الاتحاد

دنيا

الفواكه مصدر غني بالفيتامينات والأملاح المعدنية

الشارقة (الاتحاد) -على الرغم من أن معظم خبراء الصحة والتغذية يتحدثون عن الفواكه وأهميتها، وضرورة أن يتضمن أي غذاء متوازن خمس حصص منها يوميا، إلا أن معظم الناس في الغالب لا يعرفون على وجه الدقة أهمية كل نوع من أنواع الفاكهة، خاصة وأن لكل نوع منها أهمية تختلف تماما عن النوع الآخر ففوائد الخوخ مثلا تختلف عن فوائد الموز التي تختلف بدورها عن فوائد المانجو مثلا، في السطور التالية نتعرف على فوائد أشهر أنواع الفاكهة.
أناناس وبرتقال
? الأناناس: ثماره تحتوي على كميات كبيرة من السكر وغني جدا بالفيتامينات والخمائر المساعدة على الهضم 70% من وزنها ماء و 20% من وزنها سكر يوجد في الأناناس مادة تسمى البروميلين التي تساعد في هضم أثقل الأغذية على المعدة، كما وجد بها الكثير من الأملاح المعدنية المفيدة مثل اليود والفوسفور، ويمنع الأناناس عن المصابين بمرض السكر ويفيد الأناناس في إدرار البول ومكافحة السموم الموجودة في الدم ويعتبر مفيداً للطاقة الجنسية.
?? البرتقال: يحتوي البرتقال على 80% من وزنه ماء وحوالي 2% دهون و حوالي 10% ألياف و5% مواد معدنية وأحماض وحوالي 3% سكريات وفيتامينات. ويوجد في البرتقال أملاح معدنية مثل الكبيرت و الفوسفور والكالسيوم ونحاس وفيتامين سي وفيتامين بي1 وبي 2?، ويساعد البرتقال على تثبيت الكالسيوم في العظام ومقاوم لأمراض البرد ويساعد على حماية الأسنان من التسوس كذلك من فوائد البرتقال أنه ينشط الدورة الدموية ويقوي الكبد، ولا ينصح شرب عصير البرتقال للمصابين بقرحة المعدة والاثنى عشر.
كنز التفاح
? التفاح: تحتوي كل مئة جرام من التفاح على 85% من وزنها ماء و12% سكر و90 وحدة من فيتامين (أ) و40 وحدة من فيتامين ب1 و20 وحدة من فيتامين سي و4 جرامات من الألياف والكثير من الأملاح المعدنية مثل البوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور والحديد، ويوجد في التفاح مادة تسمى (البكتين) التي تساعد على التخلص من الحموضة و الغازات بالمعدة وكذلك يحد من ارتفاع الكوليسترول في الدم ويوقف ارتفاعه كما أنه يساعد على استقرار سكر الدم.
ويعالج التفاح الإمساك والإسهال وذلك لقدرته على تنظيم عملية الهضم بالمعدة والأمعاء وحموضة المعدة ويساعد على تفتيت حصى المرارة .للوقاية من الإصابة بتصلب الشرايين يؤكل تفاحتان في اليوم. ومن فوائد التفاح أنه يزيل حمض البول و ينشط الكبد ويهدئ السعال و يزيل الشعور بالتعب.
قشر الخوخ
? الخوخ: يحتوي المائة جرام من الخوخ على 85% من وزنه ماء و5 جرامات سكر وجرام واحد نشويات وجرام واحد حمضيات ونصف مليجرام حديد ونصف جرام بروتين ودهون وفوسفور وكبريت ونسبة عالية من الفيتامينات.
ويساعد الخوخ على تنشيط المعدة ويساعد على الهضم ومدر للبول ويفيد في حالة عسر الهضم كما يساعد على إزالة حصى المثانة والبول الدموي. ويحتوي قشر الخوخ على ألياف ناعمة وعلى نسبة عالية من فيتامين (أ)، ويمنع أكل الخوخ عن المصابين بمرض السكر كما لا ينصح بأكله للمصابين بقرحة المعدة أو المصابين بالتهابات بالأمعاء.
المشمش والأملاح المعدنية
? المشمش: يحتوي المائة جرام من المشمش على أملاح معدنية كثيرة خصوصا الفسفور والحديد والكالسيوم والبوتاسيوم وفيتامين (أ) وفيتامين ب وفيتامين سي ويوجد في المشمش 13 جراما من السكر و1 جرام بروتين و30 مليجرام دهون و 2 جرام كالسيوم و20 مليجرام حديد وألياف.
ويساعد المشمش في صنع كريات الدم الحمراء وينشط حدة الإبصار ويزيد من قوة الجسم الدفاعية للأمراض، مفيد المشمش في حالة فقر الدم و مفيد لوظائف الكبد وللشعر والأعصاب و نافع للمصابين بالدم في البول وهو مفتت للحصى الكلى والمثانة وكذلك يساعد في تكوين العظام والأغشية المخاطية.
وينصح بعدم أكله للأشخاص المصابين بعسر الهضم او المصابين بالالتهابات الحادة في الأمعاء والمعدة وعدم شرب الماء البارد بعد أكله.
العنب مطهر
? العنب: يحتوي المائة جرام من العنب على 95% من وزنه ماء و7 جرامات جلوكوز وجرام واحد دهون وجرام واحد كربوهيدرات ونصف جرام بروتين وعشرين مليجرام فيتامين (سي) وأفضل أنواع العنب كبير الحجم ولونه أبيض.
يعتبر العنب منشطا للعضلات والأعصاب ومجددا للخلايا وطاردا للسموم من البدن ومطهرا ومدرا للبول ويعتبر العنب مفيدا للذين يعانون من ضعف العظام و اضطرابات الدم و داء النقرس وأمراض الرئة والمصابين بالروماتيزم.
والعنب يساعد الجسم على اختزان المواد الآزوتية والدهنية بالجسم فتزيد بذلك من مناعته ومقاومته للأمراض والتعب يجب غسل العنب جيد قبل الأكل لإزالة مادة (سلفات النحاس) التي ترش على العنب.

اقرأ أيضا