الاتحاد

الإمارات

513 جراحة في مستشفى مدينة زايد خلال 5 أشهر

فني بمستشفى مدينة زايد يعاين جانباً من الفحوص الطبية  (من المصدر)

فني بمستشفى مدينة زايد يعاين جانباً من الفحوص الطبية (من المصدر)

إيهاب الرفاعي (المنطقة الغربية)

أعلنت شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة» أن عدد العمليات التي أجريت خلال الشهور الخمس الأخيرة في مستشفى مدينة زايد بلغ 513 عملية متنوعة في عدة من التخصصات المختلفة بقسم العمليات الجديد الذي تم تحديثه وتجهيزه بأحدث الأجهزة الطبية وتم افتتاحه خلال شهر سبتمبر الماضي، منها عمليات تم تنفيذها لأول مرة في المستشفى.
وتأتي جهود إدارة مستشفيات الغربية تماشياً مع استراتيجية شركة «صحة» لتطوير البنية التحتية في مختلف المنشآت الصحية التابعة لها من أجل تقديم خدمات صحية وعلاجية بمعايير عالمية.
وأوضح ذيبان حمد المنصوري، مدير مستشفى مدينة زايد، أن العمليات الجراحية التي يجري تنفيذها في قسم العمليات تضم عمليات الجراحة العامة وجراحة المناظير والنسائية والعظام والمسالك البولية والأنف والأذن والحنجرة والأوعية الدموية وتركيب قساطرة الغسيل الكلوي وعمليات المخ والأعصاب وجراحة الوجه والفكين وجراحة العيون.
وأضاف المنصوري: إن قسم العمليات الجديد شهد تحديث وتجديد أربعة غرف للعمليات وإنشاء مساحة واسعة تضمن حركة الطاقم الطبي بحرية دون إلحاق أي عدوى وضمان الحفاظ على التعقيم على أكمل وجه.
كما تم تخصيص إحدى غرف العمليات كي تصبح مهيأة مستقبلاً لعمليات قسطرة القلب الأشعة التداخلية، حيث تم تبطين الجدار بالرصاص العازل وإضافة غرف مراقبة تنظيمية لإدارة عمليات القسطرة سواءً القلبية أو الطرفية أو الدماغية.
كما شمل القسم تحديث غرف تخزين الأدوية وتحديث غرف الإفاقة بشكل يمكن من المراقبة للمرضى وسهولة الحركة، وتم تحديث استراحة الطاقم الطبي والمرافق الخدمية.
بجانب إمكانية تنظيم درجة الحرارة ودرجة الرطوبة في كل وحدات العمليات الجديدة وإمكانية تنظيم سرعات التغيير الهوائي في العمليات لضمان استمرارية نقاء الجو في العمليات. وأكد الدكتور يونس كاظم المدير الطبي للمستشفى أن قسم العمليات الجديد يمثل إضافة طبية وعلاجية ليس في مدينة زايد فحسب بل لجميع مدن المنطقة الغربية، حيث يعتبر مستشفى مدينة زايد المستشفى المركزي الذي يستقبل مختلف الحالات مدن المنطقة الغربية.
وأضاف: إن المستشفى أجرى عدداً من العمليات المتنوعة لأول مرة بها عقب افتتاح القسم الجديد، ففي مجال الجراحة العامة تم إجراء أول عملية استقصاء بطن بالجراحة التنظيرية وإجراء خياطة لانثقاب أمعاء، بالجراحة التنظيرية، بدلاً من فتح البطن الاستقصائي التقليدي .

اقرأ أيضا