الاتحاد

رمضان

التربية الجزائرية: شهادة التعليم الأساسي كافية للانتقال إلى الثانوية


شرعت وزارة التربية الوطنية الجزائرية في استحداث مجموعة من الإجراءات والتدابير الخاصة بالقبول في السنة الأولى من التعليم الثانوي، بعدما كانت مجرد مشروع خضع للدراسة في عدد من الولايات الجزائرية·
ووصف بيان صادر عن مديرية التقويم والتوجيه والاتصال بوزارة التربية الوطنية السنة التاسعة من التعليم الإكمالي منعطفا حساسا في المسار الدراسي للتلميذ حيث تتوج مرحلة التعليم الإلزامي من جهة وتشكل من جهة أخرى محطة يقرر فيها ما إذا كان التلميذ مؤهلا لمواصلة دراسته أو تكوينه في المرحلة التالية· وفي إطار الإصلاحات التي تم إدراجها على مختلف هياكل التعليم ومناهجه بصفة عامة وعلى هيكلة التعليم ما بعد الإلزامي وعلى نظام تقويم أعمال التلاميذ بصفة خاصة، فقد أصبح من الضروري إعادة النظر في الإجراءات المعتمدة لإقرار انتقال التلاميذ من السنة التاسعة إلى السنة الأولى من التعليم الثانوي العام والتكنولوجي· وتأكيدا لمبدأ الإنصاف بين التلاميذ، حسبما جاء في هذه البيان، بإخضاعهم إلى معيار يكون بمثابة القاسم المشترك بينهم بعد أن تم إقرار دورة وطنية واحدة لامتحان ش·ت·أ فإنه تقرر تثمين هذا الامتحان في اتخاذ قرار الانتقال إلى المرحلة الموالية من التعليم دون التقليل من أهمية التقويم المستمر الذي يبقى له هو الآخر دور أساسي في تحديد مصير التلاميذ، وبناء على كل ما ذكر سابقا فقد قررت وزارة التربية القبول التلقائي في السنة الأولى من التعليم الثانوي العام والتكنولوجي لكل تلميذ تحصل على ش·ت·أ أما بالنسبة للتلاميذ الذين لم يستوفوا هذا الشرط، فيضاف المعدل السنوي لنتائج التقويم المستمر المحصل عليها خلال السنة التاسعة أساسي إلى معدل امتحان ش·ت·أ في حساب معدل القبول· ويقرر انتقال كل تلميذ حصل على معدل قبول يساوي أو يفوق 10 من 20 إلى السنة الأولى من التعليم الثانوي العام والتكنولوجي، كما جاء في البيان أن هذه الإجراءات انتقالية تخص آخر دفعات تلاميذ السنة التاسعة أساسي فقط أي التلاميذ الدارسين في 2004/2005 و2005/2006 فقط، حيث إنه ستصدر إجراءات وتدابير أخرى جديدة بشأن انتقال تلاميذ السنة الرابعة من التعليم المتوسط من التعليم ما بعد الإلزامي، وحرص البيان على التأكيد على أن هذا الإجراء لا يهدف بتاتا إلى إقصاء التلاميذ بقدر ما يهدف إلى ضمان تكافؤ فرص النجاح، وطلبت وزارة التربية من جميع المعنيين وخاصة مستشاري التوجيه المدرسي شرح وتوضيح أغراض هذه الإجراءات بتكثيف عمليات الإعلام عبر المؤسسات التربوية وباستحداث هذه الإجراءات تلغي وزارة التربية أحكام المنشور الوزاري رقم 2069 ليتم العمل بها بداية من هذه السنة·

اقرأ أيضا