الاتحاد

الرياضي

الصيني «هاو» يرفع كأس العين كلاسيك الدولية للشطرنج

الصيني هاو يرفع كأس البطولة بحضور بن كشيش والمقبالي والنعيمي (تصوير محمد البلوشي)

الصيني هاو يرفع كأس البطولة بحضور بن كشيش والمقبالي والنعيمي (تصوير محمد البلوشي)

صلاح سليمان (العين)

أسدل الستار أمس على بطولة العين كلاسيك الدولية للشطرنج، التي نظمها نادي العين للثقافة والشطرنج، تحت رعاية سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أبوظبي الرياضي، بعدما وصلت إلى محطتها الأخيرة عقب 8 أيام من المنافسات الساخنة التي شهدتها صالات فندق هيلي ريحان روتانا بالعين، حيث انطلقت المباريات بمشاركة 220 لاعباً ولاعبة يمثلون 36 دولة من بينهم 60 أستاذاً كبيراً جراند ماستر، و6 أستاذة كبار و20 أستاذاً دولياً.
وبعد صراع مرير مع أساتذة لعبة الأذكياء، استطاع الأستاذ الكبير الصيني وانج هاو المصنف 2707 على المستوى الدولي، والذي شارك لأول مرة في هذا الحدث، الفوز بالمركز الأول لينال كأس البطولة والميدالية الذهبية وجائزة مالية قدرها 13 ألف دولار، بعد أن جمع 8 نقاط من خلال 7 انتصارات وتعادلين وبدون أي خسارة، ليضمن اللقب قبل جولة من ختام المنافسات، بينما حل في المركز الثاني برصيد 6.5 نقطة كل من الأستاذ الكبير ألكسي شيروف من لاتفيا، والأستاذ الكبير الأرمني أرمان باشيكيان.
وشهد الحفل الختامي توزيع جوائز مالية بقيمة 70 ألف دولار على الفائزين في البطولة.
وفاز بطل العالم السابق للشباب الأستاذ الكبير المصري أحمد عدلي بجائزة أفضل لاعب عربي برصيد 5.5 نقطة، وفاز الإماراتي عمر نعمان بجائزة أفضل لاعب خليجي برصيد 4 نقاط، وفاز الإماراتي أحمد فريد بجائزة أفضل لاعب إماراتي برصيد 3.5 نقطة، بينما فاز الإماراتي مايد الراشدي بجائزة أفضل لاعب عيناوي برصيد 3 نقاط، وفازت الأذرية جوناي مامادزادا بجائزة أفضل لاعبة في البطولة برصيد 4.5 نقطة، تلتها مواطنتها داريا بارنالي برصيد 4.5 نقطة.
وفي بطولة الهواة توج باللقب الدولي الهندي ساسي كومار برصيد 8 نقاط، يليه في المركز الثاني الأرمني رافي غازاريان برصيد 7 نقاط، ثم الإماراتي حمدان مرشول في المركز الثالث برصيد 7 نقاط.
كما فاز العماني عبدالله المعشني بجائزة أفضل لاعب عربي، بينما فاز الإماراتي محمد مرشول بجائزة أفضل لاعب خليجي، وفاز الإماراتي سالم أحمد سالم بجائزة أفضل لاعب إماراتي، وفازت الفرنسية مارجريت ماكدونالد بجائزة أفضل لاعبة في البطولة.
شهد الحفل الختامي وتوج الفائزين راشد بن كشيش الظاهري المستشار العام لاتحاد الشطرنج، وسعيد المقبالي رئيس الاتحاد، والدكتور سيف لخريباني النعيمي رئيس اللجنة المنظمة، والدكتور هشام الجندي رئيس الاتحاد المصري للشطرنج عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي، وكاستو أباندو نائب رئيس لجنة الاستئناف بالاتحاد الدولي، والمهندس طارق الطاهر مدير البطولة.
في بداية الحفل الختامي ألقى الدكتور سيف لخريباني النعيمي، كلمة رحب فيها بالحضور في مدينة العين عاصمة الشطرنج الآسيوي، مؤكداً أن البطولة في نسختها الرابعة أصبحت واحدة من بين أكبر البطولات الدولية المفتوحة في روزنامة الاتحاد الدولي للعبة على المستويين القاري والدولي، وهنأ جميع الفائزين في الفئات كافة متمنياً التوفيق لبقية المشاركين في البطولات القادمة.
وقال: «شهدت البطولة في هذه النسخة مشاركة قياسية، حيث بلغ عدد المشاركين 220 لاعباً ولاعبة من 36 دولة، من بينهم 60 أستاذاً دولياً وهو رقم قياسي كبير في البطولات المفتوحة على مستوى العالم».
وأضاف: «لقد حققت هذه البطولة نجاحاً كبيراً بفضل الرعاية الكريمة من القيادة الرشيدة، وسمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أبوظبي الرياضي، ومتابعة الشيخ سلطان بن خليفة بن شخبوط آل نهيان رئيس الاتحاد الآسيوي رئيس نادي العين للثقافة والشطرنج».
ووجه النعيمي الشكر إلى المؤسسات الحكومية في أبوظبي ومدينة العين، والتي بادرت في إنجاح تنظيم هذا الحدث الدولي المتميز، كما ثمن دور الإعلام وتعاونه مع اللجنة المنظمة ومساهمته الفعالة في انجاح البطولة.

