الاتحاد

الرياضي

سلطان بن زايد يتوج الفائزين في انطلاقة بطولة التقاط الأوتاد

.. وسموه يتوج الفائزين

.. وسموه يتوج الفائزين

الختم (الاتحاد)

شهد سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان، ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس نادي تراث الإمارات، أمس، افتتاح بطولة سموه الدولية لالتقاط الأوتاد وألعاب الفروسية في نسختها الخامسة، والتي انطلقت منافساتها في صالة سلطان بن زايد الكبرى للفروسية بمدينة الختم، وتستمر لمدة يومين، بمشاركة ستة فرق، تمثل سلطنة عُمان، قطر، السعودية، السودان، مصر، والإمارات، وذلك في إطار مهرجان سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان الدولي العاشر للفروسية، بتنظيم نادي تراث الإمارات حتى 12 الجاري.
كما شهد سموه، خلال حفل افتتاح لوحة ركض، العرضة العمانية على ظهر الخيل بالملابس التقليدية العمانية، التي أداها 18 فارساً من فريق رياضات الخيل التقليدية العمانية، وأبرزوا من خلالها الحركات المتقنة بمصاحبة الموسيقى، بالإضافة إلى جماليات الحركة والرشاقة، والعرضة نوع من الاستعراضات التقليدية التراثية لفنون الفروسية.
وقام سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان، راعي المهرجان، بتكريم أعضاء الفريق، مشيداً بمهاراتهم وتميزهم في الأداء، متمنياً لهم التوفيق، كان لافتاً أن يحظى فريق العرضة العماني بإعجاب وتقدير جمهور حفل افتتاح البطولة، نظراً لما امتاز به فرسانه من قدرة على تشكيل لوحات جمالية من حركات الخيل، أضفت الكثير من المتعة والبهجة على أجواء الافتتاح، واشتمل اليوم الأول من البطولة على ثمانية أشواط.
وأشرف على تقييم المشاركين فيها بنظام التصفيات لجنة تحكيم متخصصة برئاسة عاطف العطار (مصر)، وعضوية كل من منصور المحروقي وعلي صالح البلوشي (سلطنة عمان)، ورأفت عبد الرحمن بله (السودان).
وتوّج سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان الفائزين بشوط فردي هدف أرضي رمح 4 سم و6 سم، ضمن جولتين، حيث انتزع المركز الأول الفارس ياسر عمران (مصر)، ونال الميدالية الذهبية، وحل ثانياً الفارس علي العنزي (سلطنة عُمان)، وجاء في المركز الثالث الفارس عتيق الكثيري.
كما توّج سموه الفائزين بشوط زوجي سيف جولتان هدف 6 سم، حيث فاز بالمركز الأول الفارس أشرف محمد، وعبد الله عبد المطلب (السودان)، وحصل على المركز الثاني الفارس محمد الشبلي والفارس حاتم محمد (السودان)، ونال المركز الثالث الفارس صفوان المعمري، وعلي البلوشي.
كما تم تتويج الفائزين في شوط الحلقتين ورمح، حيث فاز عبد الله عبد المطلب من الفريق السوداني بالمركز الأول، فيما حل بالمركز الثاني محمود زقزوق من مصر، وحل ثالثا عبد الله الشامسي.
حضر الانطلاقة الدكتور جمعة بن راشد المشايخي، أمين السر العام للاتحاد العماني للفروسية، رئيس الوفد العماني لبطولة التقاط الأوتاد، وعبد الله فاضل المحيربي رئيس اللجنة العليا المنظمة للمهرجان، وعدد من الشخصيات الخليجية والعربية والعالمية ذات الصلة برياضة الفروسية، وجمهور كبير اتسم بالحماسة وتشجيع المتنافسين.
وأعرب الحكم الدولي رأفت عبد الرحمن بله، عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي للفروسية، سكرتير الاتحاد السوداني، عن سعادته بالوجود في المهرجان، وقال: «البطولة راقية التنظيم والإعداد، قوية المنافسات، وتشكل فرصة كبيرة للفرق المتأهلة لبطولة كأس العالم في التقاط الأوتاد التي ستتم في مصر في أبريل المقبل».
وأشار إلى أن المهرجان أوجد صرحاً متميزاً ومتقدماً على مستوى الفروسية في العالم، وأضاف أن بوذيب أصبحت قبلة أنظار فرسان الفروسية على مستوى العالم، موجهاً عظيم الشكر والامتنان إلى سمو راعي المهرجان على الدعم والتشجيع والحفاوة.
من جهته، وصف إبراهيم أبو ساق، رئيس الوفد السعودي في البطولة مدرب الفريق، البطولة بالقوية والمتميزة من حيث التنظيم والمشاركين مشيراً إلى أن التنظيم الرائع يشجع الفرسان على تقديم أفضل العروض.
وأضاف: «الفريق السعودي حديث النشأة، ويسعى للاستفادة من خبرة الفرق الأخرى المشاركة، كما أن البطولة تشكل فرصة للارتقاء والتطور لتعدد فئاتها ومنافساتها»، وقدم الشكر إلى سمو راعي المهرجان على الرعاية والاهتمام برياضات الآباء والأجداد.
وقال الدكتور سعد الهلالي، رئيس اللجنة البيطرية في الاتحاد الدولي لبطولة التقاط الأوتاد: «إن البطولة رائعة التنظيم، وتدل على حرص واهتمام سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ودعمه المستمر لرياضة الفروسية لجهة احترام القيم التاريخية للخيول والصيد والتقاط الأوتاد». وقال: «الإمارات على الرغم من حداثة عهدها بمسابقات التقاط الأوتاد فقد تمكنت من توفير الأرضية المناسبة والخيل والفرسان، مما يشكل ريادة لها»، وأضاف: «لجنة التحكيم في البطولة تتمتع بخبرة كبيرة، وهم المؤسسون لهذه الرياضة»، مشيراً إلى أن مهمة اللجنة البيطرية تتمثل في تحضير الخيول وتجهيزها وفحصها قبل المناسبات، ومنح الفرق الوقت للتجربة والتدريب»، مؤكداً أن المنافسات وبحمد الله لا توجد فيها أي إصابات أو مشكلات.
ووجهت اللجنة العليا المنظمة للمهرجان، في ختام اليوم الأول من بطولة التقاط الأوتاد وألعاب الفروسية، الشكر والتقدير لسمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان، لجهوده في رعاية وتطوير رياضات الفروسية المختلفة ومنها هذه البطولة، التي جاءت بصورة راقية ومميزة، تنسجم مع توجيهات سمو راعي المهرجان بالارتقاء بهذا النوع من الرياضات التي تنفرد إسطبلات بوذيب في تنظيمها بمواصفات دولية، وجذب الشباب للمشاركة في منافساتها، وعبرت اللجنة عن سعادتها للنجاح الساحق الذي حققته البطولة في يومها الأول على مستوى حجم المشاركة، واستقطاب نجوم هذه الرياضة من داخل الدولة وخارجها.

اقرأ أيضا

ماراثون أدنوك يجدد «طاقة الحياة» في المسار الدائري