الاتحاد

دنيا

التدرج في قوة الألوان سر نجاح تنفيذ المكياج

لا تستغني المرأة عن الماكياج في أي حال من الأحوال فهو أداتها في التعريف بجمالها وأناقتها وإخفاء بعض العيوب التي تضايقها في ملامح وجهها، ومن بين خبيرات التجميل اللواتي يربطن بين فن المكياج وملامح الوجوه خولة الشحي التي تؤكد أن لكل وجه طريقة مكياج تختلف عن الآخر، داعية المرأة إلى عدم اتباع الموضة وألوانها دون مراعاة ذلك.

لأن المرأة تطمح إلى ماكياج مميز، تبحث عن آخر الصيحات والألوان، وتشتري أفضل مواد التجميل، وتتعمد شراء المجلات التي تنشر صور عارضات يضعن الماكياج وقد تطلب من خبيرة التجميل أن تستنسخه على وجوهها دون أن تتنبه إلى الفروقات بين ملامحها وملامح العارضات في الصور ما. إلى ذلك، تقول خبيرة التجميل خولة الشحي إنه على خبيرة التجميل والمرأة التي تضع ماكياجها بنفسها أن تعرف ما يناسبها فلكل وجه ماكياجه الخاص الذي تحكمه طبيعة الملامح ولون البشرة.
الموضة وألوانها
تؤكد الشحي أن المرأة يجب تتقيد بالموضة وألوانها لأنها تفضل أن تستخدم جميع الألوان وليست مجموعة ألوان التي تفرضها خطوط الموضة العالمية لأنها لن تناسب جميع ألوان البشرة. على الرغم من أن الشحي درست وتخرجت من كلية الإعلام والعلاقات العامة لكنها فضلت العمل بعيدا عنها منجرفة وراء موهبتها التي دعمتها بالدراسة في أبوظبي ولبنان، وأحبت طريقة الماكياج اللبناني كثيرا لنعومته وتدرجه بين الغامق والفاتح في نفس الوجه فإذا كانت العيون غامقة يأتي البلاشر أفتح منه والروج أفتح أكثر فتكون الألوان متدرجة بقوتها من أعلى الوجه لأسفله.
وعن الأساسيات التي ترتكز عليها في وضع الماكياج وكيفية تعاملها مع الوجوه، تقول الشحي “من أهم الركائز في الماكياج اختيار كريم الأساس المناسب للون البشرة بحيث يبدو طبيعيا وبحكم عملي أواجه فتيات سمراوات يطلبن مني أن أضع لهن كريم أساس يبيض بشرتهن كثيرا فأرفض ذلك وأقنعهن بأنني لو وضعت لهن كريم أساس بهذا الشكل سيتفاعل مع لون البشرة وسيبدو سيئ المظهر بل وسيميل لون بشرتهن به إلى الزرقة”. وتتابع “أختار لهن كريم أساس أفتح من لون بشرتهن بدرجة كدرجات البرونزي، وإذا كانت بشرة المرأة بيضاء جدا يناسبها البرونزي أيضا أما إذا كانت قمحاوية فلا أضع لها البرونزي لأنه سيظهرها كالمريضة أو المتعبة وسيرخي على بشرتها الصفرة”.
وحول أنواع كريمات الأساس، تقول “يتنوع كريم الأساس بين السائل والكريمي والموس؛ أما الكريمي فيناسب البشرة الجافة، والسائل يناسب البشرة الدهنية. في حين يناسب البشرة العادية النوعان”، لافتة إلى أنها تفضل كريم الأساس الناشف المعروف بالباودر الذي يناسب جميع البشرات لوضعه فوق كريم الأساس ليثبته.
مكياج العيون
عن كحل العيون وما تستند إليه في اختيار الظلال المناسبة، تقول الشحي “تتحكم طبيعة العين بالكحل والظلال والرموش والماسكارا التي ستوضع عليها فالعيون الغائرة لا يناسبها نهائيا ألوان الظلال الغامقة على الجفون المتحركة، ويفضل وضع الظل الغامق لها فقط على أطراف العين أو الجزء العلوي الذي يأتي تحت الحاجب مباشرة، أما العيون الجاحظة فأختار لها الماكياج الدخاني سواء أكان رصاصيا أو أسود أو نيليا أو مارونيا بحيث أضع اللون بتدرج ليكون أغمق عند الجفن المتحرك، وأفتح عند الجفن الثابت الذي يكون تحت الحاجب، وأبتعد في العيون الصغيرة عن اللون الأسود في الظلال والكحل أيضا لأنه سيصغرها أكثر، وأختار لها ألوان فاتحة ويمكنها وضع لون دخاني فاتح متدرج مع عدم تحديد العين ببداية أو نهاية الكحل والتدرج في الألوان يكون بوضع ألوان فاتحة عند مدمع العين وحتى نصف الجفن وفي نهايته أضع ألوانا غامقة، أما العيون الكبيرة فالظلال الدخانية الغامقة تناسبها كثيرا فهناك قاعدة أن الظلال الغامقة تصغر العين والظلال الفاتحة تكبر العين”.
وبالنسبة للماسكارا، توضح “هي أساسية في ماكياجي لأنها تمنح العيون جمالا وجاذبية وكذلك الكحل الأسود الذي أستبدله بالأبيض أو الأخضر إذا كانت الزبونة فتاة وخفت أن يكبرها الماكياج فهذا الكحل يعطيها سنا أصغر، وللرموش أهمية أيضا في إعطاء اتساع للعين فعندما أضعها كاملة أو أقصها وأضع نصفها على الطرف الأخير من الجفن تمنح العين إيحاءا بزيادة حجمها أو اتساعها”.


خدود وردية

لا تخفي خبيرة التجميل خولة الشحي عشقها للبلاشر الوردي أو الخوخي لأنه يعطي الفتاة حيوية وتبدو خدودها كالوردة المتفتحة المنتعشة. وتؤكد أنه يناسب جميع ألوان البشرات. أما الروج فتفضل الشحي الروج اللحمي المائل إلى البني أو الوردي الفاتح الذي لا بد من ملاءمته للماكياج مع الانتباه إلى ضرورة تدرجه على الوجه مع ظلال العيون فإن كانت الظلال غامقة لا بد أن يكون الروج أفتح منها وهكذا.


تصحيح العيوب

عن طريقتها في إخفاء عيوب الوجه، تقول خبيرة التجميل خولة الشحي “أتغلب على مشكلة الجبين العريض بكريم الأساس الغامق والتسريحة التي تخفي فيها الغرة بعضا من الجبين، وأبتعد عن تحديد الشفاه إذا كانت كبيرة أو الفم كبيرا، وأستخدم لها ألوانا متوسطة بين الغامق والفاتح، وأضع للشفاه الصغيرة محددا أو أمد اللون خارج الشفاه بدون محدد وأراعي بقاء مسافة أصبع يدي بين الأنف والشفة العليا تخلو من الروج، أما الهالات السوداء فأستخدم لها كونسيلر (مصحح العيوب) أغمق من البشرة يميل إلى البرتقالي أو الصفرة”.

اقرأ أيضا