الاتحاد

الاقتصادي

تجهيز 128 ركيزة لأساس برج الطاقة الشمسية في مجمع محمد بن راشد للطاقة

الطاقة الشمسية

الطاقة الشمسية

دبي (الاتحاد)

كشفت هيئة كهرباء ومياه دبي عن الانتهاء من حفر وتجهيز 128 ركيزة لأساس برج الطاقة الشمسية المركّزة، في المرحلة الرابعة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، وذلك وفقاً للجدول الزمني الموضوع لهذه المرحلة من المشروع.
وتفقّد سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي للهيئة موقع المشروع لمتابعة تقدم سير العمل في المجمع الذي يعد أهم المشاريع الداعمة لاستراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050، بقدرة إنتاجية تصل إلى 5000 ميجاوات بحلول عام 2030، وباستثمارات تبلغ 50 مليار درهم.
وتستخدم المرحلة الرابعة من المجمع بقدرة 950 ميجاوات، ثلاث تقنيات مشتركة لإنتاج الطاقة النظيفة، الأولى هي منظومة عاكسات القطع المكافئ بقدرة إجمالية 600 ميجاوات، وتقنية برج الطاقة الشمسية المركّزة بقدرة 100 ميجاوات، بالإضافة إلى ألواح شمسية كهروضوئية بقدرة 250 ميجاوات.
ويتضمّن المشروع عدة أرقام قياسية عالمية، حيث سيتم بناء أطول برج لإنتاج الطاقة الشمسية في العالم بارتفاع 260 متراً، كما يمتاز بأكبر قدرة تخزينية للطاقة الشمسية على مستوى العالم لمدة 15 ساعة، ما سيسمح بإنتاج الطاقة على مدار 24 ساعة.
وقد وصل سعر تكلفة الطاقة لتقنية الألواح الشمسية الكهروضوئية (PV ) بقدرة 250 ميجاوات إلى 2.4 سنت أميركي للكيلووات ساعة، والذي يُعدُّ الأقل عالمياً، فيما وصل سعر تكلفة الطاقة لتقنية الطاقة الشمسية المركّزة (CSP) وبقدرة 700 ميجاوات (منظومة عاكسات القطع المكافئ بقدرة إجمالية 600 ميجاوات، وتقنية برج الطاقة الشمسية المركّزة بقدرة 100 ميجاوات) إلى 7.3 سنت أميركي للكيلووات ساعة، وهو أيضاً الأقل عالمياً، لترتفع القدرة الكليّة للمرحلة الرابعة من المشروع من 700 إلى 950 ميجاوات، وباستثمارات إجمالية لهذه المرحلة من المشروع الطموح بقيمة 16 مليار درهم.

اقرأ أيضا

«الاتحاد» أول شركة طيران تحصل على تمويل يخدم أهداف التنمية المستدامة