الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

"آرتف".. "أفضل عرض متكامل" في "الإمارات لمسرح الطفل"

"آرتف".. "أفضل عرض متكامل" في "الإمارات لمسرح الطفل"
29 ديسمبر 2018 01:31

محمد عبد السميع (الشارقة)

بعد سبعة أيام حافلة بالعروض المسرحية التي شهدت إقبالاً وتفاعلاً جماهيرياً كبيراً، أسدل الستار أمس الأول على فعاليات الدورة الرابعة عشرة لمهرجان الإمارات لمسرح الطفل، بحضور إسماعيل عبد الله الأمين العام للهيئة العربية للمسرح رئيس مجلس إدارة الجمعية ورئيس المهرجان، وبدأ حفل الختام، الذي أقيم بقصر الثقافة بالشارقة، بعرض لمسرح العرائس تمحور حول توقير الكبار والرفق بهم.
وفي بيان لجنة التحكيم المؤلفة من: د. حبيب غلوم، ومحمد سعيد، وسمير خوالدة ومحمد الغص وعدنان سلوم، أعلنت جوائز المهرجان، حيث فازت مسرحية «آرتف» لجمعية كلباء للفنون الشعبية والمسرح، بجائزة أفضل عرض متكامل، وفاز محمد جمعة بجائزة أفضل إخراج، ومرعي الحليان بجائزة أفضل تأليف، وذهبت جائزة أفضل مكياج إلى جعفر محمد عن مسرحية أكوانيا، وأفضل موسيقى إلى عبد الله صالح عن موسيقى مسرحية المهرجان، وأفضل أزياء ذهبت إلى ميلانا رسولي عن مسرحية مملكة الفئران، وأفضل إضاءة ذهبت إلى خالد بشير عن مسرحية آرتف، وأفضل مناظر لعيسى مراد من مسرحية آرتف، وأفضل ممثلة دور ثانٍ نالتها دلال الياسر عن مسرحية مملكة الفئران، وأفضل ممثل دور ثانٍ حميد عبد الله عن مسرحية «اللعبة»، وأفضل ممثلة دور أول رنيم محمد من مسرحية مدينة الألوان، وأفضل ممثل دور أول عادل سبيت من مسرحية آرتف، أما جائزة لجنة التحكيم الخاصة فقد أعطيت لبسملة علاء الدين من مسرحية أكوانيا. وذهبت جائزة لجنة تحكيم الأطفال إلى مسرحية «المهرجان».
وقدم بيان لجنة التحكيم ملاحظات عدة، ارتأت اللجنة أن العمل على تلافيها مستقبلاً من شأنه أن يرفع من أداء الفرق المشاركة في المهرجان، ويحافظ على المستوى المتقدم الذي وصل إليه المهرجان، ومن هذه الملاحظات: ضعف بعض النصوص التي بنيت عليها العروض، خاصة في ما يتعلق بمعالجة المواضيع المعاصرة التي تهم المشاهد اليوم، وعدم وضوح الرؤية والاستسهال، وغياب اللغة العربية الفصحى في أغلب العروض المشاركة، ومجّانية تصميم واختيار تقنيات الإضاءة، وغياب العلاقة بين الخشبة والجمهور، وتكرار المعالجات والحلول في أغلب العروض، واستنساخ أفكار ومعالجات من عروض سابقة. وأوصت اللجنة بتحديد مدة العرض المسرحي في المهرجان ما بين 40 و60 دقيقة، وتحديد الفئة العمرية التي يتجه إليها العرض.
وكرم إسماعيل عبد الله الفائزين ولجنة التحكيم والفرق المشاركة، والفائزين بعروض مسرح الناشئة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©