الاتحاد

الإمارات

التحكم في الإشارات المرورية بالرسائل النصية

طالبات التقنية يعرضن مشروع التخرج في أسبوع الابتكار ببلدية العين‏ (محمد البلوشي)

طالبات التقنية يعرضن مشروع التخرج في أسبوع الابتكار ببلدية العين‏ (محمد البلوشي)

عرضت طالبات هندسة الطيران بكلية التقنية العليا في العين مشروع التخرج عبارة عن التحكم في الإشارات المرورية عبر الرسائل النصية من طائرة هيلكوبتر لتقليل الازدحام وفك الاختناق المروري، والذي نفذته الطالبات مريم النعيمي وميرة النيادي وشما عثمان وموزة الظاهري، حيث يدرسن في تخصص هندسة طيران المستوى الرابع في كلية التقنية العليا فرع مدينة العين بإشراف الأستاذ محمد مفلحي، وذلك في فعاليات أسبوع الابتكار الذي تنظمه بلدية مدينة العين على مسرح البلدية في المبني الرئيسي.

ويفيد المشروع في حالات الحوادث والازدحام المروري في التحكم بإغلاق الإشارات وفتح الإشارات الأخرى بوساطة مراقبة الطريق عن طريق طائرة هيلكوبتر وإرسال رسالة نصية تستقبلها الإشارة المرورية مما يؤدي إلى التحكم في اتجاهات سير الطريق عبر الإشارات، كما يستخدم التطبيق في الاحتفالات والمسيرات الأمر الذي يوفر الجهد والوقت لشرطة المرورية وسرعة الانتقال والتواصل مع الإشارات المرورية.

ونجح المواطن حامد محمد أحمد في الدفاع المدني بتصنيع جهاز لطي خراطيم إطفاء الحريق آليا بدلاً من الوسيلة التقليدية المتبعة حيث طبقت تلك الآلية الجديدة في مركز الدفاع المدني بمنطقة الهيلي حتى الآن، ويبلغ عرض خرطوم المياه الكبير 2.5 أما الصغير فيبلغ 1.5 ويتيح الجهاز الانتقال من وضعية إلى أخرى بسهولة وسرعة تساعد العاملين في الدفاع المدني في تجميع خراطيم المياه بسرعة وسهولة والانتقال من موقع إلى آخر في زمن قياسي.

ويوجد نوعان من الجهاز الجديد يدوي وآلي حيث يتكون من بكرة ومحول وسير يربط بينهما وحامل جانبي يسمح بطي الخرطوم ورفعه من الأرض.

وقال المواطن حامد محمد أحمد بالدفاع المدني إن مركز الهيلي هو الوحيد الذي يستخدم الجهاز الجديد الذي نجح في تصميمه وصناعته حيث لا يستخدم في أي مركز آخر على مستوى الدولة حتى الآن.

اقرأ أيضا

الشيخة فاطمة تستقبل وزيرة الإنتاج الحربي الباكستانية