دنيا

الاتحاد

«لغة الحيوانات» على ترجمة «جوجل» قريباً!

«لغة الحيوانات» على ترجمة «جوجل» قريباً!

«لغة الحيوانات» على ترجمة «جوجل» قريباً!

(وكالات)

يعتزم العلماء، استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي لفك شفرة لغة الحيوانات، حيث بدأ العمل على هذه المهمة علماء في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وشركة «جوجل». وتمكن العلماء، من استخلاص المعادلة التي تحكم أي لغة، في إطار مشروع «أشكال الأرض»، بما في ذلك لغة الحيوانات.
وعندما قام العلماء بالمقارنة، اكتشفوا حلقات وصل معينة بين أصوات الحيوانات، وتم اقتراح استخدام هذه الطريقة لفك تشفير لغة الحيوانات، التي تستخدم الأصوات للتواصل.
وأول الحيوانات التي ستشارك في البحوث والتجارب ستكون الأفيال والحيتان، وذلك بسبب قدرتها العالية على التواصل مع بعضها البعض، والحجم الكبير لأدمغتها، حسبما ذكر موقع «وان» المتخصص في الشؤون التكنولوجية. ويتوقع العلماء، الحصول على النتائج التي سيتم استخلاصها باستخدام الذكاء الاصطناعي، قبل نهاية العام الجاري.
وحاول باحثون سابقاً، ترجمة أصوات الحيوانات وتعابير وجوهها إلى طريقة يمكننا فهمها باستخدام الذكاء الاصطناعي، وأجريت الأبحاث على قرود المارموسيت، لتحليلِ طرق التواصل فيما بينها، وأخرى تتضمن قراءة تعابير وجوه الخراف، لكن لم يتمكن أحد من الباحثين حتى الآن من فكّ شفرة «لغة الحيوانات».
وقال الدكتور «كون سلوبودتشيكوف»، وهو بروفيسورٌ في علم الأحياء في جامعة شمال أريزونا: «إنه مقتنع بعد قضاء 30 عاماً في دراسة كلاب (المروج)، أن لديها شكلاً متطوراً من طرق التواصل الصوتية، والتي لا تقل عن كونها لغة في حد ذاتها».

اقرأ أيضا

«شكراً من القلب».. تقدير وامتنان للأطباء