السبت 24 سبتمبر 2022 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
ثقافة

"رنين" الغراز.. سفر جماليّ في الوجود

"رنين" الغراز.. سفر جماليّ في الوجود
9 فبراير 2019 01:18

محمد نجيم (الرباط)

يأخذنا الفنان المغربي عبد العزيز الغراز في معرضه الجديد «رنين» المنظم برواق محمد الفاسي في الرباط، لنسمع إيقاع الألوان تنبعث منه موسيقى الروح الهادئة والصافية كماء النبع؛ وليسافر بالمتلقي إلى عوالم الهدوء والسكينة من خلال ألوان ترسم معالم الوجود الذي يحلم به هذا الفنان، وتترجم ما يَعتمل في دواخله من آمال وأحلام؛ وكل ما يَعبر الوجدان وما يمنح الفرح ويثير التساؤل والقلق الوجودي.
إن الفنان عبد العزيز الغراز يرسم حُلمنا ويستنطقه ويُخرجه من ظلمته إلى الوجود بلغة فنية راقية، ولمسات لونية شديدة الدقة، تسلك طريق المجاز لتكشف عن المكنون في النفس والمختبئ في الذات، بعناصر كثيفة من خيوط الضوء وذبذبات الألوان، فالغراز يتخذ من التجريد الغنائي ملمحاً صوفياً مُحيراً، إذ يقدم لنا، حسب الناقد الجمالي سمير لوسلهام، عملاً فنياً يلامس الوجود المجرد في أبهى حاله، وهو بذلك يبدد لدى المتلقي الشك في إمكانية إبصار المطلق، أو على الأقل يعلمه أن الجمال ليس بالضرورة في حاجة إلى موضوع واقعي كي يتصوره.
عندما ننجح في الإقبال على تلقي أعمال الغراز الفنية، نكون قد أقبلنا على تعلم سبيل التعرف إلى الجمال في ذاته، لكنها أعمال عنيدة لا تفتح أبواب تذوقها لأي كان، إذ بقدر المخاض الذي يمر به الفنان ليمسك باللحظة الإستيطيقية أو الكارثة كما يسميها جيل دلوز، يحتاج المتلقي إلى المخاض نفسه، ليمسك بالقيمة الجمالية لهذه الأعمال، وكأنها تفرض علينا شروطها حتى تسمح لنا بأن نلج عالمها السحري، حتى نندمج في قلب الكارثة «الغرازية»، وعيش تجربة السقوط في عشق المواد التشكيلية كما عاشها الفنان.
لوحات هذا الفنان تقف بين الكاشف والمعتم، تضعنا في توتر المنتظر لوجود كائن ما في طور التشكيل بين طيات رحم الحياة، فحينما ننظر هنا لا نجد التجريد الآخذ في الهروب من الظاهر لكشف الباطن أو استشرافه بل هو تجريد مغاير لا يعطي إجابة أو سؤال.. هو يبقيك في حالة ملغزة من المتعة يجبرك على أن تبحث عن إشاراتك أنت.. لوحتك أنت.. كمتلق نهم يعينك بأنماطه البنائية، بأفقياته ورأسياته، لكي تبحث عن تجربتك، على حد تعبير طارق مأمون مدير المتحف المصري المعاصر بالقاهرة.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الاتحاد 2022©