الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

توسيع الخدمة الذاتية لرد «المضافة» للسياح

توسيع الخدمة الذاتية لرد «المضافة» للسياح
11 فبراير 2020 01:01

أبوظبي (الاتحاد)

وسعت الهيئة الاتحادية للضرائب نطاق الخدمة الذاتية لرد ضريبة القيمة المضافة للسياح بإضافة أجهزة خدمة ذاتية في عدد من المراكز التجارية الرئيسة والفنادق، علاوة على توافر الخدمة بالفعل في منافذ المغادرة الجوية والبرية والبحرية. وتم بالفعل تشغيل 9 أجهزة خدمة ذاتية في المرحلة الأولى، بهدف تقديم مزيد من التسهيلات لتعزيز المكانة السياحية للإمارات كوجهة رئيسة على خريطة السياحة العالمية.
وأوضحت الهيئة في بيان، أمس، أن هذه الأجهزة توفر الفرصة لمعالجة عمليات استرداد ضريبة القيمة المضافة للسياح في المراكز التجارية والفنادق بخطوات سهلة في دقائق قليلة، فيمكن للسائح من خلال المسح الإلكتروني لبطاقة صعود الطائرة التي تؤكد مغادرته للدولة خلال 24 ساعة، واستخدام جواز سفره الأصلي أو بطاقة مواطني دول مجلس «التعاون» المستخدمة في تسوق المشتريات التي تنطبق عليها معايير استرداد الضريبة، ثم اتباع الإرشادات التوضيحية المكتوبة على أجهزة الخدمة الذاتية.
وكشفت الهيئة أنه من المستهدف زيادة عدد «أجهزة الخدمة الذاتية» بالمراكز التجارية والفنادق إلى نحو 55 جهازاً بنهاية العام الجاري، بينها 25 في المراكز التجارية، و30 جهازاً في الفنادق.
وأكد خالد علي البستاني، مدير عام الهيئة الاتحادية للضرائب، أن هذه الخطوة «جاءت لتحقق مزيد من الارتقاء بجودة الخدمات التي يوفرها النظام الإلكتروني لرد ضريبة القيمة المضافة للسياح الذي سجل نجاحاً مطرداً في ظل الإقبال المتزايد على استخدامه لسهولته وسرعة إنجازه، ما جعله من الأدوات الفعالة للترويج السياحي، بما يعكس الوجه الحضاري المُشَرِّف للدولة كمقصد للسياح والزائرين من مختلف دول العالم، لما تمتلكه من بنية تحتية بمقاييس عالمية، وما تتميّز به من معالم وفعاليات ومرافق سياحية متنوعة». وأشار خالد البستاني إلى أن فرق عمل من الهيئة تقوم بجولات ميدانية مستمرة للتأكد من أن النظام يعمل وفقاً للاشتراطات والمعايير المحددة. يذكر أن إجمالي عدد المعاملات الإلكترونية المتعلقة برد الضريبة للسياح ارتفع إلى 3.2 مليون معاملة منذ بدء تطبيق النظام في نوفمبر 2018 حتى نهاية 2019 مقارنة بنحو 1.52 مليون معاملة بنهاية يونيو الماضي بزيادة 1.68 مليون معاملة بنمو نسبته 110.53% في النصف الثاني من العام الماضي، وتضاعف المعدل اليومي لعدد المعاملات المتعلقة برد الضريبة للسياح بنحو 2.64 ضعف مرتفعاً من 3.72 ألف معاملة في الشهر الأول للتطبيق إلى 9.83 ألف معاملة يومياً في ديسمبر الماضي. كما ارتفع عدد متاجر التجزئة المرتبطة إلكترونياً بالنظام إلى 12.31 ألف متجر في أنحاء الدولة كافة، وزاد عدد أجهزة الخدمة الذاتية لرد ضريبة القيمة المضافة للسياح عند مغادرتهم الدولة إلى 52 جهازاً مقابل 29 جهازاً في شهر يوليو الماضي بنمو بلغ 79.3 %. وتقوم شركة «بلانيت» بإدارة هذه الأجهزة المزودة بالوسائل التقنية اللازمة لإتمام إجراءات رد الضريبة بشكل آلي بالكامل.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©