الاتحاد

الرياضي

«طاح الحطب» بين الغندور وعلي حميد

التحكيم في خليجي 20 يستحوذ على اهتمام إعلامي واسع

التحكيم في خليجي 20 يستحوذ على اهتمام إعلامي واسع

انتهت الأزمة بين الحكم الدولي السابق المصري جمال الغندور رئيس لجنة حكام “خليجي 20” وشيخ المعلقين علي حميد، و”طاح الحطب” بينهما على الهواء مباشرة في برنامج باب اليمن بقناة أبوظبي الرياضية حيث كان الغندور أحد ضيوف البرنامج، بينما كانت هناك مداخلة هاتفية للمعلق علي حميد، واستمع الغندور إلى وجهة نظر علي حميد، وتم الصلح بينهما على الهواء.
وكانت القضية بين الغندور وحميد بدأت بعدما قال الأخير أثناء تعليقه على مباراة الإمارات وعمان أن الغندور استقدم 4 حكام مصريين، وكان من المفترض أن يختار حكما ومساعدا فقط ويستعين ببقية الحكام من المغرب العربي سواء الجزائر وتونس، وأن الغندور جامل الحكام المصريين على حساب البطولة.
وقال الغندور إنه فوجئ بالقنوات المصرية تجري اتصالات به وتطالبه بالرد على المعلق علي حميد الذي تربطه به علاقة قوية، مؤكداً أنه لم يسمع التعليق على المباراة ثم تكرر السؤال نفسه في المؤتمر الصحفي وكان الرد أن المعلق الكبير علي حميد عليه أن يراجع نفسه لأن الحكم المصري معروف وله سمعة طيبة ولم نستقدمه إلا بعد أن فشلت محاولات استقدام حكام من الجزائر وشمال أفريقيا.
وتحدث المعلق علي حميد في مداخلة على الهاتف، وقال: “أكن كل التقدير للكابتن جمال الغندور وقد علقت على مباراة الإمارات وعمان ولم يحتسب الحكم ضربة جزاء وهناك طرد واضح وهو ما أشرت إليه، وقلت كان من المفترض ألا يستعين جمال الغندور بأربعة حكام وعلى الأقل اختار حكما ومساعدا من مصر والبقية من الجزائر وتونس.
وأوضح الغندور في رده على المعلق علي حميد أن الاتحاد الآسيوي أبلغنا بأن الحكام سيصلون من أربع دول، وانتظرنا حتى صباح يوم الافتتاح وكان هناك حكمان قد وصلا متأخرين فأجلنا الاختبار لهما إلى ما بعد وصول الحكام الآسيويين، ولم يصل أي حكم وطلبت اللجنة الفنية مني أن أسرع بإحضار حكام مصريين لحل الأزمة، وأنا شخصياً لدي ثقة كبيرة بالحكام الخليجيين.
ونفى علي حميد ما تردد أنه اتهم جمال الغندور بمجاملة الحكام المصريين، وقال: “لا أضع القنوات المصرية في دائرة اهتمامي فيما يرددونه ولا أريد أن أضعهم طرفا في الموضوع، وأنا أحترم جمال الغندور وأيضا احترم قرارات الحكام، وما قلته إنه كان من المفترض أن يطلب حكما ومساعدا فقط من مصر ثم يستعين ببقية الحكام من الدول العربية.
وقال شيخ المعلقين إن بطولات الخليج تتطور بصفة مستمرة إلا في اتجاهين، الأول الإجراءات الإدارية، والتي لم تشهد تقدما ملحوظاً، والتحكيم الذي يتأرجح مستواه ما بين انخفاض وارتفاع، وإذا كانت بطولات الخليج مهمة بالنسبة لنا فلابد أن نطور النواحي الإدارية والتحكيمية.
وانتهى الجدل بين الغندور وعلي حميد و”طاح الحطب” بينهما بعدما أكد جمال الغندور أنه يحترم رأي الكابتن علي حميد ومهما حدث سيظل صديقه.
وكشف رئيس لجنة الحكام في “خليجي 20” في برنامج باب اليمن على قناة أبوظبي الرياضية عن أن اختيار الحكام المصريين للمشاركة في إدارة مباريات “خليجي 20” جاء بقرار اللجنة الفنية ولم يقم باختيارهم، مؤكداً أن استقدام حكام مصريين كان الهدف منه مساعدة الحكام الخليجيين وإنقاذ ما يمكن إنقاذه بعد اعتذار حكام آسيا وشمال إفريقيا، وكانت النية تتجه لجلب حكام من شمال أفريقيا لإدارة مباريات البطولة.
ورد الغندور عما أثاره كل من الكاتب السعودي عيسى الجوكم والكويتي عبدالكريم الشمالي عن تراجع مستوى التحكيم في البطولة، قال: “مستوى التحكيم في “خليجي 20” أفضل بكثير من مستوى البطولات السابقة”، مؤكداً أنه كان موجودا في “خليجي 18” بالإمارات، وكان أيضاً محللاً للتحكيم في “خليجي 19” بمسقط، وأن مستوى التحكيم 3/12، أي ثلاث مباريات جيدة من 12 مباراة، مشيراً إلى أن أخطاء الحكام واردة ولكن المستوى تطور بشكل كبير عن البطولات السابقة.

اقرأ أيضا

التعادل السلبي يحسم لقاء النصر والجزيرة