الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

قوات سوريا الديموقراطية تبدأ معركتها الأخيرة ضد داعش

قوات سوريا الديموقراطية تبدأ معركتها الأخيرة ضد داعش
9 فبراير 2019 20:17

أعلنت قوات سوريا الديموقراطية، اليوم السبت، بدء "المعركة الحاسمة لإنهاء" وجود ما تبقى من مسلحي تنظيمداعش الإرهابي في شرق البلاد.
وقال مصطفى بالي وهو متحدث باسم قوات سوريا الديموقراطية لوكالة فرانس برس "المعركة بدأت".
وأكدت قوات سوريا الديموقراطية، على حسابها على "تويتر"، أنها "أطلقت المعركة الحاسمة لإنهاء ما تبقى من إرهابيي داعش".
وأوردت، على موقعها الإلكتروني، أنها أطلقت "المعركة الأخيرة للقضاء على تنظيم داعش الإرهابي في قرية الباغوز"، آخر المعاقل التي يتحصن فيها الإرهابيون.
ومني التنظيم، الذي سيطر في عام 2014 على مساحات واسعة في سوريا والعراق المجاور، بخسائر ميدانية كبرى خلال العامين الأخيرين. وبات وجوده حالياً يقتصر على مناطق صحراوية حدودية بين البلدين.
وتمكنت قوات سوريا الديموقراطية إثر هجوم بدأته في سبتمبر، من التقدم داخل الجيب الأخير للتنظيم وباتت تحاصره ضمن أربعة كيلومترات مربعة قرب الحدود العراقية.
وأضافت قوات سوريا الديموقراطية على موقعها الإلكتروني "بعد عشرة أيام من إجلاء أكثر من عشرين ألف مدني وعزل ما تبقى من المدنيين من مخاطر الحرب، أطلقت المعركة هذه الليلة للقضاء على آخر فلول التنظيم في الباغوز".
ونقل مصطفى بالي عن أشخاص فروا من المنطقة أنه "لا يزال هناك ما بين 500 و600 إرهابي" فيها إلى جانب مئات المدنيين.
وأضاف "خلال الأيام المقبلة، ستحسم هذه المعركة".
وتابع أن "الإرهابيين في الباغوز أغلبهم أجانب. في الشهرين الأخيرين، معظم الذين سلموا أنفسهم أو تم اعتقالهم من جنسيات أجنبية".
اقرأ أيضاً... قوات سوريا الديموقراطية تستعد للهجوم الأخير على داعش
بدوره، قال قائد في مجلس دير الزور العسكري التابع لقوات سورية الديموقراطية (قسد) اليوم السبت إن قواتهم بدأت معركة السيطرة على جيب تنظيم داعش المتطرف لأخير في ريف دير الزور قرب الحدود السورية العراقية.
وأضاف القائد العسكري، في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، أن "قوات مجلس دير الزور العسكري التابعة لقوات سورية الديموقراطية مدعومة من التحالف الدولي بدأت، بعد ظهر اليوم السبت، عملياتها العسكرية للسيطرة على جيب داعش الأخير على أطراف بلدة الباغوز وقرية المراشدة والمزراع المحيطة بها".
وأكد القائد العسكري "بدأت قوات المدفعية وراجمات الصواريخ بالقصف على أوكار داعش في جبل الباغوز والمزارع المحيطة ببلدة الباغوز بعد جمع كل المعلومات حول نقاط وجودهم".
كان الرئيس الأميركي دونالد ترامب توقع الآربعاء استعادة المناطق التي لا تزال تحت سيطرة التنظيم المتطرف خلال أسبوع.
وأوقفت قوات سوريا الديموقراطية العمليات العسكرية منذ بداية شهر يناير الجاري بعد تدخل وجهاء من المنطقة لتأمين خروج المدنيين المحاصرين في منطقة الباغوز في مسافة لا تزيد عن 4 كيلومترات مربعة.
كانت وكالة رويترز نقلت، في وقت سابق اليوم عن بالي، وهو المسؤول الإعلامي في القوات، قوله "ستنطلق المعركة هذه الليلة وستكون مهمتها القضاء على آخر فلول التنظيم الإرهابي"، واصفاً المعركة بأنها "الأخيرة".
وتابع بالي أن قوات سوريا الديموقراطية تعاملت خلال الأيام العشرة الأخيرة مع المعركة بصبر حيث تم إجلاء المدنيين من الجيب الذي يضم قريتين قرب الحدود العراقية. وقال إنه جرى إجلاء أكثر من 20 ألفاً من المدنيين.
ويدعم التحالف الدولي لهزيمة داعش، بقيادة الولايات المتحدة، العمليات ضد التنظيم المتشدد.

المصدر: وكالات
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©