الاتحاد

الإمارات

محكمة اليوم الواحد في رأس الخيمة تنهي 90 دعوى قضائية

محمد صلاح (رأس الخيمة)

أعلنت دائرة محاكم رأس الخيمة أمس، أن محكمة اليوم الواحد أنجزت 90 دعوى منذ انطلاقها الشهر الماضي، وأنجزت المحكمة جميع القضايا المنظورة وبنسبة 100%. وأكد المستشار أحمد محمد الخاطري رئيس دائرة محاكم رأس الخيمة، أن الدائرة تبذل جهوداً كبيرة للإسراع في الفصل في الدعاوى، والوقوف على المعوقات التي تعترض القضايا والعمل على حلها، ووضع الحلول الناجعة والمبتكرة من أجل ضمان قضاء متميز يصل إلى أعلى المستويات المطلوبة، كنتيجة طبيعية للمبادرات المتعددة التي أطلقها سمو الشيخ محمد بن سعود بن صقر القاسمي ولي عهد رأس الخيمة رئيس مجلس القضاء والرامية إلى تطوير منظومة العمل القضائي في الإمارة.
وتابع: تشير إحصائيات محكمة اليوم الواحد إلى أنها نظرت في 90 دعوى خلال 30 يوما فقط، منها 67 دعوى مدنية و23 دعوى تجارية، والتي سجلت فترات التقاضي فيها زمناً قياسياً، حيث وصلت أعلى فترة زمنية للقضية إلى 3:30 دقيقة، أما أقل فترة للقضية وصلت إلى 28 دقيقة، أما متوسط عدد القضايا المنجزة في اليوم الواحد تصل إلى ثلاث قضايا، منوها أن الإنجاز المتحقق في الأرقام يعكس النجاح الذي حققته المبادرة في أولى أيامها من العمل، وتقليصها لمدة التقاضي، وسرعة إنجازها وتحقيق أهدافها على أرض الواقع.
وأشار رئيس دائرة المحاكم إلى أن مبادرتي محكمة اليوم الواحد ومحكمة الجلسة الواحدة التي أطلقهما مؤخراً سمو الشيخ محمد بن سعود بن صقر القاسمي ولي عهد رأس الخيمة رئيس مجلس القضاء، تعتبران الأولى من نوعيتهما في العمل القضائي في الدولة، بهدف إنهاء قضايا المتقاضين دون تأخير والتسهيل عليهم وإسعادهم، وتحقيق الإبداع والابتكار، فضلاً عن الارتقاء بمستوى القضاء وتطوير مستوى الخدمات العدلية تنفيذا لتوجيهات ورؤية القيادة الحكيمة في الدولة.
وأشاد المتعاملون بالخدمات التي تقدمها هذه المحكمة وسهولة الإجراءات ومرونتها، والتي ساهمت بشكل كبير في إنجاز قضاياهم بسرعة غير متوقعة، واختصرت كثيراً من زمن انتظارهم لنطق الحكم في الدعاوى الخاصة بهم.
وكانت دائرة المحاكم في رأس الخيمة قد أطلقت مبادرتي محكمة اليوم الواحد ومحكمة الجلسة الواحدة خلال الفترة الماضية للنظر في القضايا التي لا تزيد على 20 ألف درهم بالنسبة للجلسة الواحدة وعن نصف مليون درهم بالنسبة لليوم الواحد.

اقرأ أيضا

محمد بن راشد: تعازينا للشعب السيريلانكي والعالم