دبي (الاتحاد)

اكتمل مساء أمس وصول المشاركين في مؤتمر دبي الرياضي الدولي الثالث عشر، الذي ينظمه مجلس دبي الرياضي تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي، وتنطلق جلسات غدٍ في منتجع مدينة جميرا بقاعة الجوهرة تحت شعار «كرة القدم والاقتصاد».
وتنطلق الجلسة الأولى في الساعة التاسعة صباحاً تحت عنوان «الاستراتيجيات العالمية في اقتصاد كرة القدم»، ويناقش المتحدثون محور تطوير اقتصاد قطاع كرة القدم العالمية، ويتحدث فيها كل من: بيتر مور المدير التنفيذي لنادي ليفربول الإنجليزي، وأمبرتو جانديني عضو لجنة أصحاب المصالح في الفيفا، وبيتر هوتون رئيس قسم البرمجة الرياضية العالمية في فيسبوك، ويدير الجلسة جيف سلاك.
ويمتلك البريطاني الأميركي بيتر مور، الذي يتحدث في الجلسة الأولى من المؤتمر التي تحمل عنوان الاستراتيجيات العالمية في اقتصاد كرة القدم، سجلاً حافلاًَ من حيث إنه مسؤول تنفيذي سابق اشتهر بدوره كنائب الرئيس للشؤون المؤسسية لقسم أعمال الترفيه التفاعلية لدى شركة «مايكروسوفت»، حيث أشرف على أجهزة «إكس بوكس» و«إكس بوكس 360»، كما شغل منصب رئيس «سيجا» في أميركا. وشغل منصب رئيس قسم ألعاب «إي إيه سبورتس» التابعة لشركة «إلكترونيك آرتس» بين عامي 2007-2017. واستقال مور من «إلكترونيك آرتس» عام 2017 ليشغل منصب الرئيس التنفيذي لنادي «ليفربول» لكرة القدم. وعقب تعيينه كرئيس تنفيذي للنادي، عاد نادي ليفربول إلى نخبة الأندية في الدوري الإنجليزي الممتاز وكأحد المتنافسين في مسابقة كرة القدم الأرقى في إنجلترا. وتمكّن النادي الحاصل على الكأس الأوروبية «خمس مرات» من الوصول إلى نهائيات دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى منذ عام 2007، ليخسر بنتيجة 1-3 أمام نادي «ريال مدريد» في كييف بتاريخ 26 مايو 2018.
تبدأ الجلسة الثانية في العاشرة والنصف صباحاً، وتحمل عنوان «العوائد الاقتصادية للأندية» وتناقش محور الخطط الاقتصادية الحديثة للأندية وتطور مواردها، ويتحدث خلالها زفونيمير بوبان نائب الأمين العام للاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، وفيران سوريانو المدير التنفيذي لمجموعة سيتي، وميجيل أنخيل مارين الرئيس التنفيذي لنادي أتلتيكو مدريد الإسباني، ويدير الجلسة كيفين روبرتس مؤسس مجموعة سبورت بيزنس.
وتقام الجلسة الرئيسية الساعة الثانية عشرة، وتحمل عنوان «أبعاد متعددة» وتناقش محور تأثير كرة القدم في المجتمع، ويتحدث فيها جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، الذي يحرص على الحضور سنوياً للاستفادة من هذه الجلسة التي تخصص له، ليطرح أفكاره ورؤاه لتطوير كرة القدم العالمية وتوسيع آفاق تأثيرها وتفعيل مختلف جوانبها، ويدير الجلسة جيف سلاك.
وتبدأ الجلسة الرابعة في الثانية والنصف، وتحمل عنوان «بورصة آسيا» وتناقش محور اقتصادات الدوريات الآسيوية المحترفة: القيمة السوقية للأندية واللاعبين، ويتحدث خلالها كل من: قصي الفواز رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم، عبدالله ناصر الجنيبي نائب رئيس اتحاد الكرة رئيس لجنة دوري المحترفين، ماهاجان فاسوديفان ناير مدير إدارة تراخيص الأندية في الاتحاد الآسيوي، ويدير الجلسة الإعلامي مشعل القحطاني مذيع ومدير الأخبار بقنوات دبي الرياضي.
وتجمع الجلسة الخامسة أبطال كأس العالم وتحمل الجلسة عنوان «الفرص الاقتصادية للاعبين والمدربين»، وتناقش محور قيمة النجاح في كأس العالم، ويتحدث فيها كل من ديديه ديشامب المدير الفني للمنتخب الفرنسي، ورونالدو نازاريو دي ليما رئيس نادي ريال بلد الوليد، وبليز ماتويدي لاعب نادي يوفنتوس الإيطالي ومنتخب فرنسا، ويدير الجلسة الإعلامي مصطفى الأغا رئيس القسم الرياضي في مجموعة قنوات إم بي سي.

3 ورش عمل تخصصية
تستمر فعاليات مؤتمر دبي الرياضي الدولي الثالث عشر لليوم الثاني الخميس بإقامة عدة ورش عمل تقام في نادي النصر واتحاد الكرة، تبدأ بورشتي عمل في نادي النصر، الجلسة الأولى في الساعة العاشرة صباحاً، وتحمل عنوان «الجديد في قوانين انتقالات اللاعبين» ويتحدث فيها كل من زفونيمير بوبان نائب الأمين العام للاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، ودجوفاني برانكيني وسيط لاعبين، وفابيو برتيسي المدير الرياضي لنادي جوفنتوس الإيطالي، ويدير الجلسة ماريو جلافوتي، وتبدأ ورشة العمل الثانية في الحادية عشرة والنصف، وتحمل عنوان «التحليل الفني لكأس العالم روسيا 2018» ويتحدث فيها كل من زفونيمير بوبان ويدير الجلسة الإعلامي سامي الإمام.
فيما تقام ورشة العمل الثالثة في اتحاد الكرة وتبدأ في الساعة الثانية عشرة ظهراً، وتحمل عنوان «تقنية الفيديو المساعد» ويتحدث في الجلسة بيير لويجي كولينا رئيس لجنة الحكام بالفيفا، ويدير الجلسة صلاح أمين عضو مجلس إدارة مجلس دبي الرياضي.