الاتحاد

الرياضي

«سيتي» يحجز بطاقة التأهل بفوز كبير على سالزبورج

شون رايت فيلبس لاعب مانشستر سيتي ينطلق بالكرة رغم رقابة مدافعي سالزبورج

شون رايت فيلبس لاعب مانشستر سيتي ينطلق بالكرة رغم رقابة مدافعي سالزبورج

تأهلت أندية مانشستر سيتي الإنجليزي وليخ بوزنان البولندي وباير ليفركوزن الألماني وسبورتينج لشبونة البرتغالي إلى الدور الثاني لمسابقة الدوري الأوروبي (يوروبا ليج) في كرة القدم عقب الجولة الخامسة قبل الأخيرة لمنافسات المجموعات 1 و2 و3 والتي شهدت خروج يوفنتوس الايطالي خالي الوفاض.
وارتفع عدد الأندية المتأهلة إلى الدور الثاني إلى 12 نادياً بعد باتي بوريسوف البيلاروسي (المجموعة الخامسة) وسسكا موسكو الروسي (السادسة) ومواطنه زينيت سان بطرسبورج (السابعة) وشتوتجارت الألماني ويونج بويز السويسري (الثامنة) وايندهوفن الهولندي وميتاليست خاركيف البيلاروسي (التاسعة) وبورتو البرتغالي (الثانية عشرة).
ويتأهل إلى الدور الثاني أول وثاني كل من المجموعات الـ12 وتنضم إليها 8 فرق تحتل المركز الثالث في مجموعاتها في دوري أبطال أوروبا بانتهاء الدور الأول.
وحجز مانشستر سيتي بطاقته عن جدارة في المجموعة الأولى بفوزه الكبير على ضيفه سالزبورج النمسوي بثلاثة أهداف نظيفة تناوب على تسجيلها الايطالي ماريو بالوتيلي (18 و65) وآدم جونسون (78). وعزز مانشستر سيتي موقعه في الصدارة برصيد 10 نقاط مقابل نقطتين لسالزبورج صاحب المركز الأخير.
وفجر ليخ بوزنان مفاجأة من العيار الثقيل بإخراجه يوفنتوس خالي الوفاض بتعادله معه 1-1، وكان ليخ بوزنان في طريقه إلى الفوز على فريق “لسيدة العجوز” بهدف للاتفي ارتيومس رودنيفس سجله منذ الدقيقة 12، بيد أن فيتشنزو ياكوينتا أنقذ ماء وجه الضيوف وجنبهم الخسارة بادراك التعادل في الدقيقة 84 اثر تمريرة من الصربي ميلوش كراسيتش.
ولم يكن الهدف كافيا ليوفنتوس الذي كان بحاجة إلى الفوز للإبقاء على حظوظه في التأهل، ولحق بالتالي بمواطنه سمبدوريا الذي ودع أيضاً بحسارته أمام ضيفه أيندهوفن 1-2 أمس الأول أيضا. ورفع ليح بوزنان رصيده إلى 8 نقاط في المركز الثاني بفارق 3 نقاط أمام يوفنتوس وضمن بالتالي المركز الثاني بغض النظر عن نتيجة مباراته في الجولة الثالثة الأخيرة أمام سالزبورج لأنه يتفوق على يوفنتوس بالمواجهات المباشرة بتعادله معه 3-3 في تورينو، و1-1 في بوزنان. وهو التعادل الخامس على التوالي ليوفنتوس وعجز بالتالي عن تحقيق أي فوز في الدور الأول. وتبقى مباراته مع مانشستر سيتي في الجولة الأخيرة هامشية.
المجموعة الثانية
وفي المجموعة الثانية، ضمن باير ليفركوزن تأهله والصدارة بفوزه الثمين على مضيفه روزنبورج النرويجي بهدف وحيد سجله سيدني سام في الدقيقة 35، ورفع باير ليفركوزن رصيده إلى 11 نقطة بفارق 4 نقاط أمام أريس سالونيكي اليوناني الذي خطا خطوة كبيرة نحو الدور الثاني بفوزه الثمين على اتلتيكو مدريد الاسباني 3-2. وسجل الإسباني سيرخيو كوكي (2 و51 من ركلة جزاء) ونيكوس لازاريديس (81) أهداف أريس سالونيكي، والأوروجوياني دييجو فورلان (11) والأرجنتيني سيرخيو اجويرو (16) هدفي اتلتيكو مدريد.
ورفع أريس سالونيكي رصيده إلى 7 نقاط بفارق المواجهات المباشرة أمام أتلتيكو مدريد (فاز عليه 1-صفر ذهابا في سالونيكي). وبات الفريق اليوناني بحاجة إلى الفوز على ضيفخ روزنبورج صاحب المركز الأخير في الجولة الأخيرة ليلحق بباير ليفركوزن إلى الدور الثاني بغض النظر عن نتيجة مباراة اتلتيكو مدريد أمام مضيفه باير ليرفكوزن.
المجموعة الثالثة
