الاتحاد

عربي ودولي

بوتين لترامب: روسيا منفتحة على الحوار

فلاديمير بوتين

فلاديمير بوتين

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأحد، أن موسكو لا تزال "منفتحة على الحوار" مع واشنطن، رغم أن العام المنصرم لم يشهد التقارب الذي علقت عليه الآمال عليه بين البلدين.
وأشار الرئيس الروسي، في معايدته لنظيره الأميركي دونالد ترامب بمناسبة قدوم العام الميلادي الجديد، أن "العلاقات الروسية-الأميركية لا تزال عاملاً مهماً لضمان الاستقرار الاستراتيجي والأمن الدولي".
وأضاف البيان، بحسب ما أعلنه الكرملين، أن بوتين "أكد أن روسيا منفتحة على الحوار مع الولايات المتحدة حول أكبر قدر ممكن من المواضيع".
ورغم التصريحات عن النيات الجيدة واللقاء الذي جميع بوتين وترامب في يوليو الماضي في العاصمة الفنلندية هلسنكي، إلا أن العلاقات الروسية-الأميركية بقيت متوترة في العام 2018.

اقرأ أيضا... بوتين: قرار ترامب بسحب قوات بلاده من سوريا "صائب"
وفي أواخر نوفمبر، ألغي لقاء كان مرتقباً بين الرئيسين في الأرجنتين في اللحظة الأخيرة على خلفية تجدد التوتر بين روسيا وأوكرانيا قبالة القرم وإعلان واشنطن عزمها الانسحاب من معاهدة الأسلحة النووية متوسطة المدى مع موسكو.
كما تأثرت العلاقات بين البلدين على خلفية محاولة تسميم الجاسوس الروسي سيرجي سكريبال وابنته في بريطانيا التي تتهم بها لندن موسكو.
وطردت بريطانيا ودول غربية عديدة، منها الولايات المتحدة، دبلوماسيين من سفارات روسيا.

اقرأ أيضا

صور أقمار تظهر نشاطاً نووياً في موقع كوري شمالي