الأربعاء 15 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

توفير أدوية لمرضى المناعة والدم لـ 712 مستفيداً

توفير أدوية لمرضى المناعة والدم لـ 712 مستفيداً
30 ديسمبر 2018 02:50

دبي (الاتحاد)

وقعت وزارة الصحة ووقاية المجتمع بالتزامن مع اختتام «عام زايد 2018» مذكرة تفاهم مع شركة «جونسون اند جونسون» بهدف توفير الدواء للمرضى الذين يعانون بعض أنواع أمراض المناعة أو أمراض الدم أو أمراض الأورام الصلبة من ذوي القدرة المالية المحدودة. ويستفيد من المبادرة ما يصل إلى 712 مريضاً مؤهلاً للبرنامج.
وقع مذكرة التفاهم، الدكتور أمين الأميري الوكيل المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص ممثلاً لوزارة الصحة ووقاية المجتمع، بينما وقع فيشنو كالرا المدير الإداري لشركة جونسون في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، وأنس سفاريني المدير التنفيذي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا في شركة اكسيوس. وأشارت الدكتورة رقية البستكي مدير إدارة الدواء، إلى أن هذه المبادرة الإنسانية التي تحمل اسم «يداً بيد» تأتي ضمن سلسلة مبادرات مشابهة أطلقتها الوزارة في «عام زايد» تخليداً لإرثه الإنساني؛ بهدف توفير الدواء مدة سنة كاملة قابلة للتمديد للمرضى من خلال بناء وتعزيز الشراكات مع مختلف الجهات القادرة على المساهمة في نجاح الجهود المبذولة لتنفيذ السياسات والمهام المنوطة بالوزارة.
ويستفيد من المبادرة المرضى الذين لا يشملهم تأمين يغطي التكلفة الكلية للعلاج؛ بهدف تحسين التزامهم بخطة علاجهم الموصوف لهم من قبل الطبيب المختص المعالج. ودعم المؤهلين غير المؤمن عليهم وغير المشمولين بالـتأمين الصحي والمرضى المتعثرين مالياً، الذين يفتقرون إلى تغطية الوصفات الطبية للحصول على علاجهم، وتشمل المبادرة المرضى الذين لديهم تغطية تأمينية جزئية أو دون تغطية تأمينية.
وتمكن المبادرة المرضى من ذوي الإمكانيات المالية المحدودة والذي لا يشملهم نظام تأمين كافٍ يغطي بعض العلاجات والذي تم تشخيصه ببعض أنواع أمراض المناعة أو أمراض الدم أو أمراض الأورام الصلبة. ومؤهل الاستفادة من المبادرة من الحصول على بعض الأدوية المذكورة في هذه المبادرة والموصوفة له، بحيث تقرر عدد العبوات التي ستوفر له كل حسب إمكانيته المادية، وذلك من أجل تحسين التزام هذا المريض بعلاجه حسب خطة الطبيب المختص المعالج.
وسيتم تحديد القدرة المالية لكل متقدم من خلال تطبيق معايير ذات مرجعية عالمية تنفذها شركة اكسيوس لخدمات التثقيف الصحي ومن خلال التعاون مع مؤسسات المجتمع لمدني المرخصة لمساعدة المرضى.
وتكمن أهمية المبادرة في تأمين العلاج المناسب للفئة المستحقة بحلول مستدامة تضمن استمرارية حصول المريض على دوائه طبقاً لخطة العلاج التي عليه اتباعها، وذلك من خلال توفير الدواء للفئة المستفيدة والمستحقة في وقت قصير، ومساعدة الأطباء بهدف اتباع أفضل الممارسات في خطة علاج المريض، وتمكين المريض من متابعة العلاج وإنهائه بحسب الخطة المحددة لذلك.
وتقوم شركة أكسيوس بالتنسيق مع الجمعيات الخيرية والجمعيات غير الحكومية المعترف بها بالدولة كشركاء استراتيجيين لتنظيم هذا البرنامج وتنفيذه، والتنسيق مع كل شركاء البرنامج كأطباء مرخصين وصيدليات ووكيل الدواء المدعوم بالبرنامج لضمان سهولة سير عمل البرنامج.
إضافة إلى إدارة رحلة البرنامج للمريض المؤهل والتواصل الدوري مع المريض لضمان وصول العلاج حسب الخطة العلاجية لدعم المريض، بعد تقييم الحالة المادية والاجتماعية للمرضى لضمان أهليتهم للبرنامج واستحقاقهم للدواء وتحديد خطة دعم العلاج بالنسبة لكل مريض مستحق على حدة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©