المقبالي: هدفنا المنافسة وتحقيق الألقاب
العين (الاتحاد)

أشاد المستشار سعيد المقبالي رئيس اتحاد الشطرنج، بالنجاح الكبير الذي شهدته البطولة، وأكد أن هذا ليس غريباً على نادي العين للثقافة والشطرنج برئاسة الشيخ سلطان بن خليفة بن شخبوط آل نهيان رئيس الاتحاد الآسيوي، الذي جعل من العين عاصمة للشطرنج الآسيوي. وثمن دعم القيادة الرشيدة لقطاع الشباب والرياضة بشكل عام ولرياضة الشطرنج بشكل خاص، مما جعل شطرنج الإمارات يحتل مكانة عالمية مرموقة يشار إليها بالبنان.
وقال: «نعول كثيراً على لاعبينا في البطولات القادمة آملين من الأندية أن تحرص على إعداد لاعبيها وتجهيزهم بشكل مطمئن حتى يكون من بينهم أبطال في المستقبل، ونحن نقدم الدعم للأندية لإعداد لاعبين على مستوى عالٍ مقارنة باللاعبين الدوليين، ولكن هذا يحتاج إلى جهد كبير من الأندية، وفي النهاية هدفنا هو المنافسة في البطولات الكبيرة وتحقيق الألقاب».

النعيمي: «العين كلاسيك» من أكبر البطولات الدولية
العين (الاتحاد)

أشاد الدكتور سيف لخريباني النعيمي، بمستوى التنظيم الذي شهدته البطولة في نسختها الأخيرة، مؤكداً أنه وبشهادة الجميع فإن نادي العين للثقافة والشطرنج قد أثبت أنه يملك من إمكانيات وبما يوفره من تسهيلات للمشاركين، قدرته الكبيرة على تنظيم أكبر البطولات الدولية وفق أعلى معايير الجودة والكفاءة.
وقال: «لقد أصبحت البطولة واحدة من أكبر البطولات الدولية التي يحرص كبار أساتذة لعبة الأذكياء على المشاركة في منافساتها، وهذا واضح من عدد الأساتذة الذين شاركوا في هذه النسخة والذين بلغ عددهم 60 أستاذاً، بعد أن اقتصرت مشاركتهم في النسخة الثالثة على 36 أستاذاً دولياً، ما يعد شهادة للسمعة الطيبة والمكانة المتميزة التي أصبحت تحظى بها هذه البطولة».
وأشار النعيمي في رسالة وجهها إلى جميع لاعبي الشطرنج في كل أنحاء العالم، بأن النسخة القادمة سوف تشهد تطويراً كبيراً في كل النواحي بالقدر الذي يعكس قدرة نادي العين ودولة الإمارات في التصدي لتنظيم أكبر البطولات العالمية، مؤكداً أنهم سيرفعون من قيمة جوائز البطولة في نسختها الخامسة.
وحول فوز الأستاذ الدولي الصيني وانج هاو المصنف الثاني، قال: «حصوله على المرتبة الأولى لم يكن مفاجأة وهو الهدف الذي وضعه في حساباته منذ انطلاقة المنافسات، نظراً لما يمثله الفوز له من إضافة في سيرته الذاتية، وهذه أول مشاركة للاعب من الصين في هذه البطولة ما يشعرنا بالسعادة ويؤدي إلى رفع درجة التنافس خلال البطولة».

اقرأ أيضا

300 لاعب في كأس مبادلة المجتمعي