الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

شركات الصلب الأميركية تزيد إنتاجها تحت حماية تعريفات ترامب

شركات الصلب الأميركية تزيد إنتاجها تحت حماية تعريفات ترامب
10 فبراير 2019 01:40

يزيد صانعو الصلب في الولايات المتحدة طاقتهم الإنتاجية، مراهنين على أن الانخفاض الأخير في الأسعار لن يدوم، وأن التعريفات الحمائية ستحصنهم من المنافسة الأجنبية. بناءً على ذلك، قامت شركة «نوكور» لصناعة الصلب وشركة «ستيل دايناميكس» و6 شركات أخرى بإضافة 16 مليون طن من إنتاج الصلب للسوق بالولايات المتحدة، بزيادة 18% عن إنتاج عام 2017، الذي بلغ 90 مليون طن، قبل أن تصبح التعريفات الحمائية الجديدة نافذة المفعول.
وقد انخفض الطلب على الصلب مؤخراً، ما يزيد مخاطر أن يؤدي لإضافة مزيد من الصلب إلى السوق لانخفاض أسعاره. وقد انخفض سعر صفائح الصلب المُعالجة داخل الأفران الحرارية بنسبة 25%، ليصل سعر الطن إلى 920 دولاراً في يوليو الماضي، وهو أقل مستوى منذ 10 أعوام.
وقال جيم بارنيت، الرئيس التنفيذي لشركة «جراند ستيل برودكتس إنك»، وهي شركة توزيع منتجات الصلب ومقرها بولاية ميتشيجان «لا يوجد ما يبشر بارتفاع الأسعار في عام 2019».
وقد استأنفت «إكس ستيل»، إحدى أكبر منتجي الصلب في الولايات المتحدة، الإنتاج في مصنعين صغيرين قرب سانت لويس العام الماضي، والمصنعان قادران على إنتاج 2.8 مليون طن من الصلب سنوياً. وكانت الشركة قلصت حجم العمل في المصنعين منذ عام 2015 بسبب انخفاض أسعار الصلب.
في الوقت نفسه، تشير شركات الصلب الأخرى التي توسع إنتاجها إلى أنها تعتمد في المرحلة الحالية على إنتاج الصلب من مصانع حديثة لا تكلفها أكثر مما تتكبد من أجل تشغيل المصانع القديمة.
وقالت شركة «إيه كيه ستيل» لإنتاج الصلب إنها ستغلق مصنع «آشلاند»، بولاية كنتاكي الذي كان متوقفاً عن العمل منذ عام 2015. وقالت الشركة إن المصنع سيواجه صعوبة في منافسة المصانع الجديدة التي تقل تكلفة تشغيلها، ما يؤدي بالتالي إلى زيادة الأرباح.
ويتزامن تفاؤل شركات إنتاج الصلب في الولايات المتحدة مع اقتراب موعد تنفيذ التعريفة الجمركية التي تبلغ نسبتها 25% من جانب إدارة ترامب على الصلب الأجنبي في مارس المقبل.
والتوسع في بناء مصانع صلب جديدة محفوف بالمخاطر، إذ يمكن أن ترتفع الأسعار أو تنخفض بشكل كبير في السنتين أو الثلاث سنوات التي يستغرقها بناء المصنع، ويذكر أن واردات الصلب انخفضت في العام الماضي بنسبة 10% مقارنة بعام 2017 إلى ما يقدر بنحو 34 مليون طن مع بدء الإعلان عن التعريفة الجديدة التي جعلت الصلب المستورد أكثر تكلفة. إلا أن الواردات لا تزال تمثل نحو ربع إمدادات الولايات المتحدة من الفولاذ.
وقد أعلنت «ستيل دايناميكس» أواخر العام الماضي أنها ستقوم ببناء مصنع جديد في ولاية تكساس أو أي مكان آخر في الجنوب الغربي بحلول عام 2021 بسعة 3 ملايين طن سنوياً، وتقول الشركة التي تتخذ من إنديانا مقراً لها إن المصنع الجديد، سيكون واحداً من أكبر المصانع التي تم بناؤها في الولايات المتحدة منذ عقود، وستستهدف عملاء الجنوب الغربي والساحل الغربي الذين يشترون الصلب المستورد.

بقلم/‏‏ بوب تيتا

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©