الاتحاد

الإمارات

"زايد للإسكان" يعتمد أسماء 614 مواطنا من مستحقي الدعم السكني

اعتمد برنامج الشيخ زايد للإسكان أسماء 614 مواطنا من مستحقي قرارات الدعم السكني بإجمالي 309 ملايين درهم توزعت ما بين 531 قرضا و83 منحة سكنية وتنوعت ما بين 157  من فئة بناء جديد و35 من فئة استكمال مسكن وخمسة من فئة إضافة على مسكن و406 مساكن حكومية ضمن المجمعات السكنية و11 من فئة شراء مسكن.


يأتي ذلك تنفيذا للتوجيهات السامية لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" ومتابعة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة.
 
جاء ذلك خلال اجتماع مجلس إدارة البرنامج الثاني لعام 2016 والذي ترأسه معالي الدكتور عبدالله بن محمد بلحيف النعيمي وزير تطوير البنية التحتية رئيس مجلس إدارة البرنامج في منتجع باب الشمس في دبي. وقال النعيمي إن الإعلان عن أسماء جديدة لمستحقي الدعم السكني يعكس حرص قيادتنا الرشيدة على توفير مقومات العيش الكريم كافة لأبنائها وتوظيف وتسخير مواردها لسعادة المواطنين ورفاهيتهم.


وأوضح أن نهج البرنامج يهدف لتحقيق سعادة المواطنين وبما يكفل توفير الحياة الكريمة لهم تحقيقا لرؤى وتطلعات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان بتسخير كل الجهود في سبيل راحة وسعادة المواطنين.
 
وأشار إلى أن البرنامج يحرص على توفير جميع مقومات الحياة المستقرة للمواطنين لاسيما وأن المجمعات السكنية الجديدة راعت في تخطيطها التطلعات المستقبلية للأسر والتطورات التي قد تطرأ وما يتطلبه ذلك من مساحات وخدمات ومرافق.
 
وأضاف معاليه أن 551 قرار دعم سكني من القرارات المعلن عنها اليوم هي ضمن خطة الأجندة الوطنية 2021 والخاصة بتقليص سنوات الانتظار إلى سنتين من تقديم الطلب مما يعني أن البرنامج ماض نحو تنفيذ المؤشر الوطني للأجندة وتحقيق سعادة واستقرار المواطنين.


 وفي إطار مستجدات الأراضي والمجمعات السكنية، قالت سعادة المهندسة جميلة محمد الفندي مدير عام البرنامج ان مجلس إدارة البرنامج وافق على ترسية مشروع مجمع "القوز السكني" في دبي والذي يعد أول وأبرز مجمع سكني في دبي ويقع في منطقة القوز 2 بالقرب من شارع الخيل ويضم 159 مسكنا ويمتد على مساحة أرض تبلغ 99 ألفا و600 متر مربع ومدة تنفيذ تبلغ 20 شهرا.
 
ويتضمن مشروع مجمع القوز السكني تصميمين بأربع واجهات مختلفة وتتألف جميع المساكن من طابق أرضي وأول وتضم أربع غرف نوم راعى فيه البرنامج التنوع المعماري في تصاميم الوحدات السكنية في المشروع.
 
ويضم المشروع أربعة نماذج مختلفة للوحدات السكنية هي طراز متوسطي بواقع 40 وحدة سكنية وطراز حديث بواقع 40 وحدة سكنية وطراز أندلسي يضم 40 وحدة سكنية بجانب 39 وحدة سكنية من الطراز الإسلامي.


وتبلغ مساحة البناء لكل وحدة سكنية 3.75 متر مربع ويستوفي المشروع كبقية مشاريع البرنامج ..معايير استدامة واشتراطات بيئية عالمية إذ يطبق البرنامج معايير برنامج استدامة ونظام اللؤلؤة في جميع مشاريعه السكنية وهي نظام تقييم اللؤلؤة وعملية التطوير المتكامل والمياه الثمينة والأنظمة البيئية ومصادر الطاقة المتجددة والمباني الملائمة للحياة ومواد البناء والممارسات المبتكرة.
 
وفي دبي، قالت الفندي إن البرنامج استكمل أعمال تسوية أرض مشروع مجمع الخوانيج السكني وبناء على الخطة سيتم البدء بإجراءات المجمع خلال الربع الرابع من العام 2016.


وفي الشارقة أوضحت أن البرنامج سيطرح مناقصة تقديم خدمات استشارية لمشروع مجمع سكني بمنطقة السيوح 16 خلال الربع الثاني من العام الجاري ويضم 415 مسكنا وسيطرح مناقصة أخرى لمشروع مجمع الرق السكني خلال الربع الثالث من نفس العام والذي يضم 200 مسكن وتبلغ مساحة الوحدة السكنية الواحدة 900 متر مربع.
 
وفي عجمان، بلغت نسبة إنجاز مشروع مجمع الرقايب السكني 13% والذي يمتد على مساحة من الأرض تبلغ 300 ألف متر مربع ويضم 306 مساكن بتكلفة إجمالية قدرها 347 مليون درهم بجانب اعتماد مخطط مشروع مجمع سكني في منطقة المنتزي في عجمان والذي يضم 660 مسكنا ومن المتوقع طرح مناقصة المشروع في النصف الأول من العام الجاري.
 
وقالت الفندي إنه تم تخصيص أرض المرحلة الثانية من مشروع بطين السمر في إمارة رأس الخيمة والذي سيضم 516 مسكنا ومن المتوقع طرح مناقصة إنشاء وإنجاز وصيانة المشروع خلال الربع الثالث من العام الجاري. ويقدم البرنامج دعمه السكني لمجموعة واسعة من الشرائح في المجتمع إذ لا يقتصر الدعم السكني على الأسر إنما تعدى ذلك بتوفير دعم سكني إلى فئة ذوي الإعاقة وصمم لهذه الفئة نماذج سكنية تلبي احتياجاتهم وتحقق لهم الأمن والاستقرار.


 

اقرأ أيضا

خليفة يهنئ رئيس كازاخستان الجديد