الاتحاد

الإمارات

حامد بن زايد: حريصون على خلق بيئة مناسبة للإبداع والتميز

إبراهيم سليم ووام (أبوظبي)

افتتح سمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي أمس،«فعالية مبتكر» التي تقام على كورنيش أبوظبي، وينظمها مجلس أبوظبي للتعليم ولجنة أبوظبي لتطوير التكنولوجيا.

وتعرض الفعالية، التي تستمر يومين، مشاريع وابتكارات متميزة أبدعها مبتكرون موهوبون من الإمارات في مختلف مجالات الفنون والحرف والمركبات والحركة والميكانيك والتصنيع الرقمي والروبوتات والإلكترونيات وصناعة الطيران والاستدامة وعلوم الأحياء.

واطلع سمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان على العديد من النماذج والمشاريع المتميزة، واستمع من القائمين عليها لشرح حول أفكارهم ومبتكراتهم وآلية عملها واستخداماتها وأهدافهم التي يطمحون إلى تحقيقها.

وأكد سموه خلال تبادله الأحاديث مع المشاركين في هذه الفعالية، اهتمام وحرص دولة الإمارات العربية المتحدة وقيادتها الحكيمة على خلق البيئة المناسبة والمشجعة للعمل والإبداع والتميز في كل المجالات وتبني المفاهيم والأسس وترسيخ ثقافة الابتكارات.

وأشاد سمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان بالجهود القائمة على الفعالية، وأشار سموه إلى أهمية مواصلة هذه الجهود وتطويرها وتعزيزها بأفكار جديدة ومثمرة، متمنياً سموه لجميع المشاركين النجاح والتوفيق والاستمرار في هذا الطريق المهم والأساسي في التطور والنمو.

وتعد «فعالية مبتكر» جميع زوارها بالمتعة والفائدة والكثير من الأفكار الإبداعية مع أنشطة شيقة مثل العروض التفاعلية الحية وورش العمل والابتكارات النوعية.

وتشكل الفعالية جزءاً أساسياً من «برنامج مبتكر» المبادرة الحكومية التي تدعم تنمية رأسمال مؤهل في قطاعات العلوم والتكنولوجيا والابتكار. ويعمل «برنامج مبتكر» على تيسير إبداع وتنفيذ الابتكارات عبر الدعم الذي يوفره للمبتكرين والمبدعين من سن 13 عاماً فما فوق، ضمن مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات والفنون وفي مختلف مراحل التطبيق لتطويرها من أفكار إبداعية نظرية إلى واقع ملموس.

مبادرات ومشاريع

وأكد معالي الدكتور علي راشد النعيمي، مدير عام مجلس أبوظبي للتعليم، على اهتمام المجلس بتقديم العديد من المبادرات والمشاريع التي من شأنها أن تسهم في صقل مهارات الطلبة وتحفيزهم نحو الإبداع والابتكار وتشجيع الطلاب الموهوبين للمشاركة في مشاريع وأفكار مبتكرة، ويأتي ذلك في إطار حرص المجلس على ترسيخ مفاهيم الابتكار وتأسيس ثقافة مجتمعية تدعم المخترعين والمبتكرين، وتؤكد أهمية البحث العلمي وحل المشكلات وإيجاد الحلول، لاسيما أن الابتكار يعد أحد الأركان الأساسية لتحقيق الاقتصاد المبني على المعرفة.

وأوضح معاليه أن «فعالية مبتكر» تهدف إلى تسليط الضوء على نمو مواهب الابتكار والإبداع في دولة الإمارات، بحيث يستقطب الملتقى ذوي الاهتمامات المشتركة للتواصل فيما بينهم وعرض اختراعاتهم وابتكاراتهم للمجتمع على نطاق أوسع وتعزيز التعاون وإلهام الآخرين لتنفيذ أفكارهم الإبداعية.

من جانبه، قال أحمد سعيد الكليلي، مدير عام لجنة أبوظبي لتطوير التكنولوجيا: إن الاقتصاد القائم على المعرفة يعتمد على الأفكار والابتكار وبنية تحتية قوية تلعب دورها الحيوي في قطاعات العلوم والتكنولوجيا والابتكار، وبدورها تقدم المبادرات، مثل مبادرة «مبتكر» الدعم والتشجيع للمواهب المبدعة في دولة الإمارات لتنفيذ وعرض أفكارها الإبداعية، وتعزز من تفعيل آليات التعاون المشترك بين الجهات والمؤسسات الحكومية لدعم الابتكار. وفي هذا السياق تسهم «فعالية مبتكر» بشكل عملي ملموس في ترسيخ ثقافة الابتكار في الدولة وجعل بناء اقتصاد قائم على المعرفة واقعاً محققاً».

مجموعة متكاملة

ويمكن للزوار من كل الفئات العمرية التعرف على أحدث التوجهات والتقنيات في عالم الابتكار من خلال مجموعة متكاملة من ورش العمل التي تقدمها الفعالية مثل «تيك شوب» في مركز مبتكر للإبداع و«إنتل جاليليو» و«ثري دودلرز3» و«سحر الطباعة ثلاثية الأبعاد 2016» و«لحام ويفل آي» و«فن الموزاييك مع نسيم الماجد» و«اللعب بالصلصال». كما تستضيف الفعالية عروضاً حية من مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون ومركز أبوظبي للفنون وفن أبوظبي وغيرها.

أما المشاريع المتميزة التي تعرضها الفعالية، فتشمل ابتكارات نوعية من جامعة خليفة، بالإضافة إلى نظام توجيه ذكي لفاقدي البصر، في حين تعرض شركة الإنترنت «دي أم أممايك» عشرة مشاريع يابانية ناشئة تسلط الضوء على أحدث المنتجات المبتكرة التي يتم تصميمها وتنفيذها في اليابان. وتشمل هذه المشاريع «برايمساب» «Primesap» المتخصصة في ابتكار الأجهزة التي ترتقي بنظم الرعاية الصحية و«إيجل آي» «EagleEye» اللذين يطوران أجهزة تحليل يرتديها لاعبو كرة القدم لتقييم أدائهم الرياضي و«سيريفو Cerevo» فريق التصنيع الذاتي الفائز بجائزتين متتاليتين لعامي 2015 و2016 عن منتجاته المتخصصة بإنترنت الأشياء.

مركز إبداع

وإلى جانب «فعالية مبتكر» يضم برنامج مبتكر «مركز مبتكر للإبداع» الذي تم افتتاحه على امتداد 1000 متر مربع في منطقة الزينة على شاطئ الراحة في نوفمبر الماضي، ليوفر مجموعة متكاملة من تجهيزات التصنيع المتقدمة والمحترفة التي يحتاجها المبتكرون والمبدعون، حيث يمكن للجميع تعلم كيفية التصنيع وتنفيذ النماذج الأولية من المعادن أو البلاستيك أو الأخشاب أو الأقمشة أو المكونات الإلكترونية، بفضل الحصص التدريبية والدعم الفني والتقني المباشرين من طاقمه من الخبراء.. وتتم إدارة «مركز مبتكر للإبداع» بالشراكة مع مؤسسة «تيك شوب» الرائدة في تشغيل مراكز الإبداع حول العالم.

اقرأ أيضا