الاتحاد

الإمارات

محمد بن راشد يشهد الكشف عن مخطط لبناء مرسى لليخوت الفاخرة

بحضور صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، كشف سعادة محمد المناعي مدير مراسي اليخوت في موانئ العالمية اليوم عن مخطط لبناء مرسى لليخوت الفاخرة في ميناء راشد.



وتم الإعلان عن مشروع "مارينا ميناء راشد" الجديد خلال زيارة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لمنصة مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة في دبي حيث قدم محمد المناعي شرحا حول تفاصيل المشروع واستعرض أمام سموه نموذجا مصغرا للمرسى الذي جذب عددا كبيرا من زوار منصة موانئ دبي العالمية في المعرض.



ويأتي المشروع استجابة لزيادة الطلب على مواقف اليخوت الفاخرة من جميع أنحاء العالم إضافة إلى مساحات التخزين وغيرها من الخدمات التابعة. وقد بدأت مؤسسة الموانئ العمل على إنجاز البنية التحتية للمرسى فيما سيتم الدعوة لتقديم عطاءات بناء المباني ومرافق الدعم قريبا.



ويوفر المشروع، المقرر افتتاحه في عام 2018 ضمن المرحلة الأولى، مراس تتسع لأكثر من 400 من القوارب ذات المحركات واليخوت الشراعية التي يتراوح طولها بين 15 و35 مترا. فيما تضم المرحلة الثانية مرسى اليخوت الفارهة بطول 100 متر وأكثر.



وقال سعادة سلطان أحمد بن سليم رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة رئيس موانئ دبي العالمية إنه تجسيدا لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي تقوم مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة بتطوير مارينا ميناء راشد كجزء لا يتجزأ من التزام المؤسسة بدعم تنويع اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة كما يتكامل المشروع مع خطة دبي 2021 ويعتبر إضافة نوعية تعزز من مكانة دبي كوجهة رئيسية للعطلات والسياحة البحرية الفاخرة.



وأجرت شركة "فابمار" الشرق الأوسط ـ وهي شركة استشارية مقرها دبي ـ دراسة جدوى أظهرت طلبا متناميا في السوق على مساحات ومرافق رسو اليخوت الفاخرة بما في ذلك تلك العملاقة التي تبحر في المحيطات.



وأشارت دراسة الجدوى إلى أن فئة اليخوت الفاخرة تمثل النسبة الأكبر من الطلب على المرافق مع توقعات بجذب الملاك من مناطق الخليج العربي وأفريقيا وأوروبا وآسيا.

اقرأ أيضا

محمد بن زايد: نهج الإمارات ثابت لتحقيق التنمية والاستقرار في العالم