الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

ارتياح يسود أوساط طلبة «الثاني عشر» ولا شكاوى من «العربية»

ارتياح يسود أوساط طلبة «الثاني عشر» ولا شكاوى من «العربية»
9 ديسمبر 2010 00:04
خلا اليوم الثاني من امتحانات الصف الثاني عشر من الشكاوى، وساد ارتياح كبير في أوساط الطلبة إزاء امتحان اللغة العربية، حيث أكد الطلبة في القسمين الأدبي والعلمي سهولة الأسئلة وأنها في متناول الطالب المتوسط. وفي أبوظبي، أوضح محمد سالم الظاهري المدير التنفيذي لعمليات المدارس في مجلس أبوظبي للتعليم أن التقارير الميدانية للجان متابعة الامتحانات في أبوظبي والعين والمنطقة الغربية دلت على عدم وجود أي ملاحظات أو شكاوى من جانب الطلبة بشأن الورقة الامتحانية في اللغة العربية. وأكد طلبة في مدارس ثانوية أبوظبي والمتنبي والقادسية أن ورقة اللغة العربية «أكثر من سهلة»، خصوصاً مع وجود خيارات كثيرة في بناء الورقة، وتدرج أسئلتها بحيث تناسب مستويات مختلف الطلبة. وأعرب طلبة وطالبات القسمين العلمي والأدبي في العين عن ارتياحهم التام لأدائهم امتحان مادة اللغة العربية. وأشار الطلبة حمد راشد ومحمد المنصوري وناصر الشامسي إلى أن امتحان مادة اللغة العربية جاء بمجمله في مستوى الطالب المتوسط وقد راعى الفروق الفردية بين الطلاب والطالبات. وأكد عدد من مشرفي ومشرفات اللجان الامتحانية أنه قد تم توفير كل الخدمات والتي أسهمت في توفير الأجواء الامتحانية المريحة للطلبة والطالبات، مشيدين بالدعم الذي يوليه مجلس أبوظبي للتعليم لتطوير النظم الامتحانية والارتقاء بالمستوى التحصيلي للطلاب والطالبات. وفي الغربية، أكدت لجان امتحانية هناك عدم تلقيها أية شكاوى مسجلة بخصوص غموض أسئلة امتحان اللغة العربية، أما الطلاب فقد عبروا عن ارتياحهم لوضوح الأسئلة وإن شكا بعضهم من قصر الوقت. وقال الطالب سالم المزروعي من الثاني عشر العلمي إن مادة اللغة العربية كانت كلها واضحة ومن المنهاج إلا أن الإجابة تطلبت بعض الوقت. وأكدت أميمة أحمد من الثاني عشر الأدبي إن الأسئلة كانت سهلة وواضحة لدى الجميع. دبي توقع طلبة الثاني عشر بقسميه العلمي والأدبي أن يسهم امتحان اللغة العربية في رفع أسهمهم من حيث جمع الدرجات، وذلك بعد أن عمدت الوزارة إلى خفض عدد الأسئلة إلى النصف بواقع 5 أسئلة، مقارنة بـ10 أسئلة في العام الدراسي 2009 - 2010. واتفق الطلبة الذين التقتهم «الاتحاد» على أن الوقت المخصص للامتحان والبالغ ساعة ونصف الساعة فاض عن حاجتهم، الأمر الذي ساعدهم في مراجعة إجاباتهم أكثر من مرة قبل تسليم ورقتهم. وقال موجه اللغة العربية في وزارة التربية والتعليم الدكتور محمد عيادات إن الامتحان جاء مناسباً للطلبة على اختلاف مستوياتهم، مؤكداً عدم تلقي أية شكوى خلال فترة الامتحان. وقال إن الوزارة سعت إلى وضع نماذج تدريبية على موقعها الإلكتروني تحاكي نموذج الامتحان الأصلي لتدريب الطلاب على أداء امتحانهم، مؤكداً أن تلك الخطوة انعكست إلى حد كبير على أداء الطلبة خلال هذا الفصل. وقد تضمنت ورقة الامتحان عدداً من النصوص التي طرح على أساسها عدد من الأسئلة التحليلية، وأسئلة أخرى في فهم النص وعبارات