الرياضي

الاتحاد

إداريو المنتخبات يغزون سوق العسل اليمني

يعتبر العسل اليمني من أشهر وأفخر أنواع العسل في العالم نظراً إلى اختلاف التضاريس في تلك البلد وتنوع المناخ والتربة وتعدد مواسم التزهير على مدار العام.
وما من شخص شارك في خليجي 20 لكرة القدم إلا وسمع أو اشترى أو تذوق العسل اليمني وسأل عليه في أماكن كثيرة وسجل إداريو المنتخبات المشاركة حضورهم في أسواق العسل من خلال شراء كميات كبيرة فيما غاب اللاعبون عن التجوال في الأسواق بسبب ارتباطهم ببرامج التدريب والمشاركة في مباريات البطولة.
وشهرة العسل اليمني معروفة في المنطقة حيث يتم إنتاج العسل من العديد من وديان اليمن المشتهرة بإنتاجه وتتوفر فيها الأزهار التي يحتاجها النحل ومن تلك المناطق حضرموت وشبوة وعمران والمحافظات الجبلية الأخرى كمحافظة إب وتعز والمحويت وغيرها من المحافظات. تنتشر محال بيع العسل في كافة أرجاء عدن ومحال العسل تجد دائماً حركة البيع والشراء عليها دائمة، لأنهم إلى جوار بيع العسل يبيعون منتجات أخرى من الزيوت.
الاتحاد تجولت في سوق العسل لتنقل عنه الكثير والكثير، وقال ماجد أحمد الأشموري وهو متخصص في بيع العسل بأحد أفضل أماكن وإنتاج العسل في اليمن: أعمل بهذه المهنة منذ 15 سنة ونشارك في العديد من المعارض على مستوى الوطن العربي سواء في الإمارات أو ليبيا أو سوريا وجيبوتي ولدينا العديد من الفروع الممتدة في اليمن، وسر الجودة التي يتميز بها عسل اليمن هو الأمانة في جودة المنتج وهناك طلب وإقبال كبيران على المنتج من العسل اليمني. وأضاف: حرصنا على إنتاج كميات إضافية لمعرفتنا بأن خليجي 20 ستكون مصدر بيع جيد ومتميز وحافظنا على جودة المنتج من العسل مع زيادة كمياته ولكننا لم نحقق من وجة نظري المبيعات المتوقعة والتي توقعنا لها أكثر مما كانت عليه حالياً.
وقال ماجد الأشموري إن أسعار العسل تتفاوت بين نوع وآخر حيث يعتبر الأعلى سعراً يصل ثمنه إلى 25 ألف ريال يمني وهو ما يقارب 120 دولارا، وأرخص الأنواع سعراً يصل ثمن الكيلو الواحد 2500 ريال يمني أي ما يعادل 12 دولارا تقريباً، وأكثر أنواع العسل إقبالاً عليها من ناحية الشراء خاصة لليمنيين النوع الذي يبلغ سعره 8 آلاف ريال (40 دولارا) نظراً لجودته وسعره المناسب في نفس الوقت، وهناك أسعار أخرى للعسل حيث هناك من يصل سعره إلى 12 ألف ريال يمني للكيلو ولم تحدث أي زيادات على أسعار المنتج خلال البطولة وحافظنا على سعره حتى لا يقال أننا نسعى إلى استغلال الضيوف.
وتابع: عسل السدر هو أفخر أنواع العسل اليمني ويتوفر منه أنواع عديدة بحسب المناطق المستخرج منها مثل (دوغن والعصيمات وشبوة وجردان وحريب وتعز والمحويت وحجة وصاب)، والنوع الآخر هو عسل السمر وعسل السلم وينتج من مناطق مختلفة من سهل تهامة وعسل المراعي وينتج على مدار السنة وهناك أنواع أخرى مثل الصال والسقطري والعسل الأبيض والضبي.

اقرأ أيضا

158 فارسة في كأس فاطمة بنت منصور للقدرة