الاتحاد

الاقتصادي

البنوك تحفز التوفير والادخار بالجوائز والامتيازات

عملات نقدية  للدرهم من فئات مختلفة (الاتحاد)

عملات نقدية للدرهم من فئات مختلفة (الاتحاد)

تعرض البنوك العاملة بالسوق المحلية برامج وحسابات للتوفير والادخار، تعتمد على الحوافز والجوائز، في ظل ارتفاع السيولة المتوافرة في السوق المحلية، وانخفاض أسعار الفائدة، بحسب عروض البنوك ومصادر مصرفية.
وزاد رصيد حسابات التوفير والادخار لدى المصارف بالدولة بنسبة 8,9? بقيمة 7,5 مليار درهم، خلال الأشهر الثلاثة الأولى من 2013، ليرتفع رصيدها إلى 91,9 مليار درهم، مقارنة بـ84,4 مليار درهم بنهاية 2012.
وقال مصدر مصرفي مطلع: إن أسعار الفائدة على الودائع الادخارية وحسابات التوفير منخفضة جداً في السوق المحلية وهي لا تتجاوز 0,5? إلى 1?، حسب قيمة الوديعة ومدتها، كما أن سعر الفائدة يختلف من بنك إلى آخر وقد يكون أقل من ذلك لدى بعض البنوك.
وأوضح المصدر أن هذا المعدل من الفائدة على الودائع لأجل أو على حسابات التوفير يعتبر طبيعياً في ظل آلية عمل السوق التي تحدد أسعار الفائدة، مشيراً إلى أن سعر الفائدة على التعاملات بين البنوك ترجع إلى 1,26? لأجل سنة، فيما هو تحت مستوى الـ 1? للآجال الأقصر، ولذا تعرض البنوك حوافز وجوائز وخدمات مرافقة لجذب العملاء.
ويشار إلى أن السيولة النقدية المتوافرة حاليا، في أسواق دولة الإمارات تعتبر في أعلى مستوياتها التاريخية، الأمر الذي يظهر بجلاء في سعر الفائدة المعروضة على التعاملات بين البنوك بالدرهم “الايبور” والتي سجلت 1,18? لأجل سنة بحسب الأسعار الصادرة عن المصرف المركزي أمس، وهو أدنى مستوى لها منذ بدء العمل بتحديد سعر “الإيبور” وفقا للآلية الحالية التي بدأ العمل بها منذ شهر أكتوبر 2009.
ويقدم بنك أبوظبي التجاري للصيرفة الإسلامية عرضاً يتضمن الحساب بدرهم الإمارات، والإعلان عن الأرباح وسدادها في نهاية كل ربع سنوي بالاعتماد على أدنى معدل للرصيد الشهري، والحصول مجاناً على بطاقة الدفع الميسر للخصم المباشر (لاستخدامها في أجهزة الصراف الآلي ونقاط البيع في جميع أنحاء العالم)
والخدمات المصرفية عبر الإنترنت مجاناً، والخدمات المصرفية عبر الرسائل النصية القصيرة مجاناً، والخدمات المصرفية عبر الهاتف مجاناً، كشف حساب إلكتروني مجاناً، وتسهيلات سداد فواتير الخدمات، اكتساب نقاط “تاتش بوينتس” على معدل رصيد الحساب الشهري للعميل.
من جهته، يقدم بنك الخليج الأول حسابا للتوفير يتيح كل من المكسب والادخار في آن واحد حسبما يقول البنك، ويقدم مزايا مثل بطاقة صراف آلي مجانية، مع إمكانية الدخول إلى الحساب على مدار الساعة عن طريق أجهزة الصراف الآلي التابعة للبنك وأجهزة الصرف الآلي الأخرى المتوافرة في دولة الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي، وذلك بشرط الحفاظ على الحد الأدنى للرصيد، وهو 3000 درهم.
وهذا العرض للأفراد فقط، المقيمين وغير المقيمين على أن يكون المتقدم من سن 18 سنة أو أكثر.
فيما يعرض مصرف أبوظبي الإسلامي مع برنامج التوفير “غنى”، فرصة لتربح مبلغ 2 مليون درهم 3 مرات في السنة.
كما يقدم المصرف مكافآت لعشرة رابحين تبلغ قيمة المكافأة 10,000 درهم في يومي الخميس الثاني والرابع من كل شهر.
ويشترط المصرف فتح حساب “غنى” بمبلغ لا يقل عن 20,000 درهم للحصول على قسيمة الاشتراك بالسحب.
ومقابل كل 20,000 درهم في حساب التوفير “غنى” يحصل العميل على قسيمة اشتراك إضافية بالسحب كل شهر (الحد الأقصى لعدد الاشتراكات للشخص هو 100 قسيمة).
ويؤكد المصرف أنه يمكن للعميل سحب أي مبلغ من مدخراته متى شاء.
ويشارك العميل في سحبين منتظمين كل شهر (يومي الخميس الثاني والخميس الرابع من كل شهر)، حيث يكون هناك 10 رابحين يحصلون على مكافأة قيمتها 10,000 درهم. إضافة إلى أن حساب التوفير “غنى” يقدم نفس الربح الذي يدفعه على حساب التوفير العادي.
إلى ذلك، يعرض بنك أبوظبي الوطني حساب توفير بالدرهم الإماراتي، لا يوجد حد أدنى للرصيد، بدون رسوم للحفاظ على الحساب، وسعر فائدة خاص أعلى من فائدة حساب التوفير العادي بعشر نقاط أساسية، إضافة إلى الفوائد المكتسبة على الحساب كل 6 أشهر.
ويوفر البنك للعميل مجاناً بطاقة الخصم العالمية (العادية) من ماستركارد، وكشف حساب كل ثلاثة أشهر، وهدايا ترويجية، مثل حصالة لادخار النقود، قصة عن التوفير وغيرها من الهدايا.
ويقدم البنك أيضاً حساب “الندى” للسيدات، حيث تدار المدخرات بما يتناسب مع احتياجات السيدات، وهو متوافر بالدرهم الإماراتي وكافة العملات الأجنبية الرئيسية، والمبلغ المطلوب لفتح الحساب 500 درهم،
والحد الأدنى المطلوب للرصيد الشهري 3.000 درهم، وتتم إضافة الفوائد المكتسبة على الحساب كل 6 أشهر، وتحصل السيدة مجاناً على بطاقة الخصم ماستركارد العالمية، وخيارات لسداد فواتير الخدمات وكشف حساب شهري.
ويقدم البنك كذلك حساب الطلاب الذي يتيح ادخار الأموال وتلقي فائدة شهرية، وهو حساب مصمم خصيصاً للطلاب الجامعيين الذي تتراوح أعمارهم بين 18 و24 عاماً، وكل ما يحتاجه الطلاب هو إيداع مبلغ 250 درهماً فقط لفتح الحساب وبدء التوفير.
ويتمتع الحساب بعدة مزايا منها عدم وجود حد أدنى للرصيد، وعدم وجود أي رسوم شهرية وفائدة تنافسية على الإيداعات، وإضافة الفوائد المكتسبة على الحساب كل 6 أشهر.
إضافة إلى الحصول على بطاقة الخصم ماستركارد العادية مجاناً، وخيارات لسداد فواتير الخدمات، كشف حساب شهري، والحصول مجاناً على الخدمة المصرفية عبر الانترنت “أون لاين” وعبر الهاتف المتحرك “السهم” وغيرها.

اقرأ أيضا

تطبيقات «أبوية» لحماية الصغار من الإنترنت في الإمارات