وفي المجموعة الثالثة، حقق سبورتينج لشبونة الأهم بفوزه على ليل الفرنسي بهدف وحيد سجله البرازيلي اندرسون بولجا في الدقيقة 28، وخطف التأهل والصدارة. ورفع سبورتينج لشبونة رصيده إلى 12 نقطة مقابل 5 نقاط لليل الذي تراجع إلى المركز الثالث وبات مطالباً من أجل التأهل بالفوز في الجولة الأخيرة على ضيفه لاجانتواز البلجيكي الذي انتزع منه المركز الثاني بفوزه على ليفسكي صوفيا البلغاري بهدف وحيد سجله البرازيلي فرناندو والاس في الدقيقة 77.
ولحقت أندية أيندهوفن الهولندي وميتاليست خاركيف الأوكراني ويونج بويز السويسري بركب المتأهلين إلى الدور الثاني بفوز الأول على مضيفه سمبدوريا الايطالي 2-1، والثاني على ضيفه ديبريشن المجري بالنتيجة ذاتها أمس الأول في الجولة الخامسة قبل الأخيرة للمجموعة التاسعة، والثالث على ضيفه شتوتجارت الألماني 4-2 ضمن المجموعة الثامنة.
المجموعة الخامسة
وحجز ايندهوفن وميتاليست خاركيف بطاقتي المجموعة حيث يتصدر الأول الترتيب برصيد 13 نقطة مقابل 10 للفريق الاوكراني، فيما خرج سمبدوريا خالي الوفاض بتجمد رصيده عند 5 نقاط في المركز الثالث على غرار ديبريشن الذي مني بخسارته الخامسة على التوالي.
في المباراة الأولى، انتظر سمبدوريا الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع للشوط الأول ليفتتح التسجيل عبر جامباولو باتزيني بارتماءة رأسية داخل المنطقة، بيد أن أيندهوفن انتفض في الشوط الثاني وسجل ثنائية عبر مهاجمه السويدي أولا تويفونن في الدقيقتين 51 اثر تمريرة عرضية من الدولي المغربي الأصل إبراهيم أفلاي، و90. وفي الثانية، كان ديبريشن البادىء بالتسجيل بواسطة بيتر تشفيتكوفيتش (48 من ركلة جزاء)، ورد أصحاب الأرض بهدفين لادم بودي (52 خطأ في مرمى فريقه) ودينيس اوليينيك (88).
المجموعة الثامنة
وفي المجموعة الثامنة، استغل يونج بويز عاملي الأرض والجمهور وتغلب على شتوتجارت 4-2 ولحق به إلى الدور الثاني مستفيداً من تعادل أودنسي الدنماركي مع خيتافي الاسباني بهدف لهانز هنريك أندرياسن (90) مقابل هدف لبدرو ريوس ماستر (17).
ورفع يونج بويز رصيده إلى 9 نقاط في المركز الثاني بفارق 3 نقاط خلف شتوتجارت المتصدر والذي مني بخسارته الأولى، وبفارق 5 نقاط أمام خيتافي واودنسي. وتقدم يونج بويز عبر دافيد ديجن في الدقيقة 35، ورد شتوتجارت بهدفين للروسي بافل بوفريبنياك (48) وزفن شيبلوك (68)، قبل أن ينتفض أصحاب الأرض في الدقائق الأخيرة وسجلوا ثلاثة أهداف عبر سكوت سوتر (78) والزامبي ايمانيول مايوكا (81 و82).
المجموعة السابعة
وفي المجموعة السابعة، تابع زينيت سان بطرسبورج الروسي نتائجه الرائعة وحقق فوزه الخامس على التوالي بتغلبه على اندرلخت البلجيكي بثلاثة أهداف لاليكسي يونوف (12) والكسندر بوخاروف (65) والمجري تشابوكس هوشتي (88) مقابل هدف للبرازيلي كانو (87).
وعزز زينيت الذي كان ضامناً تأهله إلى الدور الثاني الصدارة رصيده بـ 15 نقطة مقابل 4 نقاط لاندرلخت الذي بقي ثالثا. وفي المجموعة ذاتها، خطا أيك أثينا اليوناني خطوة كبيرة نحو الدور الثاني بفوزه الثمين على مضيفه هايدوك سبليت الكرواتي بثلاثة أهداف للأرميني انياسيو مارتن سكوكو (51 من ركلة جزاء) وكوستاس مانولاس (61) والأرجنتيني إسماعيل بلانكو (84) مقابل هدف ليوريتشا بولجات (90).
وعزز أيك أثينا موقعه في المركز الثاني برصيد 7 نقاط وبات بحاجة إلى نقطة واحدة من مباراته أمام ضيفه زينيت لينتزع البطاقة الثانية إلى الدور الثاني. أما أندرلخت فيحتاج إلى الفوز على ضيفه هايدوك سبليت صاحب المركز الأخير والذي خرج خالي الوفاض بعدما تجمد رصيده عند 3 نقاط، شرط خسارة أيك أثينا أمام زينيت، لأن الفريق البلجيكي يتفوق على نظيره اليوناني في المواجهات المباشرة. فاز 3-صفر في بروكسل، وتعادل 1-1 في أثينا.

اقرأ أيضا

ليفاندوفسكي قد يخضع لجراحة الشهر المقبل