الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

الولايات المتحدة تعيّن موفداً جديداً لدى التحالف الدولي ضد "داعش"

الولايات المتحدة تعيّن موفداً جديداً لدى التحالف الدولي ضد "داعش"
5 يناير 2019 07:29

بعد استقالة بريت مكغورك من مهماته كموفد خاص للولايات المتحدة لدى التحالف الدولي ضدّ تنظيم داعش، فإنّ هذا المنصب سيتولاه الآن جيمس جيفري الذي يشغل أيضاً منصب المبعوث الأميركي إلى سوريا.

وكان مكغورك الذي عيّنه الرئيس السابق باراك أوباما وثبّته ترامب في منصبه لتمثيل واشنطن لدى التحالف الدولي، قد أعلن استقالته في 21 ديسمبر بعد قرار ترامب المفاجئ سحب القوات الأميركية من سوريا.

واستقالة مكغورك التي أصبحت سارية في 31 ديسمبر، جاءت بعد استقالة وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس.

وكان ترامب أعلن الإثنين الفائت أن انسحاب القوات الأميركيّة من سوريا سيتمّ "ببطء"، خلافًا لما كان قاله في التاسع عشر من ديسمبر الماضي. وكان يومها صرّح "حان وقت العودة  إنّ شبابنا وشابّاتنا ورجالنا سيعودون جميعاً، وسيعودون جميعا ًالآن".

وقالت وزارة الخارجية الأميركيّ إنه "ليس هناك من جدول زمني" للانسحاب العسكري الذي سيكون "منسّقاً جدًا" وذلك من أجل "عدم ترك فجوات يمكن أن يستغلّها الإرهابيّون".

وأشارت وزارة الخارجيّة إلى أنّ جيفري سيتولى منصبَي الموفد الأميركي الخاصّ لدى التحالف الدولي والمبعوث الأميركي إلى سوريا.

وقال المتحدّث باسم الوزارة روبرت بالادينو في بيان إنّ جيفري سيقوم بالتالي بـ"قيادة وتنسيق جهود وزارة الخارجيّة لتنفيذ إعلان الرئيس ترامب عن انسحاب مسؤول للقوات الأميركيّة من سوريا، بالتنسيق مع حلفائنا وشركائنا، من دون الإضرار بأهداف الولايات المتحدة في سوريا والعراق بما في ذلك الهزيمة الدائمة لداعش".

ويتمركز نحو ألفي جندي أميركي في شمال سوريا غالبيتهم قوات خاصة تُدرب قوات محلية من الأكراد على قتال داعش.

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©