محددة، إضافة إلى الجزء المخصص بالعروض والنحو، والقسم الأخير الخاص بالكتابة الإبداعية. الشارقة أعرب طلبة القسم الأدبي والقسم العلمي بلجان الشارقة عن ارتياحهم ورضاهم عن مستوى أسئلة الورقة الامتحانية لمادة اللغة العربية التي جاءت سهلة ومباشرة بالنسبة للفرعين، مؤكدين أنها تخاطب مستوى الطالب متوسط الذكاء حيث خرج طلاب وطالبات الفرع الأدبي والعلمي من قاعات الامتحان وهم يحملون بشارة النجاح. وتفقدت فوزية حسن بن غريب مديرة منطقة الشارقة التعليمية لجنة مدرسة الخليج واطمأنت على سير الامتحانات، كما استمعت إلى عدد من التلاميذ بشأن طبيعة الورقة الامتحانية ونظام الثلاثة فصول. وقالت غريب إن اليومين الماضيين مرا بسلام دون أن ترد أية شكاوى على الخط الساخن. وفي هذا الإطار، قالت الطالبة نورة بن طارش إن أسئلة الامتحان جاءت متنوعة بين الأسئلة المقالية والموضوعية بصورة شاملة للمنهاج. بدورها قالت رفيقتها لمياء سعيد إنها تتدرب على النماذج التجريبية للامتحانات ما أسهم في معرفتها لطبيعة الأسئلة وعدم الخوف والرهبة من النموذج الجديد. رأس الخيمة أنهى طلبة القسم الأدبي والعلمي في الصف الثاني عشر برأس الخيمة امتحانهم في مادة اللغة العربية دون شكاوى من صعوبات، مشيرين إلى أنها ورقة سهلة وواضحة وتشرح الغرض منها بسلاسة ويسر. وأكد موجهو ومعلمو المادة أن الورقة جاءت في متناول جميع المستويات الطلابية، متوقعين أن تكون الدرجات مرتفعة في الورقة الامتحانية. وقال موجه اللغة العربية زيدان عز الدين بمنطقة رأس الخيمة التعليمية إن الورقة الامتحانية جاءت في متناول مستويات الطلاب، مشيراً إلى أن تنوع الأسئلة بين الموضوعي والمقالي سهل للطالب حل الامتحان والانتهاء منه في الوقت المحدد. وقال طلبة مدرسة سعيد بن جبير برأس الخيمة إن الامتحان جاء جيداً وفي متناول الطالب المتوسط ولو كانت تتخلله بعض الأسئلة التي تحتاج لتفكير ولكن المدة الزمنية المحددة كانت مناسبة للانتهاء من الحل والإجابة، متوقعين أن تكون التقادير والنتائج جيدة جداً ستساعد في رفع النسبة. الساحل الشرقي أكد طلبة الصف الثاني عشر بقسميه الأدبي والعلمي في اللجان التابعة لمنطقة الفجيرة التعليمية أن امتحان اللغة العربية يناسب الطالب المتوسط، وأنهم لم يواجهوا أي صعوبة بالغة في الإجابة على ورقة الأسئلة. وقال الطالب عمر عبد الكريم من مدرسة محمد بن حمد الشرقي للتعليم الثانوي إن الامتحان كان مباشراً ولم تواجهنا أسئلة بالغة الصعوبة، مع العلم أن الأسئلة كانت متنوعة ومن المنهج مباشرة. من جهتها، قالت مديرة مدرسة مسافي للتعليم الأساسي والثانوي مريم سعيد محمد إن الامتحان كان مناسباً جداً لمختلف مستويات الطلبة، ولم أتلق خلال جولتي على اللجان أية شكوى من الطالبات تفيد بغموض أي سؤال. كما أوضح طلاب لجان مكتب الشارقة التعليمي في المنطقة الشرقية أن الامتحان كان سهلاً والأسئلة كانت مباشرة، حيث قالت الطالبة مريم النقبي إن تقديمها للامتحان كان مرضياً وكان الوقت مناسباً جداً بالنسبة لي، حيث استطعت أن أجيب عن الأسئلة ومراجعة الإجابات خلال الوقت المحدد.
المصدر: مكاتب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©