الاتحاد

الرئيسية

مدير «الدولية للطاقة الذرية»: نتعاون مع الإمارات لإنشاء برنامج طاقة نووية آمن وسليم

أمرأة تدخل مقر الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا

أمرأة تدخل مقر الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا

أكد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا آمانو أن الوكالة ما تزال تعمل بشكل وثيق مع دولة الإمارات لإنشاء برنامج طاقة نووية آمن وسليم، مضيفاً أن هناك العديد من مشاريع التعاون التقني التابعة للوكالة الدولية للطاقة الذرية التي تساعد دولة الإمارات في تنمية بنية تحتية وطنية للطاقة النووية لتوليد الكهرباء.
وقال آمانو إن دولة الإمارات والوكالة الدولية للطاقة الذرية تتعاونان أيضأ في إنشاء بوابة تعليم إلكترونية في جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا والبحوث نظراً للدور المهم للثقافة والتدريب النوويين في برنامج تنمية الطاقة النووية لدولة الإمارات.
وأضاف في تصريح لوكالة أنباء الإمارات في فيينا أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية تخطط للقيام في عام 2011 بإيفاد بعثة مراجعة البنية التحتية النووية المدمجة لمساعدة دولة الإمارات في تقويم وضع تخطيط البنية التحتية لبرنامجها المعلن والمتعلق بالطاقة النووية.
وتعتزم دولة الإمارات إقامة 4 محطات نووية للاغراض السلمية، وتبلغ قيمة عقد إنشاء واختبار وتوفير الوقود للمحطات الأربع 75 مليار درهم.
وأشار إلى أن دولة الإمارات تعهدت بتخصيص مبلغ 37 مليون درهم (10 ملايين دولار) لتأسيس بنك وقود لليورانيوم منخفض التخصيب، لافتا إلى أن هذا المشروع قيد الدراسة حالياً.
وذكر أن دولة الإمارات عضو نشيط في الوكالة الدولية للطاقة الذرية منذ عام 1976 وبعد انتخابها مؤخراً في مجلس المحافظين ستكون دولة الإمارات في وضع يمكنها من تقديم مساهمة قيمة في المسائل المتعددة الموجودة على جدول أعمال الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

اقرأ أيضا

شرطة أبوظبي تنقذ 10 مواطنين حاصرتهم الأمطار في العين