزيز ثقافة الهوية، وتنمية مهاراتهم الحياتية، إضافة إلى تنمية شخصياتهم ومواهبهم وقدراتهم العقلية والبدنية إلى أقصى إمكاناتها، وتمكينهم من تطوير طاقاتهم وصقل مواهبهم، وإشباع حاجاتهم وميولهم وتوجيهها نحو الطريق المناسب، بما يعود بالنفع والفائدة عليهم وعلى المجتمع.

اقرأ أيضا

زكي نسيبة يستقبل سفير كوريا الجنوبية