الثلاثاء 30 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

دببة قطبية تغزو جزراً روسية وتسبب حالة طوارئ

دببة قطبية تغزو جزراً روسية وتسبب حالة طوارئ
9 فبراير 2019 19:55

أعلنت جزر قطبية روسية، اليوم السبت، حال الطوارئ في مواجهة "غزو" عشرات الدببة القطبية العنيفة في حادثة يعتقد أن سببها تأثر هذه الحيوانات بالاحترار المناخي وذوبان الجليد.
ويواجه أرخبيل "نوفايا زيمليا"، في شمال شرق روسيا الذي يعد حوالى ثلاثة آلاف نسمة، هذه الظاهرة منذ ديسمبر الماضي، على ما أوضحت السلطات الإقليمية في بيان.
وقال رئيس إدارة الأرخبيل جيغانشا موسين "أنا أدير شؤون نوفايا زيمليا منذ 1983، لكني لم أر مثل هذا الغزو الكبير للدببة القطبية".
وينتقل حوالى خمسين دباً قطبياً باستمرار إلى "بلوشيا غوبا" كبرى مدن الأرخبيل التي تضم موقعاً عسكرياً روسياً، فيما تظهر بعض الحيوانات "سلوكاً عدائياً"، بحسب مساعده ألكسندر ميناييف.
وأوضح ميناييف أن هذه الحيوانات "تهاجم الناس وتقتحم المباني السكنية والمكاتب الخدماتية"، مضيفاً "ثمة دائماً ما بين ستة دببة قطبية وثمانية على أراضي القرية".
ولفت إلى أن "الناس مذعورون وهم يخافون الخروج من المنزل (...) الأهل يخشون إرسال أطفالهم إلى المدرسة".
وتعاني الدببة القطبية من تداعيات الاحترار المناخي وذوبان الجليد في أركتيكا، ما يصعّب عليها مهمة البحث عن الطعام.
وهي تعدّ هذه من الحيوانات المعرّضة للخطر والقضاء عليها محظور في روسيا.
وتسعى السلطات إلى طرد هذه الدببة من المباني السكنية بواسطة دوريات وكلاب، غير أن هذه التدابير لم تأت بالنتائج المرجوة، وفق ما جاء في البيان الذي أنذر من أن "القضاء على هذه الحيوانات قد يكون الخيار الوحيد لضمان أمن السكّان في حال لم تفلح الإشارات الضوئية والصوتية في إبعادها".
ولا تزال وكالة البيئة الفدرالية تحظر، حتى الساعة، القضاء على هذه الحيوانات، بحسب البيان، لكنها قررت إيفاد لجنة إلى الأرخبيل لتقييم الوضع.
في يناير الماضي، كشفت وزارة الدفاع الروسية عن هدم أكثر من 400 مبنى عسكري يعود للحقبة السوفياتية في "نوفايا زيمليا" بين 2015 و2018 إثر استيطان الدببة القطبية فيها.

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©