السبت 4 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الإمارات أكبر الشركاء التجاريين لـ ساوباولو البرازيلية

الإمارات أكبر الشركاء التجاريين لـ ساوباولو البرازيلية
12 فبراير 2020 02:10

مصطفى عبد العظيم (دبي)

دفعت وتيرة النمو المتسارعة في الحركة التجارية بين دولة الإمارات وولاية ساوباولو البرازيلية خلال السنوات الأخيرة، إلى تقدم ترتيب الدولة في قائمة أكبر الشركاء التجاريين للولاية خلال العام الماضي وتفوقها على الشركاء التقليديين، بحسب جواو دوريا، حاكم ولاية ساوباولو، الذي دعا طيران الإمارات لإضافة رحلة ثانية على خط دبي ساوباولو لتلبية الطلب المتزايد اعتباراً من العام المقبل، متوقعاً أن يتم الإعلان عن الرحلة خلال إكسبو 2020 دبي.
وتوقع دوريا خلال مشاركته في أعمال منتدى دبي ساوباولو للأعمال، أن تشهد الفترة المقبلة زخماً كبيراً في العلاقات التجارية والاستثمارية بين دولة الإمارات وساوباولو، خاصة بعد افتتاح مكتب تمثيل تجاري لساوباولو في دبي وهو الثاني لها خارجياً بعد شنغهاي، متوقعاً أن يسهم المكتب الجديد في فتح فرص جديدة أمام الشركات البرازيلية القادمة من ساوباولو والتي تتطلع إلى أسواق جديدة في المنطقة انطلاقاً من دبي وأبوظبي، لافتاً إلى أن عدد الشركات من ساوباولو العاملة في الإمارات حالياً يصل إلى 47 شركة.
وشهد المنتدى الذي نظمته غرفة تجارة وصناعة دبي مشاركة أكبر بعثة تجارية من ولاية ساوباولو البرازيلية إلى دولة الإمارات برئاسة حاكم الولاية، و50 من قادة الأعمال في ساوباولو و6 وزراء لحكومة الولاية، وحضور ماجد سيف الغرير، رئيس مجلس إدارة غرفة دبي ومشاركة عدد من أعضاء مجلس إدارة الغرفة وعمر خان، مدير المكاتب الخارجية للغرفة، وعدد كبير من المستثمرين ورجال الأعمال في دبي.
وأشار حاكم ولاية ساوباولو في كلمته إلى أن العلاقات الاقتصادية والتجارية بين ساوباولو ودولة الإمارات تشهد زخماً ملموساً حيث تفوقت دولة الإمارات على شركاء تجاريين تقليديين مثل إيطاليا، حيث صدرت ساوباولو 25% من إجمالي صادراتها إلى الإمارات، واستوردت 30% من إجمالي وارداتها من الإمارات عام 2019، مما يعكس متانة التعاون التجاري بين الجانبين.
وأشاد حاكم ساوباولو بالاستثمارات الإماراتية في الولاية، داعياً المستثمرين الإماراتيين للاستفادة من الفرص الاستثمارية العديدة المتاحة ضمن برنامج الخصخصة في ساوباولو والذي يوفر فرصاً في قطاعات البنية التحتية والموانئ والمطارات والطرق، فضلاً عن الاستثمارات في قطاعات الزراعة والصناعات الغذائية. وأجمع المشاركون في فعاليات المنتدى على ضرورة تكثيف الجهود المشتركة، والاستفادة من فرص الأعمال غير المكتشفة بين المدينتين في قطاعات واعدة ذات اهتمام مشترك مثل الصناعات الغذائية والتقنية والابتكار والنقل والخدمات اللوجستية.
ووقعت غرفة تجارة وصناعة دبي ووكالة ساوباولو لتشجيع الاستثمار مذكرة تفاهم مشتركة تهدف لتعزيز التنسيق والتعاون وتبادل الخبرات بين الجانبين بما يخدم المصالح والأهداف المشتركة.
بدوره أكد الغرير أهمية المنتدى في توفير منصة لتحفيز الحوار المفتوح والنقاشات حول فرص الأعمال والاستثمار بين قادة ومسؤولي وممثلي القطاعين العام والخاص في كلٍ من دبي وساوباولو، متحدثاً عن القواسم المشتركة التي تجمع المدينتين وتجعل منهما بوابة للاستثمار في منطقتيهما.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©